التقشير الكيميائي للبشرة فوائد وأضرار

ريم حيدر5 أكتوبر 2023آخر تحديث :
التقشير الكيميائي للبشرة فوائد وأضرار

ما هو التقشير الكيميائي للبشرة؟ هل من الممكن إجراء تقشير كيميائي للبشرة؟ هل للتقشير الكيميائي أي فوائد أو أضرار على البشرة؟ سنعمل على إيجاد الأجوبة على جميع الأسئلة السابقة. بالإضافة إلى ما سنذكره عن تعريف مبسط للتقشير الكيميائي وآليته، حيث يعرف التقشير الكيميائي بأنه دواءٌ تجميليّ يجريه أطباء معتَمَدون، مثل دكتور الجلديّة، أو طبيب الجراحة التجميلي للوجه والرّقبة واليدين، وهذا لتطوير الهيئة الخارجية للجلد وتحسين ملمسها، وهذا بواسطة إزاحة خلايا البشرة التالفة بواسطة وضع مستحضرات كيمياوية على الجلد الخاضعة للعلاج، مما يكون السبب في تقشير الجلد، وبذلك ظهور بشرة جديدة ناعمة الملمس، و تحتوي على تجعدات أقل مما سبق.

التقشير الكيميائي للبشرة فوائد وأضرار

التقشير الكيميائي للبشرة، هو طريقة من طرق العلاج المستعملة في القضاء على مشاكل الجلد، إذ يحسن مظهر البشرة، ويجدد خلاياها على نحو ملحوظ، ويعتمد مبدأ عمله على إزاحة الطبقة العليا من الجلد، والتخلص من خلايا البشرة الميتة، وإعطاء الإمكانية لها للنمو مجددًا دون مشكلات، ويستعمل جهاز خاص عند الخضوع للتقشير.

كما تستخدم للتقشير الأدوية الكيميائية وأجهزة البخار، وكلما كانت عملية التقشير عميقة كانت نتائجها أجود وأفضل، لكنّ مخاطرها تزيد كذلك، وتكثر حدة الأوجاع وفترة العلاج، وتعتمد نتيجة التقشير على الكثير من الأسباب، مثل: فئة الدرجة، وحدة المشكلات التي تعاني منها، وخبرة المتخصص، ونمط التقشير المستعمل.

شاهد أيضًا: التقشير الكيميائي الفوائد والأضرار والتكلفة والأنواع

ماهو التقشير الكيميائي
التقشير الكيميائي للبشرة

أنواع التقشير الكيميائي للبشرة

التقشير الكيميائي هو فعل يستخدم لتجديد سطح البشرة بشكل خاص. ويحدث ذلك استنادًا إلى المشاكل المستعصية التي ترغب في مداواتها بالخضوع إلى العملية الجراحية. التي تناسب وضعك وسنك، سيختار الطبيب المختص ما يناسب وجهك لإجراء التقشير الكيميائي الذي يتوفر بعدة درجات سنذكرها تاليًا.

  • التقشير الكيميائي السطحي

والذي يزيل الطبقة الظاهرة من الجلد والمعروفة باسم (الأدمة) باستعمال أحماض خفيفة مثل الألفا هيدروكسي. لتقشير الجلد بلطف شديد، كما يستخدم ذلك الصنف من التقشير الكيميائي في معالجة تجاعيد البشرة وحب الشباب. بالإضافة إلى معالجة لون الجلد غير الموحد، وتقليل من جفاف البشرة. وهو أخف أشكال التقشير، وأقلها إيلامًا، ومن الجائز استخدامه على جميع أشكال الجلد، إذ يستعمل حمض الغليكولي، وهو حامض غير شديد، ولا يتطلب ذاك النمط من التقشير إلى التخدير، سوى أنه سوف يكون سببًا في عدم الشعور بالراحة لعدة أيام، وقد يتبدل لون البشرة إلى الوردي في قليل من الأحيان، كما أنه لا يؤثر على تأدية المهام اليومية، أو وضع المكياج. يتم التقشير السطحي بتنظيف البشرة جيدًا قبل البدء، ثم وضع المادة المستخدمة على الجلد باستخدام فرشاة أو وسيلة تستعمل بشكل خاص لفرد المادة التي توضع لعدد من  الدقائق، ثم مسح المادة بلطف، وسيشعر المريض بلسعة خفيفة.

  • التّقشير الكيميائي من النوع المتوسط

ويحدث في ذلك النوع من التقشير إزاحة خلايا الجلد من الأدمة بجوار الأجزاء العليا من الطّبقة المتوسّطة في البشرة  وتسمّى باطن البشرة، وهذا باستعمال حمض ثلاثي كلورورخليك، أو حمض الجليكوليك لتقشير الطبقة الخارجيّة والمتوسّطة من البشرة، ويستخدم ذاك النّوع من التقشير الكيميائي لمعالجة أي تجاعيد مزعجة في البشرة، وندوب حب الشباب أيضًا، ولون الجلد غير الموحّد. يعد ذلك النمط من التقشير أعمق من التقشير السطحي، وأحيانًا يتسبب بحصول حروق من الدرجة الثانية للجلد إذا استعمل بطرق غير صحيحة، ويحدث استخدام حمض التريكلوروسيتيك في التقشير المعتدل، ويتم استخدام مراهم مرطبة، قبل وضع حمض التريكلوروسيتيك، قد يحتاج المريض إلى عدة أيام للتعافي، ويكون لون البشرة مائلًا للحمرة، وتظهر نتائج التقشير بعد أسبوع بشكل تقريبي.

