ما هو رقم المرجع في البطاقة المدنية في الكويت

جودي علي باشا17 فبراير 2023آخر تحديث :
ما هو رقم المرجع في البطاقة المدنية في الكويت

رقم المرجع في البطاقة المدنية في الكويت ما هو؟ وما هو الرقم المرجعي الداخلي؟ والرقم المرجعي في تقرير المقيم؟ وأين يمكن إيجاد رقم المرجع؟ وما هي أهمية الرقم المرجعي ومتى يُطلب؟ وكيفية الاستعلام عنه؟

الرقم المرجعي في البطاقة المدنية والذي تمنحه وزارة الداخلية في الكويت لكل مواطن أو مقيم فيها. وهو عبارة عن رقم مرجع خاص للغاية يسمح بالاستفادة من الخدمات التي تتعلق بشئون وزارة الداخلية الكويتية.

ضمن إطار القول السابق. سنتوسع بالشرح أكثر لنجيب على سؤال ما هو رقم المرجع في البطاقة المدنية في الكويت. بالإضافة إلى ذلك، سنتعرف معًا على المزيد من المعلومات حول هذا الموضوع. وسنتناول الشرح من مختلف جوانبه بشكل شامل. وذلك من خلال المقالة التالية عبر موقع طلاب نت.

ما هو رقم المرجع في البطاقة المدنية في الكويت

في الواقع رقم المرجع هو عبارة عن كود مؤلف من سلسلة رقمية. حيث تنمح وزارة الداخلية الكويتية رقم المرجع للمواطنين والمقيمين في الكويت. كما أنه يعرف في بعض الأحيان برقم مرجع الداخلية. بالإضافة إلى ذلك، يعتبر رقم المرجع بمثابة هوية تعريفية لكل مواطن أو مقيم في الكويت على حدٍ سواء. والجدير بالذكر، أنه رقم مميز للغاية وغير قابل للتكرار أبدًا.

تكمن أهمية الرقم المرجعي في أنه يمكن استخدامه في الاستعلام عن إنجاز مختلف المعاملات في وزارة الداخلية الكويتية. بالإضافة إلى تسهيل الاستعلام عن سير قضية ما في الوزارة وغير ذلك من الخدمات.

شاهد أيضًا: استخراج بدل فاقد البطاقة المدنية

ما هو الرقم المرجعي في تقرير مقيم الكويت

يمكننا القول أن الرقم المرجعي قي تقرير مقيم هو عبارة عن الرقم الذي يخول الموظف في الحكومة لطباعة التقرير عن المقيمين في الكويت. كما أنه يمكن من خلال طباعة تقرير للرقم المرجعي للمقيمن بشكل سهل للغاية وببساطة. وذلك عبر إدخال رقم المرجع في خدمة طلب تقرير مقيم بالرقم المرجعي. بهدف أن يظهر لهم الكثير من البيانات والمعلومات الشخصية عن المقيم للاستفادة منها في العديد من الحالات القانونية.

شاهد أيضًا: خدمة توصيل البطاقة المدنية في الكويت

ما هو رقم المرجع في البطاقة المدنية في الكويت
ما هو رقم المرجع في البطاقة المدنية في الكويت

ما هو الرقم المرجعي الداخلي الكويت

يطلق على الرقم المرجعي الداخلي الكويت في بعض الأحيان اسم الرقم الموحد. وهو عبارة عن مرجع وزارة الداخلية الكويتية لكل مواطن أو مقيم في الكويت. كما أنه يكون مكتوبًا على تأشيرة الدخول. بالإضافة إلى ذلك، يتم تحويله إلى رقم مدني عبر خدمة إلكترونية تمامًا. وذلك عن طريق التوجه إلى بوابة الكويت الإلكترونية، أو عبر الاتصال على الرقم المخصص من قبل الهيئة العامة للمعلومات المدنية: 1889988. ومن ثم اختيار التقدم بطلب للحصول على رقم مدني. 

في الواقع يمكن إيجاد الرقم الموحد للمواطن الكويتي على ظهر البطاقة المدنية الخاص به. لأن الرقم الموحد يعتبر من الرموز الأكثر أهمية وضرورة والتي تساعد على الاستفادة من الخدمات التي لها الشأن بوزارة الداخلية الكويتية. والجدير بالملاحظة أنه الرقم الموحد.

شاهد أيضًا: الاستعلام عن الرقم التسلسلي للبطاقة المدنية

أين أجد رقم المرجع في البطاقة المدنية

يتواجد رقم المرجع في البطاقة المدنية في الكويت في قواعد بيانات وزارة الداخلية الكويتية ضمن سجلاتها. إذ أنه لا يمكن تدوينه أو طباعته على البطاقة المدنية لكل شخص أو مواطن أو مقيم في الكويت. أو حتى كتابته على بطاقة الإقامة. لذلك من أجل معرفة رقم المرجع يجب الدخول إلى موقع وزارة الداخلية الكويتية والاستعلام عن ذلك عبر اتباع عدة خطوات وإدخال بعض المعلومات الشخصية.

