الفرق بين الطلق الكاذب والحقيقي في الشهر التاسع

maha ali13 يونيو 2023آخر تحديث :
الفرق بين الطلق الكاذب والحقيقي في الشهر التاسع

الفرق بين الطلق الكاذب والحقيقي في الشهر التاسع؟ من أكثر التساؤلات التي تطرحها السيدة الحامل عند اقتراب موعد الولادة حيث تحدث العديد من الانقباضات والتقلصات في الأسابيع الأخيرة من الحمل خاصةً عند اقتراب موعد الولادة. وعندها تعتقد الحامل بأنها آلام المخاط وتهرع للطبيب بسرعةٍ لتتفاجأ عندها بأن هذه الانقباضات والتقلصات ما هي إلا آلام للطلق الكاذب. ونظرًا لأهمية هذا الموضوع سنقدم لكم في مقالنا اليوم الفرق بين الطلق الكاذب والحقيقي في الشهر التاسع، كما سنتحدث عن أعراض الطلق الكاذب والحقيقي في الشهر التاسع وطرق تجنب ألم الطلق الكاذب ابقوا معنا.

ما هو الطلق الحقيقي والكاذب

طلق الولادة عبارة عن حدوث انقباضات وتقلصات في الرحم قوية ومتتالية، يصاحبها ألم حاد في البطن. ويعتبر طلق الولادة أبرز العلامات التي تشير لاقتراب موعد الولادة وخروج الجنين إلى الحياة. وعادةً يحدث بعد الأسبوع السابع والثلاثين من الحمل. ولكن هناك بعض السيدات من شدة خوفهن تختلط لديهن الأمور ولا يعرفن الفرق بين الطلق الكاذب والحقيقي. وسنتحدث في الفقرة القادمة عن الفرق بين الطلق الكاذب والحقيقي في الشهر التاسع تابعوا معنا.

شاهد أيضًا: متى يجب على الحامل أن تجري فحوصات عند الطبيب

الفرق بين الطلق الكاذب والحقيقي في الشهر التاسع

الفرق بين الطلق الكاذب والحقيقي في الشهر التاسع
الفرق بين الطلق الكاذب والحقيقي في الشهر التاسع

هناك عدة أمور تستطيع من خلالها السيدة أن تعرف فيها الفرق بين الطلق الكاذب والحقيقي في الشهر التاسع وأبرزها ما يلي:

  • المدة بين التقلصات والانقباضات: ففي الطلق الكاذب تكون التقلصات على فترات متقطعة وغير منتظمة. بعكس الطلق الحقيقي الذي تكون فيه الانقباضات والتقلصات منتظمة. كما تحدث بشكل متواصل أو يفصل بينها فترات زمنية قصيرة، وتحدث بمعدل خمس نوبات من التقلصات في الساعة الواحدة.
  • مدة الانقباضة: في الطلق الحقيقي تبدأ التقلصات والانقباضات أسفل الظهر وتنتقل إلى الجانبين ثم إلى البطن. كما تتميز هذه الانقباضات بأنها تترافق مع اتساع في عنق الرحم. أما في الطلق الكاذب تختلف مدة كل انقباضة عن الثانية، وقد يتلاشى ألم وتشنج البطن عند المشي أو القيام بأي حركة.
  • شدة الانقباضات: في الطلق الكاذب تكون غير شديدة ولا تحدث لفترة طويلة، وبالتالي ليست كافية لحدوث الولادة. أما في الطلق الطبيعي تكون الانقباضات شديدة للغاية.
  • الألم: في الطلق الطبيعي يكون الألم في منطقة أسفل الظهر وحول البطن، أما في الطلق الكاذب فإنه يتركز في منطقة أسفل البطن.
  • كذلك تحدث انقباضات الطلق الكاذب عند القيام بعمل ما وتزول تلقائيًا عند تغيير وضعية الجلوس أو التوقف عن أداء العمل. أما في الطلق الحقيقي، فإن الانقباضات تكون متواصلة وتزداد شدتها مع الوقت.

شاهد أيضًا: أفضل مضاد حيوي للخياطة بعد الولادة

ما هو الطلق الكاذب

يشير مصطلح الطلق الكاذب لآلام المخاض الكاذبة التي تعد إشارة لقرب موعد الولادة، وهي الطريقة التي يخبرك بها جسمك بأنك جاهزة للولادة. وهذه الآلام التي تتمثل بتقلصات وانقباضات أسفل البطن تكون نتيجة إفراز هرمون الأوكسيتوسين. كما أن الطلق الكاذب يضيق عنق الرحم كما تفعل التقلصات الطبيعية في الطلق الطبيعي إلا أنه لا ينتهي بالولادة. وعادةً يكون هذا النوع من الطلق في الأشهر الأخيرة من الحمل، ويحدث في معظم الأحيان في فترة الظهر أو المساء، وخاصةً بعد يوم طويل وشاق.

