الوحم عند الحامل

إخلاص1 فبراير 2023آخر تحديث :
الوحم عند الحامل

الوحم عند النساء الحوامل هو حافز مفاجئ يشير إلى الرغبة الشديدة في تناول نوع معين من الطعام خلال فترة الحمل إلا أن أسباب ظهور الوحم غير معروفة حتى الآن. ومن الممكن أن تفقدي شهيتك تجاه طعام معين في وقتٍ ما. قد يراودك الكثير من الأسئلة فيما يتعلق بالوحام. ومن بين التساؤلات، متى يبدأ ظهور الوحم عند الحامل؟ وما أسبابه؟ ومتى يحدث غثيان الصبح وهل له تأثير على الوحم؟ وما هي أكثر الأطعمة التي تفضلها الحامل؟ وكيفية التعامل مع الوحم؟ وما أسباب عدم ظهور الوحم؟ ومتى ينتهي الوحم؟ وهل يمكن توقع جنس جنينك من خلال وحامك؟

نحن في موقع طلاب نت نوضح لك كل ما يخص هذه التساؤلات لعلنا نقدم من خلال مقالنا هذا معلومات كافية لصحتك ولصحة جنينك.

متى يبدأ ظهور الوحم عند الحامل

يبدأ الوحم عادةً خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل أي في الثلث الأول من الحمل. وضمن هذه الفترة من الممكن أن تفقدي الرغبة في تناول الطعام وإن فقدان الشهية أمر طبيعي لا يشكل خطورة على جنينك لأن حجمه لا يزال صغير ولا تحتاجين لتناول كميات كبيرة من الطعام. ومع بداية الثلث الثاني من الحمل يعود وحم الحمل لك مجددًا ويبلغ ذروته حينها أي في الشهر الرابع والخامس والسادس، وذلك لأن أعراض الغثيان الصباحي تكون قليلة في هذه المرحلة وينمو جنينك بسرعة، لذلك يحتاج إلى العناصر الغذائية الضرورية لتكوين الأنسجة والعضلات والعظام. وخلال الثلث الثالث من الحمل يميل إلى الانخفاض التدريجي وهنا ستحتاجين إلى سعرات حرارية أكثر من قبل.

شاهد أيضًا: أعراض نقص الحديد عند الحامل في الشهر الثامن

أسباب الوحم عند الحامل

لا أحد يعلم سبب تطور الوحم عند الحامل، ويبدو من المنطقي أن وحم الحمل قد يكون بسبب التغيرات الهرمونية السريعة، وزيادة حاسة الشم، والتذوق، ونقص بعض العناصر الغذائية في الجسم أو لحاجتك المتزايدة للفيتامينات والمعادن. ومع ذلك لا يوجد أدلة تربط بين الوحم والمسببات.

وتتطور لدى بعض الحوامل علامات اشتهاء مأكولات غريبة، مثل: الفحم والطين، وقد يصل بها الأمر إلى تناولها مما يؤدي إلى مشكلات صحية خطيرة.

شاهد أيضًا: نقص البوتاسيوم والكالسيوم عند الحامل

متى يبدأ غثيان الصباح عند الحامل وهل يؤثر على الوحم

لا تنخدعي بكلمة صباح فقد يحدث الغثيان في أي وقت، ويعد غثيان الصباح من الأعراض الشائعة جدًا التي تظهر لدى الحوامل خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل. وذلك بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث في أجسامهن. وغالبًا ما تتعرض الحوامل للحالات الخفيفة والشديدة من الغثيان والقيء، مما يؤثر بشكل كبير على الوحام.

شاهد أيضًا: متى يجب على الحامل أن تجري فحوصات

ما هي أكثر الأطعمة التي تتوحم عليها الحامل

أكثر الأطعمة التي تتوحم عليها الحامل
أكثر الأطعمة التي تتوحم عليها الحامل

من الطبيعي أن تختلف الأطعمة التي تفضلها الحامل خلال فترة حملها من امرأة لأخرى، ولكن بشكل عام من أكثر الأطعمة التي ترغب بها هي: الفواكه، وعصائر الفواكه، والفواكه الحامضة، والحلويات، ومنتجات الألبان، والشوكولا، والمخللات، والوجبات السريعة، والآيس كريم. ومن الشائع أيضًا أن تشمل الأطعمة المالحة والحارة. ونبين لك أهم الأطعمة والعناصر الغذائية التي تدعم حملك:

