كيفية فتح حساب بنكي من خلال وثيقة العمل الحر

محمد يازجي26 أغسطس 2023آخر تحديث :
كيفية فتح حساب بنكي من خلال وثيقة العمل الحر

ما هي كيفية فتح حساب بنكي من خلال وثيقة العمل الحر؟ مَا هي وثيقة العمل الحر؟ ما هي شروط إصدار وثيقة العمل الحر؟ مَا هي فوائد وثيقة العمل الحر؟ ما هي أهم المعلومات الواجب معرفتها بعد فتح حساب بتنكي من خلال وثيقة العمل الحر؟ هل بحثت من خلال محركات البحث عن جواب لهذه التساؤلات ولم تجد لها جوابًا على الإنترنت، أهلًا بك في منصة طلاب نت والتي ستقدم لك مقالًا وافيًا ستتمكن من خلاله معرفة الأجوبة لهذه التساؤلات التي تجول في خاطرك تابع معنا.

ساعدت مواقع العمل الحر السعودية الشباب السعوديين في إيجاد فرصة عمل بدخل مادي يعتبر جيدًا جدًا. كما عملت الحكومة السعودية على إصدار وثائق سميت بوثائق العمل الحر كان لهذه الوثائق دورًا كبير وفاعلًا في مساعدة الشباب السعوديين للدخول إلى سوق العمل عبر الإنترنت. تعتبر وثيقة العمل الحر من الوثائق الرسمية الني تثبت أن صاحبها يمتلك خبرة جيدة بالتخصص المذكور داخلها. كما سهلت وثيقة العمل الحر عملية فتح حساب في أي بنك ترغب به إذا كنت من الأشخاص الذين يمتلكون الجنسية السعودية. لذلك كان هناك سؤالًا يراود الكثير من الأشخاص وهو ما هي كيفية فتح حساب بنكي من خلال وثيقة العمل الحر، والذي سنجيب عنه في هذه المقالة تابع معنا.

كيفية فتح حساب بنكي من خلال وثيقة العمل الحر

هناك مجموعة من الاجراءات الواجب اتباعها من أجل فتح حساب بنكي من خلال وثيقة العمل الحر، حيث تعتبر وثيقة العمل الحر إثباتًا معترفًا به من قبل جميع المؤسسات داخل المملكة العربية السعودية.

عليك الذهاب إلى البنك الذي ترغب بفتح حساب فيه مصطحبًا مجموعة من الوثائق التي سنذكرها لك. والآن سنشرح لك كيفية فتح حساب بنكي من خلال وثيقة العمل الحر تابع معنا.

  • يجب عليك تقديم صورة عن الهوية الشخصية بالإضافة إلى وثيقة العمل الحر وعنوان الوظيفة التي تعمل بها.
  • بعد إجراء الخطوة السابقة يطلب منك تعبئة استمارة، تحتوي على مجموعة من الأسئلة المتعلقة بطبيعة عملك بالإضافة إلى متوسط الدخل الشهري والسنوي الذي تتقاضاه.
  • هناك ضريبة شاملة وقدرها 287 ريال سعودي، وهي عبارة عن مجموعة من الضرائب قيمتها التراكمية 287 ريال وهي تعتبر من الشروط الأساسيّة لفتح حساب بنكي.
  • بعد دفع الضريبة السابقة، تتطلب عملية فتح حساب بنكي ينبغي الانتظار لفترة زمنية قد تصل إلى شهر تقريبًا. بعدها تأتي عملية تفعيل الحساب والتي تحتاج حوالي الأسبوع إلى الأسبوعين على الأكثر.

كيفية فتح حساب بنكي من خلال وثيقة العمل الحر

شاهد أيضًا: وثيقة العمل الحر قيد الانتظار كيفية استخراج الوثيقة

ما هي وثيقة العمل الحر

وثيقة العمل الحر هي عبارة عن وثيقة رسمية صادرة عن وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية. تم إصدارها تماشيًا مع رؤية المملكة العربية السعودية لعام 2030. يتم منحها للأشخاص الذين يعملون بمجال العمل الحر بغض النظر عن عمر الشخص أو دراسته أو عمله الآخر سواء كان طالبًا أو موظفًا. تمنح وثيقة العمل الحر لمختلف التخصصات سواء كان التخصص في مجال البرمجة والتصميم والكتابة والتسويق بالإضافة إلى التدقيق والتعليق الصوتي. وهي تغطي كافة التخصصات التي يمكن العمل بها عن بعد أي (من خلال الإنترنت).

ساعدت وثيقة العمل الحر الكثير من الأشخاص داخل المملكة العربية السعودية في الكثير من الأشياء أبرزها الحصول على قرض مادي من مؤسسة نفاد والتي تتناسب مع رؤية المملكة لعام 2030. يتم منح القرض المادي لمساعدة الأشخاص على البدء بعملهم الخاص من خلال منصات العمل الحر. وذلك للحد من البطالة والمساعدة في توفير فرص عمل شبه دائمة لأكبر شريحة ممكنة من المواطنين بكافة الاختصاصات والأصعدة.