أعراض الطلق الكاذب والحقيقي في الشهر التاسع

أعراض الطلق الكاذب والحقيقي في الشهر التاسع
أعراض الطلق الكاذب والحقيقي في الشهر التاسع

بعد أن تعرفنا على الفرق بين الطلق الكاذب والحقيقي، دعونا نتعرف على أبرز الأعراض التي تصاحب الطلق الكاذب والحقيقي والتي تتمثل بالآتي:

أعراض الطلق الكاذب

بدايةً تشعر السيدة في الطلق الكاذب بعدم الراحة ولكنه ليس مؤلمًا. فالآلام التي تشعر بها السيدة تشبه آلام الدورة الشهرية مع شد خفيف في منطقة أسفل البطن تأتي وتختفي. بالإضافة إلى أنه لا يحدث عند كل السيدات وتعتبر هذه التقلصات والانقباضات وسيلة الجسم للاستعداد للولادة. وتحدث هذه الانقباضات قبل بدء الولادة بمدة قصيرة، ولكنها ليست قوية بما فيه الكفاية لبدء مخاض الولادة.

أعراض الطلق الطبيعي

أبرز أعراض طلق الولادة والتي تنذر بقرب قدوم المولود هي ما يلي:

  • نزول إفرازات مهبلية تشبه المخاط كثيرًا تترافق مع حدوث توسع في عنق الرحم.
  • انخفاض الطفل أسفل الحوض استعدادًا للولادة والشعور بضغط شديد في منطقة الحوض.
  • حدوث تقلصات قوية ومنتظمة.
  • الشعور بتصلب عضلات الرحم.
  • الإسهال وذلك لأن الانقباضات والتقلصات تؤثر على حركة الأمعاء.
  • كما تشعر السيدة بألم في أسفل الظهر، ثم ينتقل تدريجيًا إلى الجانبين ثم إلى أسفل البطن.
  • نزول ماء الجنين أو كما يسمى طبيًا بالكيس الأمنيوسي، وهو عبارة عن كيس مليء بالسائل المحيط بالجنين أثناء تواجده في الرحم. وعند انفجار هذا الكيس يبدأ السائل بالخروج.

شاهد أيضًا: تأثير الأورام الليفية الرحمية على الحمل مدى تأثيرها

وصف طلق الولادة

بعد أن تعرفنا على الفرق بين الطلق الكاذب والحقيقي وأعراض كل نوع منهما، دعونا نتعرف على وصف طلق الولادة. بدايةً يبدأ طلق الولادة على شكل تقلصات وانقباضات تكون بسيطة في بدايتها، وتأتي على فترات متقطعة. وتبلغ مدتها ما يقارب عشرون دقيقة إلى نصف ساعة. الجدير بالذكر أنه مع اقتراب موعد الولادة فإن مدة الطلق تخف لتصبح تقريبًا، خمس دقائق أو أقل في كل نوبة من نوبات الانقباضات. وبعد ذلك تصبح مدة الانقباضة الواحدة بين 30 إلى 60 ثانية. وتتميز هذه الانقباضات بأنها متكررة والفترات الزمنية التي تفصل بينها قصيرة، ويرافقها شعور بالألم، يزداد مع ازدياد شدة الانقباضات. كما يشبه هذا الألم ألم انقباضات الدورة الشهرية، ولكنه يكون أكثر حدةً. وعادةً يبدأ الألم في أسفل الظهر، ثم ينتقل إلى البطن. وهذا الألم يزداد مع القيام ببعض الأعمال ولكنه لا يختفي عند الاسترخاء ولا يتوقف إلا بإتمام عملية الولادة.

شاهد أيضًا: طرق تضييق المهبل بعد الولادة

طرق تخفيف ألم الطلق الكاذب

  • الحرص على شرب كمية كافية من السوائل.
  • الحرص على الهدوء والاسترخاء.
  • ممارسة المشي أو تغيير وضعية الجسم بين الجلوس والوقوف.
  • أخذ قسط كافي من النوم والراحة.
  • الاستحمام بالماء الدافئ لمدة نصف ساعة على الأقل، فهذا يساعد على تهدئة الرحم ويقلل من التقلصات والانقباضات.
  • عند الشعور بآلام الطلق ينصح بشرب كوبين من الماء، لأن الطلق الكاذب قد يكون بسبب إصابة السيدة بالجفاف ونقص السوائل في جسمها.
  • شرب كوب من الحليب أو من الأعشاب الدافئة، فهذا يساعد على الشعور بالاسترخاء والهدوء.

وفي ختام مقالنا اليوم الذي أجبنا فيه على سؤالكم ما الفرق بين الطلق الكاذب والحقيقي في الشهر التاسع؟ كما تعرفنا على أعراض الطلق الكاذب والحقيقي في الشهر التاسع وطرق تجنب ألم الطلق الكاذب. نود التذكير بضرورة إخبار الطبيب بما يحدث معكِ من أعراض وتقلصات، فهو الأقدر على تحديد ما إذا كان هذا الطلق كاذبًا أم طبيعيًا.