الزراعة في أسبوع، فرق مكافحة الجراد تنتشر على الحدود، وحقيقة حظر السعودية استيراد الفراولة المصرية

tullaab2 فبراير 2024آخر تحديث :
الزراعة في أسبوع، فرق مكافحة الجراد تنتشر على الحدود، وحقيقة حظر السعودية استيراد الفراولة المصرية

الزراعة في أسبوع، فرق مكافحة الجراد تنتشر على الحدود، وحقيقة حظر السعودية استيراد الفراولة المصرية ,

أصدر مركز المعلومات المرئية والمسموعة التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي التقرير الأسبوعي، في عدده الـ 179، عن الحصاد الأسبوعي لأهم أنشطة الوزارة، خلال الأسبوع الماضي، من 26 يناير إلى 1 فبراير، بالتعاون مع المكتب الإعلامي للوزارة. كما أصدر المركز فيديو ملخص لأنشطة الوزارة خلال نفس الفترة.

وأبرز التقرير اجتماع مجلس الوزراء برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، حيث استعرض السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي جهود فرق الوزارة في المسح والرصد والتنقيب على طول الحدود، والاستعداد للتعامل الفوري. في حال ظهور أي أسراب من الجراد، مؤكداً أنهم سيتعاملون مع أسراب الجراد التي تم رصدها. تمت مراقبتها على الحدود الجنوبية.

كما عقد السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي والمهندس محمد صلاح الدين مصطفى وزير الدولة للإنتاج الحربي اجتماعا لمتابعة معدلات تنفيذ مشروعات التعاون المشترك بين الجانبين.

فيما نفت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي ما تداولته بعض المواقع الصحفية بشأن منع المملكة العربية السعودية استيراد الفراولة المصرية، مشيرة إلى أنه قرار إجرائي وتنظيمي داخلي خاص بالمملكة، وتم تطبيقه على معظم الواردات الزراعية إليها من جميع دول العالم.

قام الدكتور عادل عبد العظيم رئيس مركز البحوث الزراعية، خلال هذا الأسبوع، بزيارة إلى محطة بحوث التحرير وموقع المحاصيل المحمية بالنوبارية، في إطار متابعة سير العمل ورفع كفاءة الأصول. كما زار معهد بحوث التكاثر الحيواني بالهرم والتقى بقيادات المعهد والباحثين. كما قام بجولة في المزرعة التابعة. كما تم تجديد اعتماد المعهد، وكذلك الأقسام والمختبرات البحثية المعتمدة وفقًا لمتطلبات ISO، لمختبرات البروسيلا والفيروسات والسل والسموم الفطرية وأمراض الضرع في معهد بحوث الإنجاب الحيواني، من قبل مجلس الاعتماد الوطني (IGAC) ). كما نفذ المعهد قافلة بيطرية بمحافظة أسيوط، حيث تم إجراء الفحص والعلاج. أكثر من 7500 رأس من الماشية مجاناً من صغار المربين.

حصل المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات والمعادن الثقيلة في الأغذية على تجديد الاعتماد الدولي للأيزو من هيئة الاعتماد الأمريكية. كما قام المختبر بتنفيذ برنامج تدريبي إرشادي لإحدى الشركات المستفيدة من خدمات المختبر. وتضمن البرنامج التدريبي تحديد الحدود القصوى لبقايا المبيدات المسموح بها على المنتجات الزراعية أو المصنعة، وأسباب ذلك. التلوث بالمعادن الثقيلة والملوثات الميكروبية وطرق وطرق أخذ العينات. وبلغ إجمالي العينات الواردة خلال هذا الأسبوع 6500 عينة.
كما نظم معهد البحوث البستانية التابع لمركز البحوث الزراعية ورشة عمل حول التكنولوجيا الحديثة في إنتاج بذور البطاطس بالتعاون مع البروفيسور ليم يونج سوك من جامعة كانجوون في كوريا. كما نظم معهد بحوث وقاية النبات بالتعاون مع مديرية الزراعة بالمنطقة الشرقية ندوة بعنوان “مكافحة الآفات الحشرية الناقلة للفيتوبلازما المسببة للأمراض النباتية”. كما قام بحملات متابعة ميدانية وزيارات ميدانية في محافظتي الدلتا والصعيد لتقديم النصائح الإرشادية للمزارعين وتقديم الدعم الفني والتوصيات الحديثة لهم.
بينما شارك 185 خبيراً وباحثاً ومرشداً زراعياً في فرق الإرشاد الريفي للمحاصيل الشتوية والإنتاج الحيواني في 21 محافظة خلال الفترة من 21 إلى 25 يناير، أجرى فريق بحثي بالتعاون بين مركز أبحاث الصحراء وجامعة الملك سلمان دراسة بحثية حساب الاستهلاك المائي لأشجار الزيتون باستخدام جهاز Sapflow لتطبيقه. في محافظة جنوب سيناء.

نظم فريق من محطة بحوث توشكي التابعة لمركز بحوث الصحراء ندوة توجيهية للمزارعين والمستفيدين بمنطقة آبار الشركة المصرية للتنمية الريفية بتوشكي.

كما أعلنت الهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي عن تقديم أكثر من 6.7 مليون جرعة ضد مرضى الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع خلال حملة التحصين القومية الثالثة. كما تم تنفيذ القافلة البيطرية الثامنة المجانية بمحافظة الدقهلية بمشاركة معهد بحوث الصحة الحيوانية بالمنصورة ومديرية الصحة الحيوانية. الطب البيطري بالدقهلية، ونقابة أطباء الدقهلية، وكلية الطب البيطري جامعة المنصورة، ومستشفى بروك الخيري.

كما استقبل المعمل المركزي لبحوث المصايد خلال هذا الأسبوع وفداً رفيع المستوى من منظمة الأغذية والزراعة (الفاو). وللوقوف على إمكانيات المختبر المركزي للبحوث اللوجستية وبحوث الموارد البشرية ومدى إمكانية التعاون بين المختبر ومنظمة الأغذية والزراعة مستقبلا تحدث الدكتور عز الدين جاد الله العباسي مدير مختبر النخيل المركزي بالبحوث الزراعية حصل مركز وزارة الزراعة على جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي في الدورة السادسة عشرة 2024 عن فئة الدراسات المتميزة والتكنولوجيا الحديثة مناصفة بين مصر والإمارات العربية المتحدة.

يُذكر أن مركز المعلومات المرئية والمسموعة والمكتب الإعلامي للوزارة يصدران، أيام الجمعة من كل أسبوع، رسماً بيانياً وفيديو تحت عنوان: الزراعة في أسبوع، لتسليط الضوء على ملخص الأنشطة والجهود التي بذلت في كافة القطاعات والجهات التابعة للوزارة، بالإضافة إلى إنفوجرافيك وفيديو كل يوم ثلاثاء تحت اسم: الزراعة في مصر كلها، عن أنشطة وجهود القطاع الزراعي، في مختلف المحافظات. كما أصدر المركز مؤخرا سلسلة دليل الخدمات لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، والذي يسلط الضوء على الخدمات التي تقدمها الوزارة للمزارعين والمربين، فضلا عن إصدار أرقام في الزراعة، والتي تسلط الضوء على إنجازات القطاع. الزراعية بالأرقام، وكذلك العدد الأخير MALR، مجلة وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، شهرية إلكترونية، أخبار زراعية متخصصة ومنوعة.