  • الفواكه: تحتوي على الفيتامينات والمعادن. فقد ترغبي بالفواكه التي تحتوي نسبة عالية من فيتامين C، ويكون موجود في الفراولة والحمضيات والبطيخ أو قد تتوقين للفواكه، مثل: الموز، والمشمش، والفاكهة المجففة. وقد يكون ذلك دليلًا على نقص البوتاسيوم.
  • الشوكولا: تحتوي على فيتامين B،  فالرغبة الشديدة بها أثناء الحمل قد تشير إلى نقص فيتامين ب. وكما تحتوي على نسبة عالية من السكر، ومن المهم الاستمتاع بتناولها من وقت لآخر بكميات صغيرة لكن حاولي استبدالها بأطعمة صحية كالحليب والموز.
  • الآيس كريم: تحتوي على الكالسيوم، فالوحم عليها في فترة الحمل قد يكون علامة على أن: جسمك قد يفتقر هذه المعدن، فالطفل الذي ينمو بداخلك يحتاج إلى مستويات عالية من الكالسيوم لكي يبقى بصحة جيدة لكن بعض الحوامل لا تتقبل الحليب والجبنة، لذا يعتبر الآيس كريم وسيلة لإدخال الكالسيوم لجسمك أو علامة لأن حرارة جسمك تميل إلى الارتفاع في فترة الحمل، مما يجعلك تتوقين لشيء بارد ومنعش.
  • المخللات: قد يعكس التوحم على المخللات انخفاضًا في مستويات الصوديوم. حيث أن الملح يحتفظ بالماء في الجسم، ويعتبر مهمًا في الحفاظ على تدفق السوائل من الأم لجنينها. ولكن احرصي على تقليل كمية الملح للطعام.
  • اللحوم الحمراء: تحتوي على مستويات عالية من البروتين والحديد، وهو مهم في تكوين خلايا الدم الحمراء. فوحامك عليها قد يكون بسبب حاجتك للفيتامين والحديد.
  • الخضروات: تعد الخضروات مصدر آخر للحديد، فالطماطم مصدر جيد لفيتامينات B12, C, K والبوتاسيوم. ولكن الإكثار قد يكون ضارًا، مثلًا: الطماطم حمضية وقد تسبب حرقة في الحمل.
  • الزبادي: تحتوي على الكالسيوم، وقد يكون له تأثيرات مفيدة ومضادة للالتهابات. وعند الشعور بالرغبة الشديدة في تناول شيء منعش، كما تحاولين الابتعاد عن الآيس كريم الذي يحوي على سعرات حرارية، فعليك بتجربة الزبادي المجمد الذي يلبي احتياجاتك من الكالسيوم.

شاهد أيضًا: صداع الحامل في الأشهر الأولى

كيفية التعامل مع الوحم خلال الحمل

الرغبة الشديدة في تناول نوع محدد من الطعام أثناء الحمل أمر طبيعي جدًا، فهو استجابة صحية للتغيرات التي تحدث في جسمك والغاية منها توفير الكمية اللازمة من العناصر الغذائية لك ولجنينك. وفيما يلي نقدم لك بعض الإرشادات التي تساعدك في إدارة الوحم خلال الحمل، وهي:

  • الأكل بشكل خفيف أو تناول وجبات صغيرة ومتكررة، بدلًا من وجبتين أو ثلاث وجبات كبيرة في حال لم ترغبي في الأكل بكثرة.
  • تناول الأطعمة التي تحوي على العناصر الغذائية الضرورية والتي من المهم أن تتواجد ضمن كل وجبة طعام تتناولينها خلال اليوم. وتكمن أهمية هذه العناصر أيضًا في المحافظة على نسبة السكر في دمك.
  • التقليل من الأطعمة ذات القيمة الغذائية المنخفضة، ومنها المشروبات المضاف إليها السكر، والوجبات السريعة، والأطعمة المغلفة.
  • شرب ما يكفي من السوائل لأنها أكثر أهمية من السعي للحصول على سعرات حرارية معينة.
  • تناول الطعام بهدوء وتجنب الأمور التي تشتت انتباهك كاستعمال جوالك.
  • أعطي النوم القدر الأكبر من الاهتمام واحرصي على أن تتراوح فترة نومك من 7 إلى 9 ساعات.

