الزراعة تكشف موقف توفير تقاوي البطاطس لمنع ارتفاع سعر المحصول

tullaab27 فبراير 2024آخر تحديث :
الزراعة تكشف موقف توفير تقاوي البطاطس لمنع ارتفاع سعر المحصول

الزراعة تكشف موقف توفير تقاوي البطاطس لمنع ارتفاع سعر المحصول ,

لجنة الزراعة والري بمجلس النواب تناقش طلبات الإحاطة المقدمة من الأعضاء هشام الحصري، صقر عبد الفتاح، سمير جابر، إحسان شوقي عبد السلام، محمود قاسم، سميرة الجزار، ونادر عبده صديق، بشأن الخطة قامت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي بمعالجة ظاهرة النقص في بذور البطاطس المعتمدة وارتفاع أسعار شرائها بشكل غير مسبوق، وتباع بذور البطاطس بالعملة الأجنبية للشركات.

مناقشة أزمة ارتفاع أسعار بذور البطاطس

قال النائب هشام الحصري رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس النواب: الجميع شريك في عملية التنمية، والتنسيق بين الهيئات ضروري لمواجهة كافة الأمور المتعلقة بالقضية.

وشدد الممثل على ضرورة العمل حتى لا تتكرر أزمة البطاطس مستقبلاً بسبب بعض المخالفات، على أن تكون هناك رؤية واستراتيجية للتعامل مع الموضوع.

استيراد بذور البطاطس بمواصفات عالية الجودة

من جانبه، أكد أحمد أدهم، رئيس الإدارة المركزية لفحص واعتماد التقاوي بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، أن بذور البطاطس التي يتم استيرادها بمواصفات تكاد تكون أفضل البذور في العالم.

وقال: لا نقبل أي نوع من البذور، ونستورد أفضل الأنواع على الإطلاق، مشيراً إلى أننا ننتج بذور الصيف، وقد وصل الإنتاج المصري إلى 20 ألف طن تحت الإشراف الكامل لوزارة الزراعة، من الإجمالي. الاحتياجات الفعلية للزراعة في مصر والتي تتراوح بين 110 إلى 120 ألف طن من البذور. بذور البطاطس.

وأوضح أن هناك الحرص على كمية البذور في السوق لتجنب رفع أسعارها، حتى يكون هناك توازن بين العرض والطلب، وأن تكون المصلحة العامة هي المحرك دائماً، والعمل لم ولن يتم لصالح الشركة المستوردة مهما كانت.

تساءل النائب هشام الحصري رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس النواب عن إمكانية التوسع في إنتاج بذور البطاطس محليا بعد الإعلان عن إنتاج 29 ألف طن من المحاصيل الصيفية.

وشدد الحصري على ضرورة الأخذ في الاعتبار وضع خطة لزيادة الإنتاج المحلي من البذور، خاصة أن الدولة تتجه للتوسع في إنتاج البذور والبذور لتقليل فاتورة الاستيراد في ظل الحاجة للعملة الصعبة. ، وفي الوقت نفسه القضاء على الأزمات المتمثلة في نقص البذور أو الارتفاع الكبير في أسعارها نتيجة المخالفات. بعض.

ومن جانبه أعلن الدكتور أحمد أدهم، رئيس الإدارة المركزية لفحص واعتماد التقاوي بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، إنتاج 20 ألف طن هذا العام، ومن المتوقع أن يرتفع الإنتاج العام المقبل إلى 30 ألف طن، و ويجري العمل على التوسع في هذا الصدد.