الصليب الأحمر يرد على دعوى قضائية إسرائيلية ضده رفعتها عائلات الرهائن لدى حماس

tullaab23 ديسمبر 2023آخر تحديث :
الصليب الأحمر يرد على دعوى قضائية إسرائيلية ضده رفعتها عائلات الرهائن لدى حماس

الصليب الأحمر يرد على دعوى قضائية إسرائيلية ضده رفعتها عائلات الرهائن لدى حماس ,

أكدت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، الجمعة، أنه لا سبيل للعثور على الرهائن الذين تحتجزهم حركة حماس في غزة، وأنها لن تعرض موظفيها للخطر وسط استمرار إطلاق النار في القطاع، ردا على دعوى قضائية رفعتها ضدها من قبل أهالي الرهائن ووسط انتقادات تلقتها المنظمة الدولية من الحكومة الإسرائيلية بسبب الإهمال في دورها. من خلال علاج المعتقلين في مناطق النزاع.

رفع العشرات من الأشخاص الذين اختطفوا أو على صلة بمن اختطفتهم حركة حماس من إسرائيل في 7 أكتوبر/تشرين الأول، دعوى قضائية ضد اللجنة الدولية للصليب الأحمر في محكمة إسرائيلية، قائلين إن المنظمة لم تف بالتزامها بمساعدة ضحايا النزاعات المسلحة وانتهاكات حقوق الإنسان. العنف والحفاظ على حياتهم وكرامتهم، بحسب ما أوردته صحيفة “نيويورك تايمز”.

وتأتي الدعوى القضائية في الوقت الذي يتعرض فيه الصليب الأحمر لضغوط سياسية متزايدة من الإسرائيليين وقادتهم، بما في ذلك رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، لبذل المزيد من الجهد لإقناع حماس بالسماح لعمال الإغاثة والمسعفين بزيارة الرهائن المتبقين.

وتعتقد إسرائيل أن 129 شخصا، معظمهم من الرجال، ما زالوا معتقلين.

ودعا نتنياهو الصليب الأحمر إلى ممارسة الضغط الشعبي على حماس للسماح لها بالوصول إلى الرهائن، لكن رئيسة المنظمة ميريانا سبولجاريك قالت: “كلما زاد الضغط الشعبي الذي مارسناه، كلما أغلقوا الباب أكثر”.

وتقول الدعوى المرفوعة أمام محكمة في القدس يوم الخميس إن الصليب الأحمر فشل في زيارة الرهائن في الأسر للاطمئنان على صحتهم وتزويدهم بالأدوية ثم إبلاغ أقاربهم بحالتهم الصحية. وتؤكد الشكوى أيضًا أن الصليب الأحمر “لم يفعل ولا يفعل ما يكفي لإطلاق سراحهم”.

تم تقديم الشكوى المدنية نيابة عن الرهائن السابقين وأقاربهم من قبل مركز شورات هادين للقانون الإسرائيلي، وهي مجموعة إسرائيلية لحقوق الإنسان، وتطالب بتعويض قدره 2.8 مليون دولار، بالإضافة إلى أمر من المحكمة يوجه الصليب الأحمر لزيارة جميع الرهائن المتبقين. وتزويدهم بالأدوية ونقل المعلومات عنهم إلى أسرهم.

ونقلت صحيفة نيويورك تايمز عن جيسون سترازيوزو، المتحدث باسم اللجنة الدولية للصليب الأحمر، قوله إن المنظمة لم تطلع على الدعوى القضائية بعد، مضيفا أن مسؤولي الصليب الأحمر لا يعرفون مكان احتجاز الرهائن في غزة ولا يمكنهم زيارتهم. دون ضمان مرور آمن لحماس والجيش الإسرائيلي بسبب القتال الدائر.

وقال ستراتسيوزو: “حتى لو علمنا بمكان احتجاز الرهائن، فمن المحتمل جدًا أن يؤدي الظهور على عتبة الباب بشكل غير معلن إلى تعريضهم للخطر، ولن نفعل ذلك أبدًا ما لم يتم التوصل إلى اتفاقات”.

وأكد أن اللجنة الدولية للصليب الأحمر لا تستطيع توصيل الأدوية لنفس السبب.

وقالت المتحدثة باسم المنظمة في القدس، أليونا سينينكو، إن جهود المنظمة للوصول إلى الرهائن تجري خلف أبواب مغلقة وليست واضحة للعامة، بحسب ما نقلت صحيفة “نيويورك تايمز”.

وقال سينينكو: “الأشخاص الذين تم احتجازهم كرهائن وعائلاتهم مروا بتجربة مروعة، ومن السهل فهم غضبهم وإحباطهم”.

واعترفت المحامية التي تمثل العائلات، نيتسانا دارشان لايتنر، بأن الدعوى القضائية كانت غير عادية.

وتشير الشكوى إلى أن اللجنة الدولية للصليب الأحمر تحتل مكانة فريدة بموجب القانون الدولي الإنساني واتفاقية جنيف، مما يمنحها تفويضًا وواجبًا أخلاقيًا لزيارة الرهائن والتحقق من سلامتهم والنضال من أجل إطلاق سراحهم، وتشير الدعوى إلى وأن المنظمة لم تتصرف كما كان “متوقعًا بشكل معقول”.

وقال لايتنر إن “الصليب الأحمر لا يوجد في الفراغ” وأن “هناك طرق يمكن للمنظمة من خلالها الضغط على حماس من خلال الأمم المتحدة، ومن خلال ما يقرب من 196 دولة تمولها، ومن خلال السلطة الفلسطينية. إنهم يلعبون دورًا مهمًا، دور الحياة والموت”. “وكل يوم وكل ساعة تمر هي في غاية الأهمية.”

وبينما تمكن اتفاقية جنيف اللجنة الدولية للصليب الأحمر من القيام بذلك، بزيارة أسرى الحرب وضحايا العنف في مناطق النزاع، قالت المنظمة إنها لا تستطيع دخول الأماكن التي يتم فيها احتجاز الرهائن.

وقال ستراتسيوزو: “يقول الناس: اذهبوا لزيارتهم فحسب، لكنهم قد لا يفهمون مدى صعوبة القيام بذلك”.

وقال نتنياهو إن الاتفاق الذي تم التوصل إليه في أواخر تشرين الثاني/نوفمبر لتبادل الرهائن مع سجناء فلسطينيين يتضمن بندا ينص على أن تقوم اللجنة الدولية للصليب الأحمر بتسليم الرهائن إلى إسرائيل لزيارة جميع الرهائن المتبقين المحتجزين في قطاع غزة، لكن هذا الجانب من الصفقة قد أبطل لم يتم تأكيدها من قبل. وأطراف أخرى، بحسب ما نقلت الصحيفة الأميركية.