التقشير الكربوني قبل وبعد فوائد التقشير الكربوني

maha ali5 أكتوبر 2023آخر تحديث :
التقشير الكربوني قبل وبعد فوائد التقشير الكربوني

التقشير الكربوني قبل وبعد فوائد التقشير الكربوني، من أكثر الأمور المطروحة على محركات البحث حيث يعد التقشير الكربوني أحد طرق العلاج بالليزر التي انتشرت في الآونة الأخيرة ولاقت استحسانًا كبيرًا عند السيدات. فهو يعالج الكثير من مشاكل البشرة وعلى رأسها تصبغات البشرة والرؤوس السوداء والمسامات الواسعة، ويتميز التقشير الكربوني عن غيره من التقنيات في سرعة وكفاءة النتائج التي يحققها.
وفي مقالنا اليوم سنتعرف على التقشير الكربوني قبل وبعد، وفوائد التقشير الكربوني، وكل الأمور التي تخص هذه التقنية تابعي معنا.

ما الذي يسبب تصبغ البشرة

عزيزتي إن التعرض لأشعة الشمس يؤدي لتحفيز الجلد على إفراز مادة الميلانين، هذه المادة التي تعمل على حماية الجلد من ضرر أشعة الشمس فوق البنفسجية. وعندما يقوم الجلد بإفراز كمية كبيرة من هذه المادة (مادة الميلانين)، يحدث التصبغ والذي يتركز في مناطق معينة بالوجه، وهذا ينتج عنه ظهور بقع داكنة في الوجه. كما أن التغيرات الهرمونية وحب الشباب يسبب تصبغات البشرة أيضًا. الجدير ذكره أنه هذه التصبغات والبقع غير ضارة، ولكنها تُظهر السيدة بمظهر غير مريح، لذلك وجدت العديد من الوسائل والطرق لعلاج تصبغات البشرة، ومنها التقشير الكربوني. وسنتحدث فيما يلي عن التقشير الكربوني قبل وبعد وفوائد التقشير الكربوني تابعي معنا.

شاهد أيضًا: كريم ديرماكول المميزات والنتائج والسعر

التقشير الكربوني قبل وبعد

قبل البدء بالتقشير الكربوني ينظف الطبيب البشرة ويعقمها بمحلول طبي، ثم يغطي الوجه بطبقة بسيطة من دهان كربوني لونه أسمر وله رائحة خفيفة. بعد ذلك يسلط شعاع ليزر متعدد الأطوال الموجية تبعًا لنوع البشرة ولونها، حيث يعمل الليزر على إزالة طبقة الجلد الخارجية بمساعدة الكربون، وعندها تظهر طبقة الجلد الصحية. ومن الجدير بالذكر أن تقنية التقشير الكربوني تنتج بعض الطاقة الحرارية داخل البشرة، وهذا يحفز إنتاج الكولاجين الهام لإخفاء التجاعيد وشد البشرة. وسنستعرض فيما يلي بعض الصور لبعض السيدات اللواتي قمن بتجربة التقشير الكربوني قبل وبعد.

التقشير الكربوني قبل وبعد
التقشير الكربوني قبل وبعد
قبل وبعد
قبل وبعد

فوائد التقشير الكربوني

فوائد التقشير الكربوني
فوائد التقشير الكربوني

يعالج التقشير الكربوني الكثير من مشاكل البشرة وأبرز فوائد التقشير الكربوني ما يلي:

  • إغلاق مسام البشرة المفتوحة أو تصغير حجمها.
  • يعالج مشكلة فرز الدهون المفرط في بعض أنواع البشرة.
  • كما يعالج الحبوب الخفيفة والندوب التي تنتج عنها.
  • يزيل الرؤوس السوداء الموجودة على الوجه.
  • يعمل على تفتيح لون الجلد.
  • يحفز إنتاج الكولاجين.
  • يقلل ظهور التجاعيد.
  • يحسن مظهر البشرة، ويجدد شبابها ويكسبها نضارة ولمعان طبيعي.
  • يوحد لون البشرة.
  • يزيل تصبغات البشرة.
  • يزيل طبقات الجلد الميتة في البشرة.

شاهد أيضًا: كريم بنزاك لعلاج حب الشباب الكيسي والرؤوس السوداء متى يبدأ مفعوله

هل يعتبر التقشير الكربوني عملية جراحية تجميلية

كلا لا يعد التقشير الكربوني عمل جراحي تجميلي، وليس من الضرورة أن يقوم به طبيب مختص. فقد يقوم به ممرض أو مدرب فني فهي جلسات بسيطة للغاية ولا تسبب تغييرات جذرية في بنية البشرة. ولا يخضع المريض لأي نوع من أنواع التخدير.

