كيف اطلع الرقم التسلسلي للبطاقة المدنية في الكويت

جودي علي باشا24 فبراير 2023آخر تحديث :
كيف اطلع الرقم التسلسلي للبطاقة المدنية في الكويت

كيف اطلع الرقم التسلسلي للبطاقة المدنية في الكويت. كيفية الاستعلام عن رقم التسلسل. وكيفية التواصل مع وزارة الداخلية الكويتية.  والاستعلام عن صلاحية البطاقة المدنية في الكويت. ما هو الرقم التسلسلي للهوية في الكويت؟

حيث توفر وزارة الداخلية الكويتية مجموعة من الخدمات الإلكترونية في موقعها الرسمي على الإنترنت. وذلك كي تسهل على مواطني دولة الكويت من مختلف المحافظات والمناطق فيها الاستفادة من خدماتها جنبًا إلى جنب توفير الوقت والجهد. وضمن هذا الإطار سنتعرف من خلال المقالة التالية على كيفية الاستعلام عن الرقم التسلسلي للبطاقة المدنية في الكويت. وكيفية معرفة الرقم التسلسلي للهوية في الكويت. وغير ذلك الكثير.

تابع معنا السرد أدناه من موقع طلاب نت للإجابة على سؤال “كيف اطلع الرقم التسلسلي للبطاقة المدنية في الكويت”.

كيف اطلع الرقم التسلسلي للبطاقة المدنية في الكويت

في حال كانت بطاقتك المدنية جديدة وأول مرة تصدر فيها بطاقة مدنية في الكويت وتتساءل كيف اطلع الرقم التسلسلي للبطاقة المدنية في الكويت فلقد تم إرساله إليك برسالة نصية من PACI عندما تم دفع رسم الإصدار الخاص ببطاقتك المدنية.

بينما في حال لم تكن بطاقتك المدنية جديدة وليست المرة الأولى التي تصدر بها بطاقة. يمكنك معرفة الرّقم التّسلسلي لِلبطاقة المدنِية في الكويت إلكترونيًا عبر اتباع بعض الخطوات البسيطة. بما في ذلك:

  1. ادخل بدايةً إلى موقع وزارة الداخلية الرسمي على الإنترنت.
  2. اضغط على تبويبة “الخدمات الإلكترونية”.
  3. ثم اختر “الإدارة العامة لنظم المعلومات”.
  4. وبعد ذلك اضغط على زر “الاستعلام عن رقم مرجع الداخلية”.
  5. كما سيتوجب عليك تحديد ما إن كنت من فئة المقيمين، أو الكويتين في الدولة.
  6. ادخل البيانات والمعلومات المطلوبة في الخانات المخصصة. ألا وهي:
    • تاريخ إصدار الجنسية إن كنت مواطنًا كويتيًا.
    • أو رقم جواز السفر وتاريخ انتهاء صلاحيته في حال كنت مقيمًا في دولة الكويت.
  7. اضغط على أيقونة “استعلم”.

شاهد أيضًا: مخالفة عدم ربط حزام الأمان في الكويت

رابط الحصول على الرقم التسلسلي للبطاقة المدنية

يمكنك عزيزي القارئ الحصول على الرقم التسلسلي للبطاقة المدنية في الكويت “كيف اطلع الرقم التسلسلي للبطاقة المدنية في الكويت”

  1. عبر التوجه والدخول إلى الرابط المباشر: www.moi.gov.kw.
  2. وبعد ذلك ادخل المعلومات والبيانات المطلوبة في الموقع من أجل الاستعلام عن رقم التسلسل والمعلومات المطلوبة بشكل مباشر إلكترونيًا.

كما يمكن استخدام هذا الرقم للمقيمين والمواطنين في دولة الكويت بكل سهولة. حيث تتمثل أهمية الرقم التسلسلي لجميع سكان الدولة سواءً كانوا كويتين الجنسية أو غير كويتين في استخداماته المختلفة فيما يخص خدمات الدولة المتنوعة. بما فيها تجديد البطاقة والحصول على رخصة قيادة. وتحديث برنامج التشغيل. وغير ذلك.

