الرعاية الصحية تبحث تطبيق أحدث الحلول التكنولوجية واستخدامات الذكاء الاصطناعي في المجال الطبي

tullaab26 فبراير 2024آخر تحديث :
الرعاية الصحية تبحث تطبيق أحدث الحلول التكنولوجية واستخدامات الذكاء الاصطناعي في المجال الطبي

الرعاية الصحية تبحث تطبيق أحدث الحلول التكنولوجية واستخدامات الذكاء الاصطناعي في المجال الطبي ,

شهد اليوم الدكتور أحمد السبكي رئيس هيئة الرعاية الصحية والمشرف العام على مشروعات التأمين الصحي الشامل والحياة الكريمة بوزارة الصحة والسكان، والدكتور بيتر لان نائب رئيس الشركة الدولية (IQVIA) توقيع مذكرة تفاهم بين الهيئة العامة للرعاية الصحية وشركة (IQVIA). بمقر الهيئة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

ووقع مذكرة التفاهم الدكتور أمير التلواني المدير التنفيذي لهيئة الرعاية الصحية ممثلاً عن الهيئة، والدكتور محمد عمر المدير التنفيذي لشركة IQVIA مصر ممثلاً عن IQVIA.

خطوة مهمة لتطبيق أحدث الحلول التكنولوجية في مجال الرعاية الصحية

أعرب الدكتور أحمد السبكي رئيس هيئة الرعاية الصحية عن سعادته بتوقيع مذكرة التفاهم والتعاون الاستراتيجي بين الهيئة و(IQVIA)، مشيراً إلى أن هذه المذكرة تمثل خطوة مهمة في تطبيق أحدث الحلول التكنولوجية للرعاية الصحية واستخدامات الذكاء الاصطناعي في المجال الصحي لمواكبة التطور والابتكار في مجال التكنولوجيا الصحية. .

وأشار إلى أن أبرز مجالات التعاون وفقا لمذكرة التفاهم شملت إنشاء أكاديمية لتخريج كوادر في علوم الترميز الطبي وإدارة البيانات وتحليلها، بالإضافة إلى إنشاء منصة رقمية للأبحاث تعزز التنبؤ بالأمراض، وتضمن رسم الخرائط الصحية، ويدعم اتخاذ القرار.

وأوضح رئيس هيئة الرعاية الصحية: أن مذكرة التفاهم مع IQVIA تأتي بعد قصة النجاح المشتركة في أتمتة نظام التأمين الصحي الشامل، مشيراً إلى أن مذكرة التفاهم ترتكز على تطوير حلول تكنولوجيا الرعاية الصحية، وتطويع الذكاء الاصطناعي في الرعاية الصحية. ودعم اقتصاديات الصحة.

وتابع رئيس الهيئة: لدينا خطة طموحة لتخريج مجموعات من المتخصصين في الترميز الطبي وعلوم البيانات الصحية، مؤكدا أهمية الشراكات مع كبرى الشركات العالمية في مجال التكنولوجيا لاستعادة دور مصر كمركز إقليمي للتكنولوجيا الصحية .

وأشار الدكتور أحمد السبكي إلى أن نجاح نظام أتمتة التأمين الصحي الشامل جاء نتيجة لتضافر جهود الحكومة وأجهزة الدولة المعنية، لا سيما الدور المحوري لوزارة الاتصالات وتقنية المعلومات، مؤكدا أن العلاقة بين القطاعين الحكومي والخاص هي شراكة تنموية ذات طبيعة تكاملية.

ومن جانبه قال الدكتور بيتر لان نائب رئيس شركة IQVIA الدولية: نتطلع إلى تحقيق طفرة تكنولوجية في المجال الصحي في مصر والمنطقة من خلال شراكتنا مع هيئة الرعاية الصحية لتضيف إلى نجاحاتنا المشتركة، مؤكدا سعياً من الشركة للمساهمة في دعم توجه الحكومة المصرية للتحول الرقمي في مجال تكنولوجيا الرعاية الصحية. مشيراً إلى خبرة الشركة في مجال تكنولوجيا الرعاية الصحية والتي تمكنها من تنفيذ كافة متطلبات التحول الرقمي لهيئة الرعاية الصحية، باعتبارها المزود الرئيسي للخدمات الصحية في المحافظات التي تطبق نظام التأمين الصحي الشامل، مثمناً الدور الحيوي وأضاف: إن العالم ينظر إلى مصر كدولة ذات رؤية واضحة في تطوير وإدارة قطاعها الصحي، وتابع: نحن ومن المتوقع أن تصبح مصر رائدة في مجال الصحة الإلكترونية في غضون سنوات قليلة.

وشهد توقيع مذكرة التفاهم من قبل IQVIA الدكتور محمد مصطفى، المدير الإقليمي للشركة في المملكة العربية السعودية وليبيا والسودان ومصر، والدكتور أحمد عاطف عثمان، مستشار أول لتطوير الأعمال.

من جانب هيئة الرعاية الصحية د. أحمد حماد مستشار رئيس الهيئة للسياسات والنظم الصحية اللواء هشام شندي مدير الإدارة العامة لنظم المعلومات والتحول الرقمي مساعد المدير التنفيذي للصحة الإلكترونية وطب التواصل، والدكتور محمد نشأت مدير إدارة التقييم والمتابعة، والدكتور مصطفى غراب المشرف العام على الشراكات مع القطاع الدوائي.