كيفية فتح حساب بنكي من خلال وثيقة العمل الحر

ما هي شروط إصدار وثيقة العمل الحر

هناك مجموعة من الشروط الواجب توفرها، لكي يستطيع الفرد إصدار وثيقة العمل الحر سنذكر لك هذه الشروط، لكي يكون لديك معرفة مسبقة بها. تمنح وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية وثيقة العمل الحر بشكل مجاني وبدون أي رسوم ضريبية. ولكن بشروط محددة سنذكرها لك عزيزي القارئ:

  • تمنح وثيقة العمل الحر للحاصلين على الجنسية السعودية، وينبغي أن يكونوا قاطنين داخل المملكة العربية السعودية.
  • يجب أن يتراوح عمر الشخص الذي يرغب في إصدار وثيقة العمل الحر بين 18 إلى 60 عام.
  • ينبغي أن يقدم هذا الشخص معلومات حقيقية تثبت أنه يعمل حقًا في التخصص الذي ذكره.
  • يتم التأكد من امتلاك الشخص حسابًا نشطًا في موقع أبشر التابع لوزراة العمل والتنمية الاجتماعية.

شاهد أيضًا: كيفية استخراج وثيقة العمل الحر للموظف الحكومي.

ما هي فوائد وثيقة العمل الحر

تقدم وثيقة العمل الحر فوائد كثيرة لأصحابها، حيث يمكنهم فتح حساب بنكي من خلالها. تبلغ صلاحية وثيقة العمل الحر سنة كاملة من تاريخ إصدارها. لايمكن إلغاء وثيقة العمل الحر طالما كانت سارية المفعول يجب الانتظار لتنتهي صلاحيتها بشكل تلقائي. كما يمكن التقدم بطلب رسمي لتجديدها عند انتهاء صلاحيتها، ومن الفوائد التي تتمتع بها وثيقة العمل الحر:

  • فتح حساب بنكي من خلال وثيقة العمل الحر.
  • تتيح وثيقة العمل الحر إمكانية الانتساب إلى التأمينات الاجتماعية والحصول على تأمين صحي حكومي بشكل رسمي.
  • يمكن لحاملي وثيقة العمل الحر التعاقد مع مؤسسات حكومية وخاصة كونها تعتبر وثيقة رسمية معترفًا بها.
  • تزيد من فرصة الحصول على عمل بوقت قصير على مواقع العمل الحر السعودية، كونها وثيقة حكومية رسمية.
  • الاستفادة من الخدمات المختلفة كميزات الدفع الإلكتروني بمختلف دول العالم.

شاهد أيضًا: كيفية استخراج وثيقة العمل الحر للموظف الحكومي.

معلومات هامة بعد فتح حساب بنكي من خلال وثيقة العمل الحر

بعد فتح حساب بنكي من خلال وثيقة العمل الحر، ينبغي عليك معرفة مجموعة من المعلومات، والتي قد تفيدك فيما بعد. عند فتح الحساب سيظهر اسم صاحب الحساب، وهو اسم صاحب وثيقة العمل الحر نفسه. حيث لا يمكن فتح حساب بنكي إلا باسم صاحب الوثيقة وعند إجراء أي عمليات تحويل سيظهر الاسم الأول والاسم الأخير لصاحب الوثيقة. كما سيظهر أيضًا التخصص الذي تم ذكره في الوثيقة.

كما أن الحكومة وضعت حدًا للدخل السنوي معفى من الضرائب، والشخص الذي يتجاوز دخله الحدّ الذي تم وضعه وهو حوالي 375 ألف ريال سعودي يدفع ضريبة قدرها 5%. لا يستطيع الشخص تحويل الحساب البنكي الذي تم فتحه حساب تجاري. يجب إلغاء الحساب الشخصي، ومن ثم فتح حساب تجاري من خلال وثيقة العمل الحر.

كما يمكن استخدام الحساب البنكي التجاري الذي تم فتحه من خلال وثيقة العمل الحر في التحويلات التجارية من مختلف الأماكن. كما يمكن استخدام الحساب البنكي في عمليات الدفع الإلكتروني أيضًا كشراء الألبسة والأجهزة الإلكترونية. والدفع لخدمات توصيل الطعام وخدمات النقل والكثير من الخدمات الأخرى.

في الختام عزيزي القارئ، قد تعرفنا معًا على أهم المعلومات الواجب معرفتها حول وثيقة العمل الحر. وأجبنا عن التساؤل والذي ينتاب الكثير من الفري لانسر وهو ما هي كيفية فتح حساب بنكي من خلال وثيقة العمل الحر، بالإضافة إلى أننا شرحنا بشكل مفصل فوائد هذه الوثيقة، نتمنى أن تعمّ الفائدة للجميع.