شاهد أيضًا: نتائج الثانوية العامة الكويت بالرقم المدني

كيف اطلع الرقم التسلسلي للبطاقة المدنية في الكويت
كيف اطلع الرقم التسلسلي للبطاقة المدنية في الكويت

الرقم التسلسلي للبطاقة المدنية في الكويت

تتضمن بطاقة هوية كل مواطن في دولة الكويت على الرقم التسلسلي، أو ما يعرف بالرقم المرجعي. حيث يتكون هذا الرقم من تسعة أرقام ويمكن العثور عليه في أسفل ظهر البطاقة المدنية الخاصة بالمواطن الكويتي. أو على جواز السفر الوافد لوثائق الإقامة المرفقة بجواز السفر.

في الواقع تكمن أهمية الرقم المرجعي في استخدامه بالعديد من المعاملات التي تتعلق بشئون وزارة الداخلية الكويتية. كما أنه أحد البيانات اللازمة للعديد من المعاملات بالفعل. على سبيل المثال: خدمات دفع المخالفات المرورية أو تجديد رخصة القيادة. بالإضافة إلى رخص المواطن. وذلك لكونها بطاقة هوية للوافدين. كما يجب على أي شخص على أرض الكويت سواءً كان مقيمًا أو كويتيًا أن يكون على دراية تامّة برقمه التسلسلي الخاص. وذلك من أجل استخدامه عند تلقي أي خدمة. بينما يتكون الرقم التسلسلي من 24 رقمًا.

شاهد أيضًا: استخراج الرقم التسلسلي للبطاقة المدنية في الكويت

التواصل مع وزارة الداخلية الكويتية

تسمح وزارة الداخلية الكويتية للجميع بالتواصل معها للاستعلام أو الاستفسار عن أي شيء. وذلك عبر آليات مختلفة من أجل تسهيل الطلبات وتقديم الدعم لمن يحتاجه في أسرع وقت ممكن. بما في ذلك:

كما تقدم وزارة الداخلية الكويتية تطبيقًا خاصًا بها للخدمات الإلكترونية عبر الهاتف. وهو يوفر مجموعة من الخدمات المختلفة والتي يتاح معظمها على الموقع الرسمي أيضًا. مثل خدمة طلب الرقم التسلسلي للبطاقة المدنية. حيث يمكنك تحميل التطبيق بكل سهولة من متجر جوجل ستور وآبل لأجهزة اندرويد وآيفون. بما في ذلك:

  • تحميل تطبيق وزارة الداخلية لآندرويد.
  • تحميل تطبيق وزارة الداخلية للآيفون.
كيف اطلع الرقم التسلسلي للبطاقة المدنية في الكويت
كيف اطلع الرقم التسلسلي للبطاقة المدنية في الكويت

الاستعلام عن صلاحية البطاقة المدنية الكويت

بعد الإجابة على “كيف اطلع الرقم التسلسلي للبطاقة المدنية في الكويت” لا بد أنك تتساءل عن كيفية الاستعلام عن صلاحية الهوية. حيث تعمل السلطات المختصة في دولة الكويت على تحديد مجموعة من الإجراءات التي يتوجب أن يتم اتباعها من أجل تحديد صلاحية البطاقة المدنية الهوية لكل مواطن أو مقيم في دولة الكويت. كما تتمثل هذه الإجراءات في:

  • ادخل إلى الموقع الرسمي لوكالة المعلومات المدنية الكويتية.
  • ستظهر لك واجهة الصفحة الرئيسية. انقر من أجل الانتقال إلى علامة تبويب “خدمات CIA”.
  • انقر فوق الخدمات “صلاحية البطاقة المدنية”.
  • كما يتوجب عليك إدخال الرقم التّسلسلي للبطاقة المدنية الخاصة بك في الخانة المخصصة.
  • انقر فوق “التالي”.
  • أدخل رمز التحقق المعروض بالشكل الصحيح.
  • انقر فوق “طلب”. وذلك من أجل الاطلاع على كافة المعلومات المطلوبة لطلب هوية المواطن. بما فيها الاستعلام عن صلاحية البطاقة المدنية.

نصل إلى هنا لنهاية مقالتنا لليوم حول كيف اطلع الرقم التسلسلي للبطاقة المدنية في الكويت. حيث أجبنا من خلال السرد أعلاه على هذا السؤال بشكل مفصل. بالإضافة إلى أننا تعرفنا معًا على المزيد من المعلومات ضمن نفس الموضوع. بما في ذلك كيفية الاستعلام عن صلاحية البطاقة المدنية في الكويت، وآليات التواصل مع وزارة الداخلية الكويتية. ورابط الحصول على رقم تسلسل البطاقة المدنية. وغير ذلك الكثير.