القومي للبحوث يكشف أفضل الأغذية والمشروبات الصحية المناسبة لفصل الشتاء

tullaab24 ديسمبر 2023آخر تحديث :
القومي للبحوث يكشف أفضل الأغذية والمشروبات الصحية المناسبة لفصل الشتاء

القومي للبحوث يكشف أفضل الأغذية والمشروبات الصحية المناسبة لفصل الشتاء ,

تزداد نسبة الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا في فصل الشتاء، وللوقاية منها يجب إبقاء الجسم دافئاً، ويمكن استخدام عدة طرق منها شرب المشروبات الساخنة أو تناول بعض الأطعمة التي تساعد على تدفئة الجسم عن طريق إمداده بالطاقة اللازمة. .

فوائد الخضار والفواكه في الشتاء

وأوضح الدكتور حسن حسونة، أستاذ التغذية بالمركز القومي للبحوث، أنه من المهم تناول الخضروات والفواكه الموسمية، فهي تتميز بنضارتها ونكهتها وتوافر العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم في فصل الشتاء. ويعتبر تناول هذه الأطعمة أفضل وسيلة للتكيف مع الطقس المتغير وتقوية جهاز المناعة. الامثله تشمل:

  • الخضروات الجذرية: بما في ذلك الفجل واللفت والقلقاس والبطاطا الحلوة، مهمة في فصل الشتاء لأنها تساعد الجسم على إنتاج الطاقة والتمثيل الغذائي، وتستغرق وقتًا أطول في الهضم، ويمكن أن تساعد في رفع درجة حرارة الجسم.
  • الخضار الورقية: مثل السبانخ، والبروكلي، والملوخية، وهي مصادر غنية بالفيتامينات والمعادن التي تدعم صحة الجهاز الهضمي، وتساهم في الوقاية من نزلات البرد.
  • تتميز ثمار الحمضيات مثل البرتقال واليوسفي والجريب فروت والجوافة بمحتواها العالي من فيتامين سي وتتميز بمقاومتها لنزلات البرد، حيث يعمل فيتامين سي على تقوية جهاز المناعة ويحفز إنتاج خلايا الدم البيضاء التي تحارب الالتهاب والتغلب على الالتهابات الميكروبية.
  • الموز: يحتوي على فيتامين ب والمغنيسيوم، اللذين يساعدان الغدد التي تنظم درجة حرارة الجسم على القيام بعملها. كما يحتوي الموز على البوتاسيوم الذي يعمل على خفض ضغط الدم.
  • الفواكه الجافة: مثل البرقوق، والتمر، والتين، تعمل على توليد الطاقة في الجسم، ويجب تحديد الكمية المستهلكة من هذه الأنواع.

المركز القومي للبحوث يوضح المشروبات المفيدة في فصل الشتاء

– مشروب القرفة: يتميز باحتوائه على العديد من مضادات الأكسدة والخصائص المضادة للالتهابات، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب ويخفض مستويات السكر في الدم. كما أنه يعمل على زيادة عملية التمثيل الغذائي، وبالتالي الحفاظ على دفء الجسم.

-مشروب السحلب: مشروب لذيذ المذاق وغني بالمواد النشوية. ويضاف إليه المكسرات وجوز الهند. يعتبر منشطاً عاماً للجسم، ويقوي الدورة الدموية، مما يجعل من يشربه يشعر بالدفء، وذلك لاحتوائه على مواد تمد الجسم بالطاقة والدفء.

الشوفان: يعتبر الشوفان من الحبوب الكاملة. تحتوي على الكربوهيدرات المعقدة التي تشكل الألياف الغذائية، مما يجعل من يتناولها يشعر بالشبع والدفء لفترة أطول من الزمن. تعمل على خفض مستوى الكولسترول في الدم ومنع الإمساك.

– الزنجبيل: الزنجبيل مفيد لصحة الجهاز الهضمي، حيث يساعد في عملية الهضم. يعتبر الزنجبيل من أفضل المشروبات الساخنة التي ينصح بتناولها خلال فصل الشتاء، حيث يعمل على توليد الطاقة والشعور بالدفء، كما يعمل على إذابة الدهون المتراكمة في الأنسجة الدهنية في الجسم.

المركز القومي للبحوث يكشف عن الأطعمة المفيدة في فصل الشتاء

البيض: يحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية التي لا يستطيع الجسم إنتاجها. تعتبر مصدراً للطاقة وتحافظ على دفء الجسم. تحتوي على حوالي 12% من البروتين، بالإضافة إلى الحديد والزنك والفيتامينات. يمكن أن يساعد البيض الجسم على مقاومة العدوى.

– الأطعمة الغنية بالحديد: مثل الكبد والبيض واللحوم الحمراء الخالية من الدهون تعتبر مصادر جيدة للحديد، مما يعمل على الوقاية من فقر الدم وأمراض نقص الحديد التي يشعر المصابون بها ببرودة في اليدين والقدمين، حيث أن الحديد يحمل الأكسجين للجميع أجزاء الجسم ويعتبر عنصراً هاماً في تقوية المناعة. الجسم.