البنوك في الجزائر قائمة البنوك في الجزائر

ياسر الزين10 سبتمبر 2023آخر تحديث :
البنوك في الجزائر قائمة البنوك في الجزائر

ما هي البنوك في الجزائر قائمة البنوك في الجزائر؟ ومَا هي مميزات البَنوك في الجزائر؟ وما هو مبدأ العمل في هذه البَنوك؟ كم عدد البَنوك في الجزائر؟ وكم عدد البَنوك الأجنبية في الجزائر؟ والأسئلة الكثيرة التي تدور حول المعرفة عن هذه البنوك وكل ما يتعلق في هذه البَنوك.

في بداية الأمر سنتعرف على مفهوم البَنك ويعرف بأنه مؤسسة ذات طابع مرخص ومنظم من قبل الدولة التي يوجد بها البَنك. يكون وظيفته عبارة عن تقديم خدمات مالية للشركات والمستهلكين ضمن الدولة. كصرف للعملات للمستهلكين. وإدارة الثروات. كما تعتبر البنوك الجزء الهام من اقتصاد البلد. بالإضافة إلى ذلك فقد تطورت البَنوك وتعددت أنواعها في الفترة الأخيرة. كما أصبحت تمتلك طوابع اختصاصية.

لذلك عزيزي القارئ إن كنت تهتم بأمر البَنوك ومعرفة أنواعها. وحصدت معلومات مفيدة حول البَنوك في الجزائر فما عليك سوى أن تتابع معنا قراءة مقالتنا هذه على منصتنا طلاب نت وتحت عنوان البنوك في الجزائر قائمة البَنوك في الجزائر. تابع معنا.

شاهد أيضاً: كيفية فتح حساب بنكي من خلال وثيقة العمل الحر

البنوك في الجزائر

البَنوك في الجزائر تحمل طابع تجاري وهي كالآتي:

وبناءً على ما ذكرنا آنفًا سنشرح شرحًا موجزًا لكل بَنك من هذه البَنوك ضمن مقالتنا هذه تابع معنا.

البنك الوطني الجزائري BNA

البَنك الوطني الجزائري BNA هو من أهم البَنوك في الجزائر. حيث تم تأسيسه في عام 1966 في الثالث عشر من يونيو. بالإضافة إلى ذلك يتمتع بميزة تأمين الخدمات المالية للتجمعات المهنية. كما أنه يعمل على كل نشاطات مصرف الإيداع. بالإضافة إلى ذلك يعمل على معالجة كل العمليات المصرفية الخاصة بالصرف والقرض ضمن إطار مخصص للتشريع وتنظيم المصارف.

  • بنك الجزائر الخارجي BEA

بَنك الجزائر الخارجي BEA. هو أحد بَنوك الجزائر التجارية تم تأسيسه في عام 1967.

بنك التنمية المحلية BDL

هو من أحد البَنوك في الجزائر الهامة كما أنه بَنك تجاري. تم تأسيسه في 30 أبريل من عام 1985 حيث عمل بَنك التنمية المحلية على إطلاق بطاقة ماستركارد في عام 2018 من شهر يوليو. والتي تمتلك هذه البطاقة خاصية إجراء عمليات الشراء عبر الإنترنت. بالإضافة إلى ذلك يمكنها إجراء عمليات الدفع والسحب الدولية بالعملة الأجنبية. كما أنه يعتبر من أهم البَنوك في الجزائر.

بنك الفلاحة والتنمية الريفية BADR

يعتبر هذا البَنك مؤسسة وطنية مالية يعلن انتماءه إلى القطاع العمومي. تم تأسيسه في الثالث عشر من مارس من عام 1982. على أنه شركة مساهمة ويبلغ رأسه ماله 33,000,000,000 دينار جزائري. بالإضافة إلى ذلك تتمثل مهام بَنك الفلاحة والتنمية الريفية في تنمية وتطوير القطاع الزراعي ودعم وتعزيز العالم الريفي كم أنه يدعم نشاطات الصناعية التقليدية والحرفية.

  • القرض الشعبي الجزائري

القرض الشعبي الجزائري هو أحد البَنوك في الجزائر ويحمل طابع البنك التجاري تم تأسيسه في عام 1966.

الصندوق الوطني للتوفير والاحتياط

الصندوق الوطني للتوفير والاحتياط من أحد البَنوك في الجزائر. تم تأسيسه في العاشر من أغسطس عام 1964. بالاعتماد على أساس شبكة لصندوق ذو طابع تضامني بين البلديات الجزائرية والولايات الجزائرية. بالإضافة إلى ذلك فقد اعتمدت مهامه الرئيسية على جمع أموال التوفير و منح القروض العقارية للخاصة. وتمويل المقاولين العامة والخاصة. بالإضافة إلى ذلك يعمل على تمويل مؤسسات إنتاج عتاد البناء وأيضاً مؤسسات الإنجاز، والتي لها صلة بالبناء. كما يعد الصندوق الوطني للتوفير والاحتياط من أهم وأفضل البَنوك في قائمة البَنوك في الجزائر.

