الخشت يتلقى تقريرا يرصد إنجازات جامعة القاهرة دوليا في دورياتها ومجلاتها العلمية

tullaab2 يناير 2024آخر تحديث :
الخشت يتلقى تقريرا يرصد إنجازات جامعة القاهرة دوليا في دورياتها ومجلاتها العلمية

الخشت يتلقى تقريرا يرصد إنجازات جامعة القاهرة دوليا في دورياتها ومجلاتها العلمية ,

تلقى الدكتور محمد الخشت رئيس جامعة القاهرة تقريرا عن الإنجازات التي حققتها الجامعة في مجال الدوريات والمجلات العلمية، وذلك في إطار الاهتمام الكبير الذي توليه الجامعة للبحث العلمي والنشر الدولي والمجلات العلمية. والدوريات.

واستعرض التقرير التقدم الكبير الذي حققته المجلات العلمية الصادرة عن جامعة القاهرة خلال الفترة الأخيرة وفي عام 2023 على المستوى العالمي من حيث عامل التأثير الدولي أو الاستشهاد ومراجعة الأبحاث المنشورة، وهو ما يعكس تنفيذ سياسات جامعات الجيل الرابع والتوجه نحو الأممية مما يساهم في تسهيل إجراءات النشر. المستوى الدولي للباحثين، ورفع تصنيف الجامعة في التصنيفات العالمية.

وأشار التقرير إلى التقدم العالمي الكبير الذي حققته مجلة الطب البيطري وحصولها على المركز الثامن عالميا من بين 186 مجلة علمية، ويتم نشرها بالتعاون مع الناشرين العالميين تايلور وفرانسيس. ولأول مرة في تاريخها حصلت على عامل تأثير 2.2، وحصلت المجلة على عامل اقتباس (SiteScore 5.7). ) ويستمر ضمن المربع الذهبي للربع الأول، وقد وصلت نسبة الرفض للأبحاث إلى 87%، مما يعني أن المجلة تختار نخبة الأوراق المقدمة للنشر. وارتفع عدد الاستشهادات العالمية عن العام السابق بنسبة زيادة قدرها 30% بحسب قاعدة بيانات سكوبس، كما ارتفع عدد الأبحاث المرسلة للمجلة من 82 بحثا في عام 2021 إلى 103 ورقات في عام 2022.

وذكر التقرير أن مجلة جامعة القاهرة للبحوث المتقدمة (JAR) تصدرت جميع المجلات العلمية المصرية والإفريقية بمعامل تأثير 10.7، وواصلت تواجدها في المربع الذهبي، فئة المجلات Q1، في التصنيف الدولي لكلاريفيت للمجلات العلمية الدولية لـ عام 2022 والذي أعلن عن وجود 55 مجلة مصرية ذات معامل تأثير في هذا التصنيف، منها 5. مجلات مصرية في الربع الأول (Q1) لأفضل المجلات العلمية، وجاءت مجلة كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي بالجامعة في المركز الخامس على مستوى مصر بمعامل تأثير 5.2.

كما أشار التقرير إلى أن مجلة (JAR) حققت إنجازاً عالمياً جديداً بتصدرها العالم في المركز السابع في نتائج CiteScore لعام 2022 وحصولها على عامل الاستشهادات (SiteScore 19.6) مقارنة بالمركز الثامن لعام 2021 والذي كان 17.1 في 2021، وفي 2017 كان 6.7. وأصبحت من المجلات المبوبة في أكبر قواعد البيانات العالمية المتقدمة مثل Scopus وSemago.

بالإضافة إلى تقديم أول مجلة دولية في العلوم الإنسانية والاجتماعية التطبيقية JHASS بالتعاون مع شركة النشر البريطانية العالمية Emerald. وأدرجت مجلة جامعة القاهرة للعلوم الإنسانية والاجتماعية في قاعدة بيانات “كابيلز” العالمية، وينشر فيها باحثون من جامعات كامبريدج، ولندن، وإمبريال كوليدج، ونورث كارولينا، وإنديانا.

وأوضح التقرير أن مجلة الأورام بجامعة القاهرة، مجلة المعهد المصري القومي للأورام (JENCI)، حصلت على أول معامل تأثير دولي لها من مؤسسة Clarifat Analytics العالمية لأول مرة منذ تأسيس المجلة عام 1982، مما جعلها من بين مجلات العلوم الطبية المدرجة عالمياً ضمن أعلى مؤسسات تصنيف المجلات. البحث العلمي في مجال الأورام على مستوى العالم، حيث ارتفع عدد الأبحاث الجديدة المقدمة للنشر في المجلة خلال عام 2023 مقارنة بعام 2022، كما ارتفعت جودة الأبحاث وزاد معامل الاستشهاد بها، وزيادة في وكان تنوع جنسيات الباحثين المقابلين للمجلة واضحا.

وأشار التقرير إلى أن مجلة Review of Economics and Policy Science حصلت على عامل تأثير دولي من منظمة Clarift Analytics الدولية، مما يجعلها في مقدمة مجلات العلوم الاجتماعية المصرية المدرجة عالميًا بمعامل تأثير دولي من أعلى مؤسسة تصنيف للمجلات العلمية في العالم.

وأكد التقرير أن هناك 150 مجلة علمية بجامعة القاهرة تصدر مطبوعة أو إلكترونية. تم اختيار 27 مجلة علمية صادرة عن الجامعة لوضعها ضمن بنك المعرفة المصري.

وأشار التقرير إلى إتاحة المجلة العلمية لكلية الآثار عن الآثار المصرية والقبطية والإسلامية القديمة من عام 2017 إلى عام 2023 لأول مرة مجانا على موقع المجلة باللغتين العربية والإنجليزية، بهدف فتح نافذة دولية. للباحثين المصريين والعرب والأجانب للاطلاع على بحوث أساتذة الجامعة مجاناً. القاهرة.