ما هي طريقة النهوض من السرير بعد العملية القيصرية

maha ali17 يونيو 2023آخر تحديث :
ما هي طريقة النهوض من السرير بعد العملية القيصرية

ما هي طريقة النهوض من السرير بعد العملية القيصرية؟ أحد التساؤلات الكثيرة التي تطرحها الأمهات خاصةً الأمهات الجدد فتجربة الأمومة شيء رائع للغاية ولكن الآلام التي تتعرض لها السيدة بعد الولادة تكون مؤلمة، خاصةً إذا كانت الولادة قيصرية. وذلك بسبب الجرح الناتج عن العملية والنهوض من السرير بعد العملية القيصرية يسبب آلام كبيرة للسيدة خصوصًا، إذا نهضت بطريقة خاطئة. ونظرًا لأهمية هذا الموضوع سنبين في مقالنا اليوم طريقة النهوض من السرير بعد العملية القيصرية كما سنقدم بعض النصائح العامة لما بعد العملية القيصرية تابعوا معنا.

ما هي طريقة النهوض من السرير بعد العملية القيصرية

ما هي طريقة النهوض من السرير بعد العملية القيصرية
ما هي طريقة النهوض من السرير بعد العملية القيصرية

تواجه السيدة بعد إجراء العملية القيصرية صعوبة في النهوض من السرير خصوصًا في المرة الأولى. وذلك بسبب الألم من جهة والخوف على جرح القيصرية من جهة أخرى. وأفضل طريقة للنهوض من السرير بعد العملية القيصرية هي:

  • الاستلقاء على الجنب قدر المستطاع، وبعدها القيام بإنزال القدمين تدريجيًا إلى الأرض. وبعدها يفضل رفع الجذع بشكل كامل ومستقيم إلى الأعلى، واتخاذ وضعية الجلوس، وبعدها تستطيع الوقوف والنهوض من السرير.
  • ولكن بحال كانت طريقة النهوض من السرير بعد العملية القيصرية صعبة ومؤلمة، فيجب عندها طلب المساعدة من الأهل لمساندة السيدة على النهوض من السرير.
  • كذلك يمكن للسيدة النهوض من السرير بعد العملية القيصرية، من خلال وضع كوعها على السرير ودفع الجسم للأعلى بشكل مستقيم. كما يجب أن يتم النهوض ببطء شديد وليش بشكل سريع لتفادي الضغط على الجرح والشعور بالألم جراء ذلك.

شاهد أيضًا: الفرق بين الطلق الكاذب والحقيقي في الشهر التاسع

لماذا يعد النوم صعبا بعد العملية القيصرية

مثلما النهوض من السرير بعد القيصرية صعبًا كذلك النوم بعد العملية القيصرية صعبًا. فالنوم ضروري جدًا للتعافي بعد العملية القيصرية فهي من العمليات الكبرى والتي تتطلب عمل قطع في الرحم والمعدة. ولكن قد يكون النوم صعبًا على السيدة خاصةً بوجود طفل رضيع يحتاج للرضاعة، فضلًا عن أن أوقات نومه تكون غير منتظمة مما يجعل النوم صعبًا بعد العملية القيصرية. بالإضافة إلى أن جرح العملية يسبب صعوبة في إيجاد وضعية نوم مناسبة خلال الليل، فالنوم بطريقة خاطئة يسبب الضغط على الجرح وبالتالي الشعور بالألم. كذلك ظاهرة انقطاع النفس النومي التي تحدث نتيجة تغير مستوى الهرمونات لدى السيدة، وضغط البطن على المجاري التنفسية أيضًا يجعل النوم صعبًا على السيدة. وهذه الأمور تحتاج لبعض الوقت لتعود لوضعها الطبيعي بعد إجراء العملية.

الأكل بعد العملية القيصرية

أثناء العملية القيصرية، يقوم الطبيب بإزاحة الأمعاء قليلًا من مكانها الطبيعي، ليصل للرحم ويخرج الطفل بسلام. وعادةً تعود الأمعاء لمكانها الطبيعي بعد حوالي 12 ساعة من إجراء العملية تقريبًا، وذلك حسب التخدير والحالة الصحية للسيدة بعد الولادة. وخلال هذه المدة يطلب الطبيب عدم تناول الطعام والشراب، ريثما يتأكد أن الأمعاء تعمل بشكل طبيعي والتأكد من دخول السيدة للحمام وقيامها بالتبرز. فهذه إشارة إلى أن كل شيء يسير بشكل صحيح وعندها سيسمح لك الطبيب بتناول الغذاء والشراب كما تريدين. ولكن بحال قمتِ بتناول الطعام قبل عودة الأمعاء لوضعها الطبيعي، فسيحدث لك عدة مضاعفات كتكون الغازات في المعدة، وصعوبة عودة الأمعاء إلى مكانها الطبيعي وربما تعانين من القيء والإعياء.