كما يتيح الصندوق الوطني للتوفير والاحتياط مجموعة متنوعة من المنتجات والخدمات البنكية وأهمها ما يلي:

  • التوفير والإيداع.
  • تمويل المقاولين والمؤسسات.
  • القروض العقارية للخاصة.
  • بالإضافة إلى العديد من الخدمات البنكية.

الصندوق الوطني للتعاون الفلاحي CNMA

الصندوق الوطني للتعاون الفلاحي يحتل في سوق التأمين في الجزائر مكانًا وهو أحد البَنوك في الجزائر الرائدة في مجال التأمين الزراعي. حيث تم إنشاء وبناء هذا البَنك على مبدأ صندوق يحمل طابع استثماري حديث قائم على أساس القرب البشري والخدمة ومسؤولية جميع اللاعبين والتضامن.

بالإضافة إلى ذلك تم تحقيق هذه الغاية ضمن إطار استراتيجية CNMA الحديثة القائمة على إنشاء سياسة المصالحة مع العالم الريفي. حيث تم تنفيذ برامج وندوات توعية سكان الريف. من أجل المساهمة في التغييرات السلوكية المحببة من أجل تنمية محلية دائمة. لذلك تم تمكين وتثبيت مكانتها كشركة تأمين استشارية تعاونية محلية على المدى الطويل.

شاهد أيضاً: كيفية فتح حساب بنكي تجاري للعمل الحر عبر الإنترنت

البنوك في الجزائر قائمة البنوك في الجزائر

أبرز البنوك في الجزائر

أبرز البَنوك في الجزائر هي كالتالي:

  • بنك البركة في الجزائر: تأسس بَنك البركة في الجزائر في عام 1991. وهو أول البنوك المحلية ذات الرأس المال المختلط. بالإضافة إلى ذلك فإن مجموعة البركة تمتلك حوالي 55.90% من أسهمه. وباقي الأسهم يمتلكها بنك الفلاحة والتنمية الريفية. وصل رأس مال البَنك إلى ما يقدر بحوالي 20 مليار دينار جزائري. وقد حاز على المركز الأول من بين البَنوك ذات الرأس المال الخاص في عام 2000. بالإضافة إلى جائزة الريادة في مجال التمويل الاستهلاكي عام 2016 على مستوى القطر الجزائري. كما لم يتوقف في حصد الجوائز فحصل على أفضل بَنك إسلامي في الجزائر وذلك للسنة السادسة على التوالي من قبل مجلة Global Finance لعام 2018.
  • البنك الوطني في الجزائر: يرمز له BNA وهو أول بنك وطني تجاري. تأسس في عام 1966. تخصص في تمويل القطاع الزراعي. وصل رأس المال الخاص به إلى 150 مليار دينار جزائري.
  • سيتي بنك في الجزائر: هو أول بنك أجنبي في الجزائر. يختص هذا البَنك في المشاركات العديدة في مختلف المجالات مثل تمويل الشركات وتمويل التجارة والبنوك المراسلة. وكان البنك أول مؤسسة أجنبية تحصل على رخصة مصرفية تجارية عام 1997.
  • فرنسبنك في الجزائر: في 1 أكتوبر من عام 2006 بدأ بنك فرنسبنك في الجزائر نشاطه في ممارسة العمليان البنكية. تم تأسيس هذا البنك برأس مال مختلط. وهو عبارة عن شركة لبنانية مساهمة.
  • مصرف السلام في الجزائر: في عام 2008 وخلال شهر سبتمبر تم تأسيس بنك السلام في الجزائر وهو أحد البنوك الشاملة. كما أنه يتماشى مع إحكام ومبادئ الشريعة الإسلامية.

شاهد أيضاً: كيفية التقديم على قروض العمل الحر في بنك التنمية الاجتماعية

البنوك الإسلامية والأجنبية في الجزائر

تعددت البنوك في الجزائر فمنها إسلامي ومنها أجنبي وإليك عزيزي القارئ قائمة بأهم البنوك الإسلامية والأجنبية في الجزائر وهي كالآتي:

  • بَنك البركة في الجزائر.
  • المؤسسة المصرفية العربية في الجزائر.
  • البَنك العربي في الجزائر.
  • بَنك الخليج في الجزائر.
  • بَنك الثقة في الجزائر.
  • بَنك الإسكان للتجارة والتمويل في الجزائر.
  • بَنك السلام في الجزائر.
  • بَنك سيتي بنك في الجزائر.
  • بَنك إتش إس بي سي في الجزائر.
  • بَنك ناتكسيس في الجزائر.
  • بَنك سوسيتيه جنرال في الجزائر.
  • بَنك باريبا في الجزائر.
  • بَنك قرض الفلاحة وبنك المؤسسات الاستثمارية في الجزائر.

وختامًا نكون قد تعرفنا على البنوك في الجزائر قائمة البنوك في الجزائر. كما بيّنا أبرز البنوك في الجزائر. بالإضافة إلى ذلك شرحنا شرح موجز لكل نوع من أنواع البنوك الموجودة في الجزائر. اختتمنا مقالتنا بأهم البنوك الإسلامية والأجنبية الموجودة في الجزائر.