الزهايمر على الشاشات، فيلم عادل إمام الأبرز وإلهام شاهين والسقا جسدا شخصيات مصابة به

tullaab29 يناير 2024آخر تحديث :
الزهايمر على الشاشات، فيلم عادل إمام الأبرز وإلهام شاهين والسقا جسدا شخصيات مصابة به

الزهايمر على الشاشات، فيلم عادل إمام الأبرز وإلهام شاهين والسقا جسدا شخصيات مصابة به ,

يعتبر مرض الزهايمر من أصعب الأمراض التي يمكن أن يصاب بها الإنسان، وظهور علاماته ينذر بأيام سيئة سواء للمصابين به أو لمن حولهم، لأن الإنسان يفقد أغلى ذكرياته وهويته مع مع مرور الوقت، فالمرض الذي يعتبر اضطراباً في الدماغ، يتفاقم مع مرور الأيام، وفي النهاية تموت أثناء… الدماغ.

ويتمثل هذا المرض في تدهور تدريجي في الذاكرة والقدرة على التفكير والمهارات السلوكية والاجتماعية، وتؤثر هذه التغيرات على قدرة الشخص على أداء وظائفه.

هناك عدة مؤشرات تظهر في بداية المرض. تشمل المؤشرات المبكرة لمرض الزهايمر نسيان الأحداث أو المحادثات الأخيرة. مع مرور الوقت، يحدث تطور حيث يسبب مرض الزهايمر مشاكل خطيرة في الذاكرة وفقدان القدرة على أداء المهام اليومية. وفي المراحل المتقدمة، يؤدي التدهور الشديد في وظائف المخ إلى الجفاف. أو سوء التغذية أو العدوى. ويمكن أن تؤدي هذه المضاعفات إلى الوفاة، ولا يوجد علاج يشفي من مرض الزهايمر. الأدوية فقط هي التي يمكنها تحسين أعراض المرض بشكل مؤقت أو إبطاء تقدمه.

كان مرض الزهايمر بطلاً في عدد من الأعمال الفنية، سواء كان الموضوع الرئيسي في العمل الفني أو إصابة إحدى الشخصيات الفنية به. ونستعرض أبرز الأعمال الفنية التي تطرقت لمرض الزهايمر.

مرض الزهايمر

ويعتبر فيلم الزهايمر هو الأبرز في هذا الصدد، حيث أن الفيلم رغم أنه كوميدي ويقدم نموذجا زائفا لمرض الزهايمر، إلا أنه يكشف عن حالة المعاناة التي يعيشها المصابون بالزهايمر ومن حولهم. الفيلم من إنتاج عام 2010، ويشارك في بطولته نخبة من النجوم الذين شاركوا فيه، بالإضافة إلى الزعيم عادل إمام، ومن بينهم فتحي عبد الوهاب، وأحمد رزق، ورانيا يوسف، ونيللي كريم، ومن إخراج عمرو عرفة.

تدور أحداث الفيلم حول محمد شعيب، رجل الأعمال الثري الذي يطمع أبناؤه في ثروته، فيقررون رفع دعوى قضائية للاستيلاء على أموال والدهم بحجة أنه يعاني من مرض الزهايمر بعد أن كانوا يجعلونه يتناول أدوية تساهم في تعزيز صحته. شعوره بأنه مصاب بالزهايمر، لكن ممرضته تكشف له حقيقة الوضع وينفذ معها خطة لإعادة تأهيل أبنائه.

أغنية الفيلم عبرت بدقة عن حالة من يعانون من مرض الزهايمر. وهي الأغنية التي غناها محمد حماقي وتقول كلماتها: “لما تصحى الصبح وذكرياتك راحت.. مش ​​عارف النوم مؤلم أو مجروح.. الحب وذكريات الأمس”. كلها صفر… ستجد نفسك تائهاً كالقشة. “في مهب الريح.”

فيلم بتوقيت القاهرة

كما قدم فيلم بتوقيت القاهرة، الذي تم إنتاجه عام 2015، نموذجا لمن يعانون من مرض الزهايمر، من خلال شخصية يحيى شكري، الذي جسده الفنان نور الشريف، وكانت آخر شخصية قدمها على الشاشات من قبل وفاته. يحيى شكري رجل مسن يعيش في الإسكندرية مع ابنه وابنته، ويصاب بمرض الزهايمر مما يسبب له الإحراج والمشاكل لأنه يبدأ في نسيان عنوان منزله وأطفاله. يقرر يحيى السفر إلى القاهرة، للبحث عن صاحب الصورة التي يحملها في جيبه، برفقة تاجر مخدرات وجده في الطريق. وتتوالى الأحداث، وفيلم بتوقيت القاهرة بطولة نور الشريف وميرفت أمين. وسمير صبري ودرة.

قصة ألفريدو من سلسلة 55 مشكلة حب

وهو مسلسل تم عرضه مؤخرًا ويعتبر من أكثر أدوار إلهام شاهين جرأة، حيث قدمت شخصية سوسو، وهي المرأة التي عندما تصل إلى مرحلة البلوغ يبدأ مرض الزهايمر في السيطرة عليها ويؤدي في النهاية إلى الموت. واستطاعت إلهام شاهين أن تقدم الشخصية بشكل مميز، وحقق هذا المسلسل نجاحاً كبيراً وقت عرضه. خاصة أنه تناول جوانب جديدة من حياة المصابين بمرض الزهايمر وكشف عن المعاناة التي يعيشها الإنسان المصاب بهذا المرض، وكذلك معاناة من حوله ممن يحبونه.

المسلسل بطولة إلهام شاهين، أحمد فهمي، ندى موسى، إيمان السيد، عمر شرقي، وآخرون. العمل مقتبس من كتاب 55 مشكلة حب للراحل الدكتور مصطفى محمود. وأشرف على الكتابة عمرو محمود ياسين، وهو من إخراج عصام نصار.

سلسلة الجولة النهائية

في سلسلة الجولة الأخيرة، كان هناك نموذجان لأشخاص مصابين بمرض الزهايمر. الأول كان الفنان رشدي الشامي أو الدكتور نور والد أحمد السقا في المسلسل. كان طبيباً ناجحاً، لكنه أصيب بمرض الزهايمر، فعاش في منزله، محصوراً في الذكريات التي لا يزال عقله يتذكرها، بينما كان في مرحلة متقدمة من المرض، إذ لم يستطع أن يتذكر إلا ذكريات من الماضي الذي يتلاشى بالتأكيد مع مرور الأيام. النموذج الثاني هو أحمد السقا الذي اكتشف أيضا أنه يعاني من مرض الزهايمر، وتبدأ علاماته الشديدة بالظهور عليه، وهو أكثر ما يخيفه، حيث لم يتمكن من عيش تجربة والده المريرة مع المرض . لكن القدر له رأي آخر.

ويشارك في مسلسل “جولة أخيرة” الذي يعرض حاليا، نخبة من ألمع وأهم نجوم الفن، في مقدمتهم الفنان أحمد السقا، والفنان أشرف عبد الباقي، ورشدي الشامي، وأسماء. أبو اليزيد بظهور خاص للفنانة حنان مطاوع. المسلسل من إخراج مريم الأحمدي، وتدور قصته حول الدكتور يحيى “أحمد السقا”. الذي يترك حياة الطب ويعود بعد تقدمه في السن إلى عالم رياضة MMA، رغم ظهور علامات الزهايمر عليه.