شاهد أيضًا: ما هي مضاعفات الإجهاض في الشهر الثاني

السباحة بعد العملية القيصرية

تحتاج السيدة التي خضعت للولادة القيصرية للانتظار لمدة من الوقت قبل العودة لممارسة الأنشطة البدنية ومن بينها السباحة. فقد يوصي الطبيب بالانتظار لمدة أربع إلى ست أسابيع قبل الذهاب للسباحة، حتى يخف النزيف المهبلي والإفرازات المهبلية بعد الولادة. ومن الجدير بالذكر أن القطب تحتاج لمدة تتراوح بين 10 إلى 12 أسبوع حتى تختفي، ولكن قد يوصي الطبيب بالسباحة بعد أن يتعافى الجرح تمامًا حتى لو كانت القطب موجودة. وذلك لأن الماء قد يؤدي لدخول البكتيريا من خلال الجرح الناتج عن الولادة القيصرية والذي يحتاج وقتًا للتعافي.

نصائح عامة بعد العملية القيصرية

سنقدم فيما يلي بعض النصائح التي يجب الالتزام بها بعد العملية القيصرية لتفادي الألم وحماية جرح القيصرية من أي أذى. أبرز هذه النصائح ما يلي:

  • تجنب القيام من السرير بشكل متكرر ومستمر خاصةً في الأسابيع الأولى بعد العملية القيصرية، فهذا من شأنه أن يؤخر عملية التعافي بعد العملية.
  • الالتزام بتعليمات الطبيب خاصةً بما يخص الأدوية وتناولها بمواعيدها المحددة.
  • الحرص على عدم القيام بأي أعمال شاقة ومجهدة وعدم حمل الأشياء الثقيلة.
  • أخذ قسط كافي من النوم.
  • القيام بالمشي لمسافات بسيطة لتحريك الدورة الدموية داخل الجسم. فهذا يساعد على مد جميع أعضاء الجسم بالغذاء والدم الضروري كما يساهم في في تسريع عملية الشفاء.
  • الحرص على شرب كميات كافية من الماء.
  • اتباع نظام غذائي صحي غني بفيتامين سي والمواد المضادة للالتهابات كالبروكلي والتوت لتسريع عملية الشفاء.
  • تناول الخضروات والفواكه لغناها بالألياف التي تساعد في التخلص من الإمساك الذي يتسبب بالأرق وصعوبة النوم.

شاهد أيضًا: الحمل المجهري بالحقن بالتفصيل كيف يتم

كيف أعتني بنفسي بعد العملية القيصرية

كيف أعتني بنفسي بعد العملية القيصرية
كيف أعتني بنفسي بعد العملية القيصرية

لا يجب على المرأة معرفة طريقة النهوض من السرير بعد العملية القيصرية فقط، إنما تحتاج أيضًا إلى معرفة كيف تعتني بنفسها بعد العملية القيصرية. لذلك سنتحدث عن بعض النصائح المهمة في هذا المجال، وهي كالتالي:

  • من المهم تناول الأدوية المسكنة التي يصفها الطبيب والتي من شأنها تخفيف الألم قدر الإمكان عند محاولة الاغتسال والمشي. ومن هذه الأدوية على سبيل المثال الإيبوبروفين أو الباراسيتامول.
  • كذلك يجب التقيد بوصفة الطبيب المختص للأدوية المسكنة والتي من المفترض أن الطبيب قد راعى فيها خطورتها على الرضيع أثناء عملية الرضاعة الطبيعية.
  • كذلك يجب التقيد بوصفة الطبيب المختص التي قد يصفها بما تحتويه من مضادات حيوية وريدية أثناء التواجد في المستشفى أو المضادات الحيوية الفموية بعد مغادرة المستشفى إلى المنزل.
  • لا يجب أن يقف الألم حاجزًا بينك وبين عملية النهوض من الفراش لأن طريقة النهوض من الفراش بعد العملية القيصرية تحسن من جريان الدورة الدموية.
  • كما ينصح الأطباء عمومًا بالتحرك بعد إجراء العملية القيصرية، لأن التحرك مفيد لطرد الغازات التي تسبب الألم. كذلك تساعد الحركة في تسهيل حركة الأمعاء، وبالتالي الإسراع في التبرز، كما تمنع الحركة تجلط الدم.
  • من النصائح المهمة أيضًا أن تكون الحركة حذرة وبطيئة لتجنب حدوث أي دوار أو حتى ضيق في التنفس.

شاهد أيضًا: ما هي الأدوية الآمنة للحامل التي لا تؤثر على الحمل

وفي ختام مقالنا اليوم الذي تعرفنا فيه على طريقة النهوض من السرير بعد العملية القيصرية، نود التنبيه بضرورة الالتزام بالنصائح التي قدمناها، فهذا يساعد في تسريع عملية الشفاء والتئام الجرح بسرعة وبدون حدوث أي مضاعفات.