النواب يناقش تعديل قانون الإجراءات الجنائية، تعرف على التفاصيل

tullaab18 يناير 2024آخر تحديث :
النواب يناقش تعديل قانون الإجراءات الجنائية، تعرف على التفاصيل

النواب يناقش تعديل قانون الإجراءات الجنائية، تعرف على التفاصيل ,

يناقش مجلس النواب المستشارين الدكتور حنفي جبالي، في رابطة المحامين العامة اليوم مرئي من الحكومة بتعديل بعض الإجراءات القانونية الجزائية ومراقبة القضاء والمحاكمة من المحاكم الجنائية.

تعديل القانون تنفيذاً لأحكام الدستور

دليل المستشار إبراهيم الهنيدي رئيس لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، أن مشروع القانون يأتي تنفيذا لما نص عليه الدستور الذ يحدد 10 سنوات لتطبيق السلطة التنفيذية في الجنايات ، وتنتهي هذ السنة العشر في 17 يناير من هذا العام.

وإرشادات الكتاب في الجنايات

240 قرارًا قضائيًا، باستئناف القضاء في الجنايات، لمدة عشر سنوات من تاريخ نفاذ هذا الدستور، وينظم القانون ذلك.

قانون لاتخاذ الإجراءات اللازمة

أن يلتزم القانون بالتدابير الجزائية التي تشمل في تلاعبه بحق الدولة في العقاب بقدر ما بحماية الأبرياء، ويشكل ضمانة مهمة للملاحقة. اتخاذ إجراءات للبدء في ترسيخ المبادئ وغيرها من حقوق الإنسان .

إعادة النظر في المحاكمات القضائية

وأوضح أن مشروع القانون يتبع نفس التمارين والتزم بأمرين: الأول: الوفاء بالالتزام الدستوري القائم على الدولة في ضمان توفير عناصر الاحترام والبشرية بما يتعلق باستئناف القضاء الصادر خلال الأيام العشرة. سنوات ثانية: إعادة النظر في بعض تطبيقات القاموس غير الحالية، والذي كشف تطبيقه العملي عن قصوره في ظل مرور أكثر من سبعين ع ولكن على صدوره، ويشتمل على ضمانا شديدا استلزمت النظر في التعليمات المتعلقة بالمحاكم، وستصبح من الضروري إعادة النظر في الدولة تعديلها.

من جانبه عرض المستشارين ضياء عابد عضو المكتب الفني لوزير العدل ملامح 3 مرات انخفاض درجة حرارة الماء.

وأوضح محل الفصلين الأول والثاني من الفصل الثالث من الكتاب الثاني من الإجراءات القانونية الجزائية. وقد طرح المشروع في الفصل الأول من الفصل الثالث التنظيم التنظيمي لشكيل المحاكمة الجزائية وجلساتها ومكانها ومواعيدها وكي في اختيار قضاياها.