الحكومة تعمل على تحفيز القطاع الخاص لزيادة الإنتاج من الموالح لنمو الصادرات

tullaab13 يناير 2024آخر تحديث :
الحكومة تعمل على تحفيز القطاع الخاص لزيادة الإنتاج من الموالح لنمو الصادرات

الحكومة تعمل على تحفيز القطاع الخاص لزيادة الإنتاج من الموالح لنمو الصادرات ,

رئيس مجلس الوزراء يتفقد محطة “جامكو” لتعبئة البرتقال واليوسفي بالنوبارية

في إطار جولته اليوم بمشروعات الإنتاج الزراعي بمحافظة البحيرة، تفقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء والوفد المرافق له، محطة تعبئة البرتقال واليوسفي التابعة لشركة القاهرة للاستيراد والتصدير “جامكو”، بالشراكة مع شركة أجرولاند للتصنيع الزراعي. وذلك بحضور هاني النجار رئيس الشركة ومحمد معينا. شريك أجرولاند.

وفي بداية الجولة أكد رئيس الوزراء أن الحكومة المصرية تعمل على تحفيز القطاع الخاص على زيادة إنتاج المنتجات الزراعية وخاصة الحمضيات مما يسهم في زيادة نمو الصادرات في هذا المجال الواعد وفتح أسواق جديدة.

كما أوضح السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي أن المشروع يعد من المشروعات الناجحة التي يتم تنفيذها من خلال القطاع الخاص، مؤكدا أهمية المشروع حيث أنه يهدف إلى تحقيق وفرة من محاصيل الحمضيات وخاصة البرتقال والبرتقال. اليوسفي، وزيادة جودة إنتاج المنتجات الزراعية التي تتمتع بها مصر. مع ميزة تنافسية كبيرة.

واستمع رئيس الوزراء إلى شرح هاني النجار، الذي أوضح أن المحطة بدأت نشاطها عام 2019، وهي مبنية على مساحة 21 ألف متر مربع، مضيفا أنها تضم ​​عددا من خطوط الإنتاج منها: 2 تشغيل و2 خطوط فرز وتحجيم، و4 خطوط أوتوماتيكية، وتبلغ الطاقة الإنتاجية حوالي 550 طن يوميا، كما يوجد 6 ثلاجات تخزين تتسع لحوالي 2500 طن، بالإضافة إلى 3 وحدات تبريد سريع. كما أشار إلى أن عدد العاملين في المحطة يبلغ 150 فرداً، إضافة إلى 400 عامل مياومة.

وتفقد رئيس مجلس الوزراء كامل مراحل الإنتاج داخل المزرعة ومن بينها مزارع البرتقال واليوسفي ومحطة فرز وتعبئة المحاصيل حيث أوضح السيد هاني النجار أن المحطة تشهد الموسم الخامس لتصدير المحاصيل حيث بلغ 90 ألفاً تم تصدير طن خلال الموسم الماضي بالشراكة مع شركة أجرولاند للتصنيع. الزراعة، حيث يصل العدد المستهدف إلى 110 ألف طن خلال الموسم الحالي، ومن المخطط تصدير 200 ألف طن خلال السنوات الخمس المقبلة.

كما أشار إلى أن الشركة حصلت على المركز الثاني بين الشركات المصرية في تصدير الحمضيات لمدة عامين على التوالي بعدة أصناف منها: البصرة، البادي، الصيفي، ميراف، موركت، ليمون، جريب فروت، فريمونت، وميكال من إنتاج الشركة. مزرعة صحراوية بمساحة 600 فدان. مزرعة البستان بمساحة 700 فدان تصدر لجميع دول العالم. كما أشار إلى أن الشركة حاصلة على عدد من شهادات الجودة أبرزها GLOBAL GAP، وGRASP For Farms، وBRCGS Grade AA، وISO9001، وISO45001.

وأضاف هاني النجار أن الشركة بصدد تنفيذ توسعات بمساحة 27 ألف متر مربع، لتنفيذ محطة فرز ثالثة، وإضافة خط فراولة، وخط عنب، ومستودعات للشركة، و سكن إداري للموظفين بهدف تطوير نشاط الشركة وتنفيذ خططها لزيادة الإنتاج.

وفي ختام الجولة أعرب الدكتور مصطفى مدبولي عن سعادته بما شاهده اليوم، والمستوى العالي من جودة المنتج النهائي للمحطة.