المرشحون لعملية التقشير الكربوني

تستطيع أي سيدة القيام بعملية التقشير الكربوني ما دامت تتمتع بصحة جيدة وبشرة تخلو من الأمراض. وعمومًا يجب استشارة الطبيب قبل القيام بالتقشير الكربوني لدراسة وضع السيدة ومعاينة بشرتها لمعرفة مدى نجاح هذه التقنية. وفي أغلب الحالات يوافق الطبيب على إجراء التقشير الكربوني خصوصًا إذا لم يكن هناك أي أمراض جلدية في طور العلاج. كما أن السيدات الحوامل والمرضعات يمكنهم القيام بهذه العملية ولكن بعد استشارة الطبيب.

ماذا يجري في الجلد عندما يتم تسليط أشعة الليزر عليه

للكربون قدرة كبيرة على امتصاص الدهون من أعماق مسام البشرة، وعند تمرير أشعة الليزر على المنطقة المراد علاجها فهو يستهدف ويدمر جزيئات الكربون، وكل الدهون والملوثات وخلايا الجلد الميتة والرؤوس السوداء غير المرغوب بها. ويقشر طبقة من الجلد بعمق 15 ميكرون بفعالية عالية. وستحصل عندها السيدة على ليونة طبيعية في الجلد وسوف تصغر المسامات الواسعة مما يعطي مظهر جذاب للبشرة.

 فوائد التقشير الكربوني في علاج حب الشباب

يساعد التقشير الكربوني في علاج حالات حب الشباب المعقدة، وذلك لأن الطاقة الحرارية التي تفرزها قشور الكربون تقلل من البكتيريا البروبيونية العدية المسؤولة عن ظهور حب الشباب. وهذا بدوره يقلل من ظهور هذه الحبوب، كذلك تساعد هذه الطاقة الحرارية، على انكماش الغدد الدهنية، مما يقلل ظهور حبوب جديدة على البشرة.

شاهد أيضًا: ما هي أفضل أنواع الكريمات المرطبة للبشرة الدهنية

الأماكن التي يمكن استعمال التقشير الكربوني فيها

يستعمل التقشير الكربوني في أي مكان من الجسم، ولكن تقنية التقشير الكربوني أكثر شيوعًا لعلاج مشاكل منطقة الوجه والرقبة. وفي بعض الأحيان قد يستخدم لعلاج مشاكل الجلد في منطقة الصدر أو الظهر. الجدير بالذكر أن مدة الجلسة تصل لمدة ربع ساعة بالإضافة إلى وقت جفاف مادة الكربون عن البشرة والتي تستغرق ما يقارب ربع ساعة إلى نصف ساعة. وفي بعض الحالات قد تضطر السيدة لعمل جلسة تقشير أخرى بعد فترة تتراوح من أسبوع، وحتى 4 أسابيع تبعًا لطبيعة البشرة وعمق الحالة.

هل تسبب جلسة التقشير الكربوني الألم وهل لها مضاعفات جانبية

بالنسبة للألم فإن عملية التقشير الكربوني لا تسبب أي ألم، ولكن قد تشعر السيدة بوخز خفيف كوخز الإبر، وذلك عند تسليط شعاع الليزر على الجلد. كما لا توجد أي مضاعفات أو آثار جانبية لهذه التقنية، ولكن قد يحدث بعض الاحمرار في البشرة والذي يزول مع مرور الوقت، الجدير بالذكر أنه ينبغي بعد إجراء التقشير الكربوني عدم التعرض لأشعة الشمس إطلاقًا خلال 48 ساعة بعد العملية.

متى تظهر نتائج التقشير الكربوني

تتساءل العديد من السيدات متى ستلمس الفرق بين التقشير الكربوني قبل وبعد الجلسات، عزيزتي ستلاحظين الفرق بعد أول جلسة وستبدو بشرتك نضرة للغاية، وستستمر النتائج بالظهور بشكل تدريجي مع استمرار الجلسات. وما يميز التقشير الكربوني عن غيره من طرق التقشير الأخرى أن نتائجه قد تستمر لعدة سنوات.

تكلفة التقشير الكربوني

تختلف تكلفة التقشير الكربوني تبعًا لعدة عوامل منها: المركز الذي ستقام به العملية، ومدى خبرة المختص الذي سيقوم بإجرائها. وسنبين فيما يلي نطاق تكلفة التقشير الكربوني في بعض الدول وهي كالتالي:

  • في المملكة العربية السعودية: من 300 إلى 1500 ريال سعودي.
  • في تركيا: من 150 إلى 300 دولار.
  • أما في الولايات المتحدة الأمريكية: من 300 إلى 500 دولار.
  • في مصر: من 500 إلى 2000 جنيه مصري.
  • في العراق: من 50,000 إلى 200,000 دينار عراقي.
  • أما في الكويت: من 50 إلى 150 دينار كويتي.