  • التقشير الكيميائي العميق

ويتم في هذه الطريقة محو كافة خلايا الجلد من الأدمة بجانب أجزاء من الطبقة الوسطى والطبقة السفلى من باطن البشرة، وهذا باستعمال الحمض ثلاثي كلوروخليك، ويستخدم ذلك النمط من التقشير الكيميائي لمعالجة التجعدات الصعبة والعميقة في الجلد، والندوب، كذلك غيرها من الحالات. يمكن تطبيق ذلك الصنف من التقشير على الوجه لا غير، لأنه يخترق طبقات متنوعة من البشرة، وهي أكثر ألماً وتعقيداً عن غيرها، ويُستخدم حمض الكربوليك أيضًا في هذا التقشير، ولا يؤْثر استخدام ذلك النمط من التقشير على البشرة الداكنة. لأنه سيبيضها، وسوف تحتاج البشرة إلى أسبوعين لتتماثل للشفاء، وتميل البشرة للاحمرار عقب التقشير العميق لمدة يمكن أن تصل إلى شهرين، وقد يحتاج المريض إلى تناول المسكنات لتخفيف الألم. بالإضافة إلى تناول مضادات الالتهاب لأنه قد يحدث بعض التورم حول العينين. يجب أن يهتم المريض بتعقيم الجلد والانتباه له بشكل جيد بعد التقشير.

فوائد التقشير الكيميائي للبشرة

بشكل عام يوجد العديد من فوائد التقشير الكيميائي للبشرة ولا سيما الوجه، نذكر منها:

  • تعمل جميع أنواع التقشير الكيميائي وهي السطحي، والمتوسط، والعميق. على القضاء على الكلف، وإزالة آثار حب الشباب أو البقع أو التصبغات الجلدية الناتجة عن التعرض لأشعة الشمس الحادة.
  • كما تعمل على إزالة الوحمات البنية أو السمراء، أو محو الشامات غير المرغوب بها.
  • تقليل حدة التجعدات البسيطة. والتلف الجلدي المعتدل الذي يصيب الوجه نتيجة الأحوال البيئية المحيطة، فتعود البشرة نضرة وناعمة من جديد كبشرة الأطفال.
  • أيضًا يستعمل التقشير العميق في القضاء على التجعدات العميقة والصعبة. والتلف العميق للبشرة نتيجة للتعرض المستدام لأشعة الشمس المؤذية.
  • كما يلعب التقشير دورًا هامًا في تفتيح الجلد.
  • إضفاء النعومة لملمس الجلد.
  • تحفيز إفراز الكولاجين، ومن ثم الحصول على بشرة نضرة دائمًا و متألقة.
  • التقليل من تغير لون البشرة الناتج عن مضار أشعّة الشمس.
  • تنقيح الهيئة الخارجية للبشرة وإزالة الخطوط الدقيقة والتجاعيد.
  • ارتفاع مستوى ترطيب في الجلد.
  • معالجة آثار البشرة الظاهرة والندوب السطحية المزعجة.
  • مساعدة منتجات الاعتناء بالبشرة في التغلغل على نحو أعمق في البشرة.

شاهد أيضًا: التقشير الماسي للبشرة فوائد وأضرار التكلفة والنتائج

فوائد التقشير الكيميائي للوجه
فوائد التقشير الكيميائي للبشرة

أضرار التقشير الكيميائي للبشرة

يوجد بعض الأضرار لإجراء التقشير على البشرة قد يتعرض له نسبة قليلة من الأشخاص. ويجب على الطبيب ذكر هذه الأضرار والمخاطر قبل البدء والتي هي على الشكل الآتي:

  • تؤدي جميع أشكال التقشير إلى احمرار الجلد بدرجات متباينة، فيظهر الوجه كأنه تعرض للحرق، بحيث غير الممكن للمريض لمس جلده.
  • قد يؤدي التقشير في بعض الأحيان إلى اختلاف في لون المناطق التي عولجت، وقد تكون أفتح أو أغمق من باقي المناطق الأخرى.
  • تقشر في البشرة بشكل كبير.
  • حدوث انتفاخ في البشرة، وخصوصًا المنطقة حول العينين.
  • ظهور بعض الندوب الخفيفة والصغيرة.
  • قد يحدث شعور بالحساسية ومضاعفاتها نتيجة التحسس من المادة الكيميائية المستعملة في التقشير، وتزداد الحساسية نتيجة التعرض لأشعة الشمس.
  • إمكانية حدوث عدوى والتهابات بسبب أدوات التقشير غير المعقمة.
  • قد يؤدي التقشير العميق إلى استخدام حمض الكربوليك في حالات نادرة إلى حدوث مشاكل في عمل القلب، أو خلل في وظيفة الكبد، أو حدوث فشل كلوي، وتسمم في البدن إذا استعمل بمعدلات هائلة.

وأخيرًا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا عن التقشير الكيميائي للبشرة فوائد وأضرار. والذي ذكرنا فيه معلومات شاملة عن موضوع التقشير الكيميائي. وأنواعه الثلاثة وهي التقشير السطحي، المتوسط، العميق. كما ذكرنا أيضًا الفوائد التي يحصل عليها المريض بعد الانتهاء من عملية التقشير، بالإضافة إلى طرح عدد من الأضرار التي من الممكن أن تصيب الأشخاص الذين يعانون من حساسية عالية في الجلد. أعزائي قدمنا لكم هذه المعلومات ونتمنى أن تكون كافية لجميع الأسئلة الخاصة بكم حول موضوع التقشير الكيميائي للبشرة فوائد وأضرار.