أسباب عدم ظهور الوحم

أسباب عدم ظهور الوحم
أسباب عدم ظهور الوحم

لا تزال أسباب عدم ظهور الوحم عند المرأة الحامل غير واضحة، لكن يوجد مجموعة من الأسباب الهرمونية والنفسية والثقافية التي ممكن أن تؤثر خلال فترة الحمل، ومنها:

  • غثيان صباحي: يعد من الأعراض الشائعة جدًا التي تظهر لدى الحوامل خلال الأشهر الثلاث الأولى من الحمل، وذلك بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث في أجسامهن. وغالبًا ما تتعرض الحوامل للحالات الخفيفة والشديدة من الغثيان والقيء . مما يؤثر بشكل كبير على الوحام.
  • زيادة هرمون البروجسترون: تؤدي زيادة هرمون البروجسترون إلى تأخير إفراغ المعدة. مما يؤدي إلى فقدان الشهية تجاه الطعام، ويسبب الإمساك بسبب انخفاض حركة الأمعاء.
  • حاسة الشم: يتزايد لدى الحوامل الشعور بالروائح أو الحساسية تجاه بعض الأطعمة التي يكون لها نكهات قوية، ويمكن للنساء ذوات حاسة الشم الحادة ألا ترغبن في بعض المواد الغذائية، ويصبح من الصعب على الحامل تناول طعام برائحة لا تحبها. مما يؤدي إلى فقدان الشهية تجاهها. كما تسبب الرائحة أيضًا الغثيان في بعض الأحيان، مما يمنعهم من تناول الطعام بشكل صحيح.
  • الأدوية: قد تسبب بعض الأدوية أثناء الحمل آثارًا جانبية كعدم ظهور الوحم.
  • حالات القلق والاكتئاب: في الواقع قد تكون الحوامل أكثر عرضةً للقلق والاكتئاب بسبب التغيرات التي تحدث في جسدها، وقد يؤدي ذلك لعدم ظهور الوحم وانخفاض تناول الأطعمة الغنية بالعناصر المغذية. ويرتبط الاكتئاب أثناء الحمل بالوحم فقد تشعر بالرغبة الشديدة للأكل غير الصحي وعدم الرغبة بالأكل الصحي. الأمر الذي قد يؤثر سلبًا على صحة الحامل وجنينها.

الأسباب المحتملة الأخرى لعدم ظهور الوحم:

  • التوتر: إذ قد تؤثر المستويات العالية من التوتر على صحة الحامل، ويتسبب في فقدان شهيتها وعدم الوحم على الأغذية المهمة.
  • فقر الدم.
  • نقص غذائي.
  • التهاب المعدة.
  • الأورام.

متى ينتهي الوحم عند الحامل

يختلف الوحم من امرأة لأخرى، وقد يكون في أي وقت أثناء الحمل. لكن في معظم الأحيان تختفي علامات وحم الحمل بعد ولادة طفلك. وتفقد الحامل شهيتها بشكل مفاجئ أو تنفر من بعض الأطعمة ذات المذاق والرائحة القوية. وقد يكون لهرمونات الحمل تأثير على وحم الحمل أو عدم ظهور الوحم.

هل يمكن توقع جنس جنينك بناء على ظهور وحم الحمل

لا توجد أبحاث طبية تدعم توقع جنس الحنين استنادًا إلى وحم الحامل أو عدم الوحم تجاه أطعمة عديدة. فمثال عن أحد المعتقدات ومن المرجح أن تكون معتقدات صينية التي تبرهن بأنه إذا توحمت الحامل على الأطعمة الحامضة فإن لديها بنت، وإذا توحمت على الأطعمة الحلوة فإن جنينها ولد. ومع ذلك لا يوجد أي دليل يثبت ذلك.

كما يمكن تأكيد جنس الجنين من خلال فحص الدم بعد 10 أسابيع من الحمل أو فحص تشوه الجنين بعد تسعة عشر أسبوعًا من الحمل.

ننصحك أخيرًا بالحرص الشديد للحصول على تغذية صحية أثناء الحمل. وخاصةً في الفترة الأولى من حملك حيث أن الجنين يبدأ بالتكون. وإذا رغبت في تناول طعام معين فبإمكانك تناوله ببساطة مادام من الأطعمة التي لا تؤثر سلبًا عليك وعلى جنينك.