هل شرب الأم المرضع للقهوة يؤثر على الطفل الرضيع

أسامة ديب25 أبريل 2023آخر تحديث :
هل شرب الأم المرضع للقهوة يؤثر على الطفل الرضيع

هل شرب الأم المرضع للقهوة يؤثر على الطفل الرضيع؟ سؤال يخطر في بال كثير من الأمهات يثيره القلق حيال تأثير عديد من الأطعمة، والمشروبات على الطفل الرضيع، وتحظى القهوة باهتمام كبير بالنسبة للأمهات المرضعات، فهي جزء لا يتجزأ من الروتين الصباحي لكثير من الأمهات، فضلًا عن أن شرب الأم المرضع للقهوة قد يساعدها في تحمل ضغوط رعاية الطفل الرضيع خاصةً في أيامه الأولى.

تابعي معنا سيدتي في مقالنا الذي سنوضح فيه تأثير شرب الأم المرضع للقهوة على الطفل الرضيع. كما سنقدم لك ختامًا بعض النصائح التي ستجعل إجابة هذا السؤال أسهل مما تتوقعين!

هل شرب الأم المرضع للقهوة يؤثر على الطفل

يعتبر الكافيين منبهًا طبيعيًا موجودًا في أكثر من 60 نوع من النباتات، ومن المعروف أن أغلب الناس سيتهلكون الأطعمة، والمشروبات الحاوية على الكافيين بشكل شبه يومي لمنحهم دفعةً من الطاقة، والنشاط لأداء نشاطاتهم اليومية. كما تعتبر القهوة المصدر الأكثر شيوعًا للكافيين.

تشرب كثير من الأمهات الجدد القهوة لتساعدهم في التكيف مع روتين حياتهم الجديد بعد الولادة. كما قد تلجأن إلى القهوة لمنحهن المزيد من اليقظة، خاصةً إذا لم يحظين بقسط كافٍ من النوم بسبب متطلبات العناية بطفلهن حديث الولادة، لكن السؤال الذي يطرح نفسه، ويشغل بال كثير من الأمهات هو: ما هو تأثير القهوة على الرضيع؟

شاهدي أيضًا: متى يضر حليب الأم الطفل.

هل من الآمن شرب الأم المرضع للقهوة

هل من الآمن شرب الأم المرضع للقهوة
هل من الآمن شرب الأم المرضع للقهوة

لنختصر عليك سيدتي عناء البحث عن الإجابة الشافية للسؤال فيما إذا كان شرب الأم المرضع يؤثر على الطفل الرضيع، فإن الإجابة هي أن شرب الأم المرضع للقهوة آمن عمومًا. مع الأخذ بعين الاعتبار وجوب تناول الكافيين ضمن الحدود المقبولة، والتي لا يؤثر فيها شرب الأم المرضع للقهوة على الطفل الرضيع.

بالنسبة لتأثير الكافيين على الأطفال، فقد أشارت أبحاث كثيرة إلى أن تأثير الكافيين على الأطفال الرضع يختلف من طفل لآخر، إذ من الممكن أن يحتوي حليب الأم على كمية صغيرة من الكافيين عند شرب الأم المرضع للقهوة. علمًا أن هذه الكمية تختلف من أم لأخرى. كما أن بعض الأطفال أكثر حساسيةً للكافيين من غيرهم.

علامات تأثير شرب الأم المرضع للقهوة على الطفل الرضيع

في حال سبّب شرب الأم المرضع للقهوة تأثيرًا على الطفل الرضيع، فإن أهم العلامات التي يمكن أن يبديها الطفل هي:

  • زيادة انزعاج الطفل، وتهيجه.
  • المزيد من الصعوبة في النوم.
  • الصعوبة في استمرار النوم.
  • فرط نشاط الطفل.
  • الأرق.

كما يختلف تأثير الكافيين على الأطفال الرضع حسب العمر. أي أن الأطفال الأصغر سنًا يُبدون حساسيةً أكبر تجاه تأثير شرب الأم المرضع للقهوة. فالنسبة لطفل يبلغ من العمر 6 أشهر، فإن نصف عمر الكافيين في جسمه حوالي 2.5 ساعة. أما نصف عمر الكافيين في جسم طفل حديث الولادة، فقد يصل إلى عدة أيام.

(نصف عمر مادة ما هو الوقت اللازم ليصل تركيز هذه المادة في الدم إلى 50% من تركيز المادة لحظة تناولها، وكلما زاد نصف العمر كلما زاد تأثير المادة في الجسم).

هل القهوة تؤثر على حليب الأم

من الأسئلة المرتبطة بتأثير شرب الأم المرضع للقهوة على الطفل الرضيع هو تأثير القهوة (أو الكافيين عمومًا) على حليب الأم. أما الإجابة عن هذا السؤال فهي أن شرب القهوة قد يؤثر على الجودة الغذائية لحليب الثدي. على سبيل المثال، يقل تركيز الحديد في حليب الثدي إلى الثلث بالنسبة للأمهات اللاتي يشربن ثلاثة فناجين من القهوة يوميًا، وذلك مقارنةً باللاتي لا يشربن القهوة أثناء الإرضاع. فالخلاصة إذًا أن تجنب القهوة أو الإقلال من مدخول الكافيين قد يفيد في تحسين تركيز الحليب في حليبها.

