القلق المرضي وما تحتاج إلى معرفته

tullaab26 أبريل 2023آخر تحديث :
ما هو القلق المرضي

القلق هو استجابة طبيعية لتوتر الجسم. يمكن أن يشعر الناس بالتوتر أو القلق بشأن المواقف الاجتماعية أو اليوم الأول من المدرسة ، أو بدء عمل جديد.

ولكن عندما تطغى مشاعر القلق أو تبدو أكثر تطرفًا مما قد يتطلبه الموقف ، فقد يكون ذلك علامة على شيء أكثر خطورة ، مثل القلق المرضي.

ما هو القلق المرضي

القلق المرضي هو القلق المفرط في الشدة أو يحدث في المواقف التي لا يكون فيها القلق عادةً موجودًا. إنه قلق يتجاوز الاستجابة العاطفية المتوقعة.

باختصار ، في حين أن القلق هو استجابة طبيعية لأحداث معينة ، فإن القلق الشديد ليس كذلك. إذا كان غير متناسب مع الموقف أو يتعارض مع حياتك أو أدائك

، فهو ليس نموذجيًا ويمكن اعتباره قلقًا مرضيً

أعراضه

يمكن أن تختلف أعراض القلق ، اعتمادًا على الشخص الذي يعاني منه. قد يتفاعل جسم شخص ما بطريقة معينة في موقف معين ، بينما قد يكون لدى شخص آخر ردود فعل جسدية مختلفة تمامًا لنفس الحدث المثير.

يمكن أن تشمل أعراض القلق المرضي العام ما يلي:

  • زيادة معدل ضربات القلب
  • الأرق و تنفس سريع ومشكلة فالنوم
  • صعوبة في التركيز

هذه ليست قائمة كاملة بأعراض القلق. هناك أعراض أخرى أيضًا ، ومن المهم أن تتذكر أن كل شخص يعاني من القلق بشكل مختلف .

كيف يتم تشخيص القلق المرضي

يوجد العديد من العوامل التي تدخل في تشخيص القلق ، لا سيما القلق المرضي. يمكن أن يظهر بعدة طرق مختلفة وينتج عن مجموعة متنوعة من الأشياء ، بما في ذلك المرض لهذا السبب ، قد تحتاج إلى فحص جسدي كامل أولاً. يمكن أن يساعد هذا الاختبار في استبعاد أي أسباب عضوية للقلق. ستقدم أيضًا تاريخًا شخصيًا كاملاً ، بما في ذلك جميع الأدوية أو المكملات الغذائية وتعاطي المخدرات بما في ذلك الكافيين.

قد يطلب الطبيب أو أخصائي الرعاية الصحية أيضًا إجراء اختبارات دم أو فحوصات طبية أخرى للتأكد من عدم وجود مرض جسدي أو حالة مسببة لأعراض القلق قد تشمل اختبارات الصحة العقلية التشخيصية استبيانات التقييم الذاتي ، والتقييم السريري ، ومقابلة منظمة مع المعالج ، ومقاييس سريرية مختلفة. سيقوم أخصائي الصحة العقلية أيضًا بمراجعة معايير أنواع مختلفة من اضطرابات القلق.

كيف يتم علاج القَلق المرضي

عادة ما يتم علاج القلق المرضي أو اضطرابات القلق بالأدوية أو العلاج النفسي. يمكن أن تتضمن خطة العلاج الخاصة بك كليهما يمكن أن يختلف العلاج اعتمادًا على ما يصلح للفرد. في بعض الأحيان ، يتعين عليك تجربة أكثر من دواء واحد أو أكثر من معالج واحد للعثور على الأفضل بالنسبة لك. يمكن أن يكون مزيجًا من عدة علاجات.

العلاج النفسي : يمكن أن يكون العلاج مفيدًا ، خاصةً إذا كان موجهًا نحو أنواع معينة من القلق يمكن أن يعلمك العلاج السلوكي المعرفي (CBT) كيفية إعادة هيكلة الأفكار والسلوكيات وردود الفعل لتقليل استجابات القلق. قد يكون علاج التعرض مفيدًا أيضًا وغالبًا ما يستخدم مع العلاج المعرفي السلوكي.

الدواء: يمكن وصف الدواء من قبل طبيب الرعاية الأولية أو الطبيب النفسي. لا يمكن للطبيب النفسي أو المستشار أن يصف الأدوية. تشمل الأدوية الأكثر شيوعًا المستخدمة لعلاج القلق المرضي ما يلي:

  • دواء مضاد للقلق
  • مضادات الاكتئاب
  • حاصرات بيتا

أسباب القلق المرضي

لا نعرف بالضبط ما الذي يسبب القلق المرضي ، على الرغم من أن الباحثين يتعلمون المزيد. يصاب بعض الناس بالقلق المرضي من التجارب المؤلمة ، ويعتقد أيضًا أن الجينات تلعب دورًا في ذلك.هناك أيضًا شيء يسمى اختطاف اللوزة . اللوزة هي جزء من الجهاز الحوفي في دماغك ، وهي المكان الذي تُعطى فيه المشاعر معنى وترتبط بالارتباطات والاستجابات.

في حالة اختطاف اللوزة ، إذا كنت تواجه خطرًا أو قلقًا محتملاً ، فإن اللوزة تغلب على الفصوص الأمامية  وتخلق رد فعل إجهاد غير منطقي أو مبالغ فيه. قد يكون رد الفعل هذا مشابهًا لرد فعل “القتال أو الهروب.

كيفية مساعدة شخص يعاني من القلق المرضي

إذا كان لديك شخص تحبه وكيف تتعامل معه، فقد ترغب في مساعدته ولكنك لست متأكدًا من كيفية ذلك: هنا بعض النصائح.

  • الاعتراف بالقلق الذي يشعرون به ؛ لا تصغرها أو تتجاهلها.
  • أظهر لهم أنك تهتم بهم وأنك قلق عليهم.
  • شجعهم على طلب المساعدة ، حتى لو كان مجرد التحدث مع طبيب الرعاية الأولية حول ما يحد

 وفي ختام مقالنا هذا القلق حالة عاطفية طبيعية. يشعر الجميع بالقلق في مرحلة ما ، والقلق ليس دائمًا أمرًا سيئًا.

هناك قلق جيد وقلق سيئ. عادة ، يأتي ويذهب ويستمر لفترة قصيرة فقط. ولكن عندما يستمر قلقك ويكون غير متناسب مع الموقف ، فقد يكون قلقًا مرضيًا.لذلك علينا مراجعة الطبيب عند الاستمرار به