السياحة والآثار تعلن تفاصيل ترميم وتطوير مقبرة نفرحتب بالأقصر

tullaab11 فبراير 2024آخر تحديث :
السياحة والآثار تعلن تفاصيل ترميم وتطوير مقبرة نفرحتب بالأقصر

السياحة والآثار تعلن تفاصيل ترميم وتطوير مقبرة نفرحتب بالأقصر ,

أكد ذلك محمد عبد البديع، رئيس الإدارة المركزية لآثار الصعيد مقبرة نفرحوتب ويعود تاريخه إلى الأسرة الثامنة عشرة في عهد الملك (1327-1323 ق.م).

مواصفات مقبرة نفرحتب بمنطقة الخوخة بالجهة الغربية للأقصر

وأضاف رئيس الإدارة المركزية لآثار مصر العليا، أن مقبرة نفرحوتب تعود لأحد كبار رجال الدولة في ذلك الوقت ويدعى نفرحتب، والذي حمل العديد من الألقاب التي تدل على مكانته الرفيعة ومكانته الاجتماعية الكبيرة، ومن بينهم الكاتب الكبير آمون، والمشرف على جميلات عمال النسيج للمعبود آمون، مضيفة أن أهمية المقبرة تكمن في مناظرها ونقوشها التي توضح التغيرات في الممارسات الجنائزية التي حدثت بعد فترة العمارنة، بالإضافة إلى وجود تمثال. لصاحب المقبرة وزوجته ميريت آمون التي كانت منشدة للإله آمون.

وأشار الدكتور فتحي ياسين، مدير عام آثار الصعيد، إلى أن مشروع ترميم وصيانة المقبرة بدأ عام 2000، حيث قامت جامعة بوينس آيرس (الأرجنتينية) بتسجيل ودراسة النصوص الموجودة بالمقبرة قبل البدء في ترميمها. ومع ذلك، بدأت أعمال الترميم الفعلية في عام 2013، عندما قام فريق من المرممين الألمان بصيانة اللوحات الجدارية للمقبرة وتنظيفها، ومعالجة شظايا الحجر والشقوق، وتثبيت طبقات ملاط ​​وألوان منفصلة على النقوش.

افتتح الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، يرافقه السفير جونزالو أوريولابيتا سفير الأرجنتين بالقاهرة، وعدد من ممثلي سفارة الأرجنتين بالقاهرة، اليوم الأحد، مقبرة نفرحوتب بالقاهرة. – منطقة الخوخة بالساحل الغربي للأقصر، بعد انتهاء أعمال ترميمها من قبل الوفد الأرجنتيني المنتسب لجامعة بوينس آيرس برئاسة. د. فيوليتا بيريرا وتحت إشراف المجلس الأعلى للآثار.

افتتاح مقبرة نفرحوتب بمنطقة الخوخة بالجهة الغربية للأقصر

وأوضح د. وقال مصطفى وزيري، إن افتتاح المقبرة اليوم يضيف معلما سياحيا جديدا ذا أهمية كبيرة وتفردا لمعالم البر الغربي بالأقصر، في ظل التدفق الكبير للسياح الذي تشهده المحافظة خلال الموسم السياحي الشتوي، خاصة وأن وتحتوي المقبرة على عدد كبير من المناظر والنقوش شديدة الجمال والدقة.