شاهدي أيضًا: هل يحتوي حليب الأم على الحديد.

كمية الكافيين الآمنة للمرضع

بالنسبة لبعض الأمهات المرضعات قد يكون صعبًا عليهن بعض الشيء الامتناع عن شرب القهوة خلال فترة الإرضاع، لكن لا بد لهن من معرفة كمية الكافيين (القهوة) الآمنة للأم المرضع، والتي لا يُؤثر عندها الكافيين على الطفل الرضيع أو يكون هذا التأثير في أدنى حدوده.

بشكل عام تعتبر كمية 200-300 مجم من الكافيين يوميًا آمنة للطفل الرضيع. أي ما يعادل فنجانًا واحدًا من القهوة بسعة 330 مل، وهي أيضًا كمية الكافيين الآمنة خلال الحمل. لذا من الضروري للأم المرضع مراقبة مدخولها اليومي من الكافيين الذي يحصل عليه من مصادر الكافيين المختلفة.

مصادر وتأثير الكافيين

أهم مصادر الكافيين
أهم مصادر الكافيين

تختلف كمية الكافيين التي يحتويها فنجان من القهوة عن تلك التي يحتويها فنجان من الشاي الأسود أو الأخضر. إذ يحتوي فجان قهوة بسعة 215 مل على 96 مجم من الكافيين، بينما يحتوي فنجان شاي أسود بنفس الحجم على 47 مجم كافيين، و28 مجم بالنسبة لفنجان شاي أخضر.

من الضروري للأم المرضع معرفة ما إذا كان شرابها حاويًا على الكافيين، إضافةً إلى تركيز الكافيين، يكون ذلك بقراءة الملصق التعريفي للمنتجات ومعرفة محتواها من الكافيين، فعلى سبيل المثال، تحتوي القهوة منزوعة الكافيين على حوالي 2 مجم من الكافيين!

تعتبر القهوة، والشاي المصادر الأكثر شيوعًا للكافيين، ومن مصادره الأخرى نذكر:

  • بعض المشروبات الغازية، وخاصة الكولا.
  • الشوكولا.
  • مشروبات الطاقة.
  • مسكنات الألم، وخاصة أدوية الصداع النصفي.
  • مكملات إنقاص الوزن.

أضرار شرب القهوة للمرضعة

لا يقتصر تأثير القهوة على الطفل الرضيع فحسب. إنما لشرب القهوة تأثير على الأم المرضع أيضًا. يبدو هذا التأثير واضحًا عند الإفراط في شرب القهوة إذ تشير الأعراض التالية إلى أضرار شرب القهوة للمرضعة:

  • الصداع.
  • الشعور بالتعب.
  • زيادة التهيج.
  • الاكتئاب.
  • صعوبة في التركيز.
  • آلام في العضلات.
  • استفراغ، وغثيان.

بدائل القهوة للمرضع

للأمهات اللاتي عزمن على الامتناع عن شرب القهوة خلال فترة رضاع الطفل، سنقدم لكنّ أهم بدائل القهوة:

  • شاي الهندباء: إذا كنت سيدتي من عشاق القهوة السوداء ننصحك بتجربة شاي الهندباء، قد لا يكون مذاق شاي الهندباء بنفس جودة مذاق قهوتك، لكنه بكل تأكيد أكثر فائدة لك، ولطفلك الرضيع.
  • شاي الماتشا: الماتشا نوع من الشاي الأخضر، يمكنك الحصول عليه من المتجر، وستلاحظين فور تجربته تأثيره الكبير في زيادة تركيزك بنفس فعالية الكافيين أو القهوة، فضلًا عن فوائده الأخرى في زيادة الاسترخاء، والراحة.

تعرفي على 8 طرق لتجنب الهبوط والإرهاق خلال الرضاعة الطبيعية.

نصائح لشرب الأم المرضع للقهوة

إذا كنت قلقةً سيدتي من تأثير شرب القهوة على طفلك الرضيع، فإليك بعض النصائح التي ستساعدك في الحد من تأثير القهوة على رضيعك:

  • أرضعي طفلك قبل شرب القهوة أو أي مشروب آخر غني بالكافيين.
  • انتظري ثلاث ساعات على الأقل قبل الرضعة التالية لشرب القهوة.
  • قللي من شرب القهوة، ومصادر الكافيين الأخرى إلى فنجان واحد من القهوة يوميًا.
  • ومن المفضل أن تمتنعي عن شرب القهوة حتى بلوغ طفلك سن الفطام أو حتى يبلغ من العمر السن الذي يكون فيه نصف عمر الكافيين في جسمه قليلًا (6 أشهر مثلًا).

قد يهمك سيدتي: ما هي الأكلات المفيدة للأم المرضعة.

بعد الإجابة على سؤال هل شرب الأم المرضع للقهوة يؤثر على الطفل الرضيع لا بد من التذكير بأن الاعتدال هو المفتاح عند الحديث عن تأثير كثير من الأطعمة، والمشروبات على الطفل الرضيع. لا يتعين عليك سيدتي أن تحرمي نفسك من لذة فنجان قهوة صباحي، لكن ضعي في حسبانك الكمية الموصى بها، وحاولي الالتزام بالنصائح أعلاه.