ما هو رقم المرجع في البطاقة المدنية في الكويت
ما هو رقم المرجع في البطاقة المدنية في الكويت

كيفية الاستعلام عن رقم المرجع في البطاقة المدنية

لمعرفة الرقم المرجعي في البطاقة المدنية اتبع الخطوات التالية. بما في ذلك:

  1. في الخطوة الأولى توجه إلى الموقع الرسمي لوزارة الداخلية الكويتية.
  2. ثم اضغط على تبويبة “الخدمات الإلكترونية”.
  3. وبعد ذلك اضغط على “الإدارة العامة لنظم المعلومات”.
  4. بالإضافة إلى ذلك، حدد خدمة “الاستعلام عن رقم مرجع الداخلية”.
  5. أدخل الرقم المدني الخاص بك في الخانة المخصصة. (يمكنك إيجاد رقمك المدني مطبوعًا على البطاقة المدنية الخاصة بك).
  6. حدد صفتك (كويتي، مقيم).
  7. ثم أدخل المعلومات والبيانات المطلوبة في الخانات المخصصة. بما في ذلك:
    • تاريخ إصدار الجنسية للمواطنين الكويتين.
    • رقم جواز السفر وتاريخ انتهائه في حال كنت مقيمًا في الكويت.
  8. وبعد ذلك اضغط على أيقونة “استعلم”.
  9. وأخيرًا سيظهر لك رقم المرجع في البطاقة المدنية الخاصة بك مباشرةً.

أهمية رقم مرجع الإقامة الكويت

تكمن أهمية استخدام رقم مرجع الإقامة في البطاقة المدنية الكويتية في العديد من الخدمات في وزارة الداخلية الكويتية. بما في ذلك:

  • توثيق العقود الإلكترونية.
  • استخراج وتجديد رخصة القيادة.
  • دفع المخالفات.
  • تأكيد الرقم المدني.
  • بالإضافة إلى أنه من ضمن المعلومات التي يجب أن يتم معرفة فصيلة الدم فيها. وذلك في حال تم احتياج معرفة زمرة الدم إن وقع حامل البطاقة بأي مكروه أو تعرض لأي مشاكل أو حوادث. بالتالي محاولة إنقاذ هذا الشخص بأسرع وقت عبر معرفة زمرة دمه من رقم المرجع الخاص به.
  • يتم طلب رقم المرجع بشكل رسمي ومستمر للحصول على الخدمات المتنوعة في وزارة الداخلية فيما يتعلق بتجديد الرخصة. أو تجديد الإقامة، أو غيرها من خدمات دولة الكويت.
  • كما أنه بمثابة الرقم المدني للمقيم في الكويت. وبالحديث عن الرقم المدني. فهو يتواجد في الجزء الخلفي من البطاقة المدنية الخاصة بكل مواطن كويتي. وتحديدًا في أسفل ظهر البطاقة.
ما هو رقم المرجع في البطاقة المدنية في الكويت
ما هو رقم المرجع في البطاقة المدنية في الكويت

كيفية الاستعلام عن البطاقة المدنية الكويت

يمكن الاستعلام عن البطاقة المدنية لأي مواطن بشكل إلكتروني. وذلك عن طريق استخدام الرقم المدني عبر اتباع بعض الخطوات. بما في ذلك:

  1. توجه إلى موقع هيئة المعلومات المدنية على الإنترنت.
  2. ثم اختر الخدمات الإلكترونية من الصفحة الخاصة بالموقع.
  3. وبعد ذلك اختر الاستعلام عن البطاقة المدنية.
  4. املأ الخانات بالرقم المدني الخاص بك وغيره من البيانات المطلوبة.
  5. اضغط على تبويبة “استعلام”.
  6. سيتم عرض البيانات المطلوبة حول البطاقة المدنية الخاصة بك في الصفحة.

كيفية أستخراج بدل تالف البطاقة المدنية الكويت

في حال فقدت بطاقتك المدنية أو تعرضت للإتلاف. فيمكنك استخراج بطاقة مدنية جديدة كبدل تالف أو فاقد إلكترونيًا. وذلك عن طريق اتباع بعض الخطوات. بما في ذلك:

  1. في البداية سيتوجب عليك حجز موعد للذهاب إلى مقر الهيئة المدنية للمعلومات.
  2. وبعد ذلك اذهب إلى الموعد الذي تم اختياره.
  3. املأ نموذج استخراج البطاقة المدنية بدل تالف بالمعلومات المطلوبة.
  4. بعد ذلك ادفع الرسوم المطلوبة لاستخراج البطاقة الجديدة.
  5. والجدير بالذكر، أنه يتم استلام البطاقة الجديدة في نفس اليوم.

الأسئلة الشائعة حول ما هو رقم المرجع في البطاقة المدنية في الكويت

أين أجد الرقم الموحد الكويت؟

يمكنك إيجاد الرقم الموحد الكويت من خلال الدخول إلى موقع وزارة الداخلية الرسمي عبر الإنترنت. ثم النقر على الخدمات الإلكترونية في لوحة التحكم. وبعد ذلك اختيار “إدارة نظم المعلومات العامة”. ومن ثم انقر على خيار “التحقق من الرقم المرجعي الداخلي”.

ما هو الرقم الموحد UID؟

في الواقع يتم إصدار أرقام التعريف الفريدة بواسطة الإدارة العامة للإقامة وشئون الأجانب “GDRFA”. حيث يُصدر الرقم مرة واحدة. حتى في حال جددت تأشيرتك. أو غيرت الحالة من سائح إلى مقيم. فإن الـUID يبقى كما هو. بالتالي فإن الرقم الموحد UID هو عبارة عن رقم هوية موحد دائم.

 

وإلى هذا الحد نكون قد وصلنا لختام هذه المقالة. والتي أجبنا من خلالها على سؤال “ما هو رقم المرجع في البطاقة المدنية في الكويت”. كما أننا تعرفنا أيضًا على كيفية إيجاد الرقم المرجعي في البطاقة المدنية الكويت. وكيفية الاستعلام عنه. بالإضافة إلى ذلك، قرأنا معًا أعلاه المزيد من المعلومات حول البطاقة المدنية بدل تالف في الكويت، وكيفية استخراج بطاقة جديدة بدل فاقد. وغير ذلك الكثير من المعلومات. وفي الختام تقدمنا بالإجابة على أبرز الاسئلة الشائعة حول موضوع اليوم.