مميزات التقشير الكربوني للبشرة

أبرز مميزات التقشير الكربوني للبشرة ما يلي:

  • لا يتطلب أي نوع من أنواع التخدير.
  • غير مؤلم.
  • ذو مفعول سريع.
  • نتائجه تبقى لمدة طويلة.
  • أسعاره متوسطة وتناسب جميع الفئات.
  • يناسب جميع أنواع البشرة.
  • ليس له أي آثار جانبية أو مضاعفات.

شاهد أيضًا: وصفات لتنظيف البشرة وتبيضها بالخطوات ولجميع أنواع البشرة

أضرار التقشير الكربوني

أضرار التقشير الكربوني قليلة جدًا مقارنةً بفوائده، فأضراره تتلخص بأمرين هما: الشعور بألم بالجلد بعد التقشير، واحمرار الجلد وتورمه بعد عملية التقشير. ويمكنكِ تجنب هذه الأضرار البسيطة باختياركِ لطبيب أو أخصائي ذو خبرة وكفاءة عالية في هذا المجال.

الفرق بين التقشير الكربوني للبشرة والفركشنال ليزر

تخلط العديد من السيدات بين الفركشنال ليزر والتقشير الكربوني ولكن هناك فرق كبير بينهما. فالعلاج بالفركشنال ليزر أكثر عمقًا من العلاج بالتقشير الكربوني، فهو يستعمل لعلاج تلف الجلد الشديد وتخفيف التجاعيد. أما التقشير الكربوني يستعمل لإزالة طبقات الجلد الميتة وتخفيف تصبغات البشرة. كذلك فإن مدة الشفاء من الفركشنال ليزر تستغرق 7 إلى 14 يوم، بعكس التقشير الكربوني الذي تستطيع فيه السيدة العودة إلى حياتها الطبيعية بعد الجلسة بشكل مباشر. كما يتم استعمال مخدر موضعي في الفركشنال ليزر، بالإضافة إلى أنه لا يمكن إجراء الفركشنال ليزر للسيدات الحوامل بعكس التقشير الكربوني.

نصائح قبل وبعد إجراء التقشير الكربوني للوجه

سنقدم لكِ أبرز النصائح التي ستفيدكِ جدًا في عملية التقشير الكربوني للوجه، وهي كالتالي:

  • أولًا يجب استشارة طبيب الجلدية حول عملية التقشير الكربوني، والتأكد من عدم وجود أي شيء يمنع من إجراء الجلسات.
  • اختيار مركز ذو سمعة جيدة ويستخدم معدات وأجهزة نظيفة في الجلسات، لتفادي نقل الأمراض الجلدية.
  • قومي بتنظيف البشرة بشكل جيد قبل الجلسة بعدة أيام، ويفضل استعمال غسول مناسب لنوع بشرتك، وتطبيق كريم مرطب للبشرة بعد التنظيف.
  • لا تضعي المكياج بعد الجلسة مباشرةً، فالبشرة تكون شديدة الحساسية في هذه الفترة.
  • عدم التعرض للشمس لمدة 48 ساعة بعد التقشير الكربوني، وفي حالة الخروج خارج المنزل يجب وضع واقي شمس مناسب للبشرة.
  • تجنب التدخين والإجهاد خلال هذه الفترة.
  • استشارة الطبيب عند ملاحظة ظهور حبوب أو استمرار الاحمرار لأكثر من يوم.

تجربتي مع التقشير الكربوني

تقول إيمان البالغة من العمر 35 عامًا: عندما بلغت عامي الثلاثين بدأت البثور والمسام الواسعة في الظهور، كما ظهرت الخطوط الرفيعة في الجبهة، وتحت العين والتصبغات الناجمة عن آثار حب الشباب. استخدمت الكثير من المستحضرات الطبية ولكن دون فائدة. ذهبت إلى طبيبة الجلدية فنصحتني بجلسات التقشير الكربوني، وبالفعل أجريتها. لم أبقى في العملية إلا 20 دقيقة، وقد شعرت ببعض الألم بعد الجلسة ولكنه تلاشى سريعًا. وقد ظهر بعض الاحمرار والتورم على وجهي في اليوم الأول، لكنني تفاجأت بالنتائج العظيمة في اليوم الثاني، فقد أصبح وجهي أكثر نضارةً وإشراقًا، كذلك البثور والتصبغات خفت بنسبة كبيرة جدًا. كما نصحتني الطبيبة بالاستمرار على الجلسات لأصل للنتيجة التي أرغب بها. فعلًا استمريت والآن بشرتي تشع إشراقًا ونضارةً، كانت تجربة مميزة بالفعل وأنصح بها جميع السيدات.

وفي ختام مقالنا اليوم الذي تعرفنا فيه على التقشير الكربوني قبل وبعد فوائد التقشير الكربوني. نود التذكير بضرورة الالتزام بوضع واقي شمسي عند الخروج من المنزل قبل إجراء التقشير الكربوني وبعد إجرائه فأشعة الشمس هي السبب الرئيسي لتصبغات البشرة.