المشدد 7 سنوات لـ قاتل زوجته بالشرقية.. النيابة تنفي تعمد المتهم لارتكاب الجريمة.. والتحقيقات تؤكد وجود خلافات مستمرة بين المجني عليها والجاني

tullaab27 فبراير 2024آخر تحديث :
المشدد 7 سنوات لـ قاتل زوجته بالشرقية.. النيابة تنفي تعمد المتهم لارتكاب الجريمة.. والتحقيقات تؤكد وجود خلافات مستمرة بين المجني عليها والجاني

المشدد 7 سنوات لـ قاتل زوجته بالشرقية.. النيابة تنفي تعمد المتهم لارتكاب الجريمة.. والتحقيقات تؤكد وجود خلافات مستمرة بين المجني عليها والجاني ,

عاقبت محكمة جنايات الزقازيق، برئاسة المستشار سامي غنيم رئيس المحكمة، خلال الساعات الماضية، المتهم بإنهاء حياة زوجته في إحدى قرى مركز كفر صقر بالسجن 7 سنوات.

شهدت محافظة الشرقية جريمة بشعة في النصف الثاني من العام الماضي 2023، عندما أقدم رجل ثلاثيني على قتل زوجته في قسم شرطة كفر صقر، لكن ما قصة القتل؟

تفاصيل جريمة هزت كفر صقر

وتعود أحداث القضية إلى العام الماضي 2023، عندما تلقت الأجهزة الأمنية بالمنطقة الشرقية بلاغًا بوفاة “عبد الحميد م.ج” 34 عامًا، من سكان إحدى قرى كفر قرب. مركز، اعتدى على زوجته بالضرب، ما أدى إلى وفاتها.

وجاء في أمر الإحالة أن المتهم اعتدى عمداً على “مينا أ.أ” وأحدث لها إصابة نافذة في الصدر، أدت إلى قطع حيوي في الرئة اليمنى ونزيف دموي حاد. ولم يكن ذلك بقصد القتل، لكن الضرب أدى إلى وفاتها، كما تبين التحقيقات، كما تم العثور على سلاح أبيض (سكين). دون مبرر قانوني أو ضرورة مهنية أو مهنية.

وكشفت التحقيقات أن خلافات مستمرة بين المجني عليه وأسرة المتهم، انتهت بمشاجرة كلامية بين المتهم والمجني عليه. وعليه قام المتهم بطرد المجني عليه من منزل الزوجة إلا أنها رفضت الاستجابة لطلبه. ولما رفضت المتهمة إحضار سكين، اعتدى على المجني عليها، وقيد حركتها، ثم طعنها طعنة نافذة في صدرها.

وتم ضبط المتهم والسلاح المستخدم في الجريمة، وتحرير المحضر اللازم، وعرضه على النيابة العامة، التي أحالته احتياطياً إلى محكمة جنايات الزقازيق.

عقوبة القتل العمد في القانون المصري

وتنص الفقرة الثانية من المادة 2344 من قانون العقوبات على أن “يعاقب مرتكب هذه الجناية (أي القتل العمد) بالإعدام إذا سبقت جناية أخرى أو صاحبتها أو تلتها”.

وأوضحت أن هذا الظرف المشدد يفترض أن يكون الجاني قد ارتكب، بالإضافة إلى جناية القتل، جناية أخرى خلال فترة زمنية قصيرة، مما يعني وجود جرائم متعددة ذات ارتباط زمني بينها.

وتنص القواعد العامة المتعلقة بتعدد الجرائم والعقوبات على أن العقوبة الأشد للجريمة هي في حالة الجرائم المتعددة المرتبطة ببعضها البعض ارتباطا وثيقا (المادة 32/2 عقوبات)، وأن تضاعف العقوبات بمقدار تعددت الجرائم إذا لم يوجد هذا الارتباط بينها (المادة 33 عقوبات). وقد نص المشرع بناء على القواعد العامة السابقة على فرض عقوبة الإعدام على القتل العمد إذا اقترنت بجناية أخرى مما يجعل هذا الجمع ظرفاً مشدداً لعقوبة القتل العمد. ويعود سبب التفاقم هنا إلى الخطر الواضح الكامن في شخصية المجرم، الذي يرتكب جريمة القتل العمد، وهي في حد ذاتها خطيرة للغاية، ولكن في حد ذاتها، لا يتورع عن ارتكاب جناية أخرى في فترة قصيرة. فترة من الزمن.

ظروف مشددة
ويشترط لتشديد عقوبة القتل العمد في حالة اقترانه بجناية أخرى ثلاثة شروط، وهي: أن يكون الجاني قد ارتكب جناية قتل عمد كاملة، أن يكون قد ارتكب جناية أخرى، أن يكون هناك جناية زمنية. ارتباط بين جناية القتل والجناية الأخرى، وأن تصل عقوبته إلى الإعدام.

ارتكاب جريمة القتل العمد مع سبق الإصرار

ويفترض هذا الظرف المشدد أن يكون الجاني قد ارتكب جناية القتل العمد، بكامل صورتها، وبالتالي لا يوجد هذا الظرف إذا كانت جناية القتل قد توقفت عند حد الشروع وكانت هذه الشروع مقترنة بجناية أخرى، والقواعد العامة المتعلقة تنطبق عقوبات متعددة هنا.

كما لا يسري هذا الظرف المشدد إذا كان القتل الذي ارتكبه الجاني يندرج في فئة القتل العمد المشدد المنصوص عليه في المادة 237 من قانون العقوبات، حيث يستفيد الجاني من عذر قانوني يجعله جريمة قتل. كما أن الظرف المشدد المعني غير موجود، ومن باب أولى، إذا كانت الجريمة التي وقعت من مرتكبها هي “القتل الخطأ” المصحوب بجناية أخرى. ومثال على ذلك حالة المجرم الذي يقود سيارته بسرعة كبيرة في شارع مزدحم بالمشاة ويصدم شخصا ويقتله. يحاول أحد شهود الحادث الإمساك به ومنعه من الهرب، إلا أنه يضربه ويسبب له عاهة مستديمة. ويتوقع في هذه الحالة أن يعاقب الجاني بالقتل غير العمد، بالإضافة إلى عقوبة الضرب المؤدي إلى عاهة مستديمة.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