اهتمي بتقديم مياه الشرب لطفلك الرضيع في الشتاء

tullaab25 ديسمبر 2023آخر تحديث :
اهتمي بتقديم مياه الشرب لطفلك الرضيع في الشتاء

اهتمي بتقديم مياه الشرب لطفلك الرضيع في الشتاء ,

تهتم الأمهات بتوفير مياه الشرب للرضيع الذي يتناول الأطعمة الصلبة، لأن حليب الثدي وحده في هذه الفترة لا يكفي لتزويد الطفل بالسوائل اللازمة.

في فصل الشتاء، قد تظن الأمهات أن الطفل لا يشعر بالعطش ولا يحتاج إلى الماء كما في الصيف، دون أن تدرك مدى خطورة ذلك على الطفل.

يقول الدكتور محمد صلاح شبيب استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، إن الماء هو الحياة ويجب الحرص على تقديمه للرضيع بداية من الشهر الرابع، أي بعد أن يتناول الطفل الأطعمة الصلبة، خاصة في وقتنا الحالي وليس القول بأن الجو بارد ولا يحتاج الطفل لشرب الماء لأن هذا خطأ شائع ومضر. صحة الطفل.

وأضاف شبيب أنه بالإضافة إلى توفير الماء للطفل، يجب الاهتمام بتقديم الفواكه التي تحتوي على الكثير من السوائل والألياف، مثل البرتقال. يجب على الأم المرضع التغذية الجيدة وشرب الكثير من السوائل، خاصة تلك التي تدر حليب الثدي، لتوفير كمية كافية من الحليب لإرضاع الطفل.

أهمية الماء للرضيع فيتو

نصائح هامة يجب اتباعها مع الرضيع

يجب على الأم الاهتمام بالرضاعة الطبيعية منذ ولادة الطفل وحتى العامين الأولين من عمره، مع الاهتمام بإدخال الطعام للطفل عندما يكمل 6 أشهر من عمره. كما يجب عليهما اتباع تعليمات الرضاعة الصحيحة من خلال تحديد مواعيد لها، وعدم إرضاع الطفل أثناء نومه لحمايته من غازات المعدة التي تسبب بكاءه المستمر.

عند تقديم الطعام للطفل يجب الحرص على تقديمه بشكل تدريجي. ويفضل البدء بالخضار والفواكه المسلوقة والمهروسة، مثل الكوسا، والجزر، والبطاطس، والقرع، ثم تقديم الزبادي. كما يمكن مزج اللحوم في الخلاط وتقديمها للطفل، مع الأرز أو الشوربة أو الملوخية، دون إضافة ملح إلى الطعام. يمكن للطفل إضافة عصير الليمون.

أما الفاكهة فيمكن هرسها وتقديمها للطفل كما هي، أو خلطها مع الزبادي. ويمكن عمل عصائر طبيعية للطفل وتقديمها له بدون سكر. العصائر ترطب الطفل في الطقس الحار وتمده بالعناصر الغذائية المهمة.

كما يجب الاهتمام بنظافة الطفل وتغيير الحفاض كلما تعرض للبلل لحمايته من طفح الحفاض الذي ينتشر بين الأطفال الرضع في فصل الصيف. وفي حرارة الصيف يجب الاهتمام بتحميم الطفل في الصيف لتقليل حرارة الجو.

وبشكل عام يجب أن تكون هناك أطعمة متنوعة، ومن المهم تقديم الطعام للطفل بطرق متنوعة، على أن تكون أطعمة صحية تحتوي على عناصر غذائية مهمة. لذلك يجب التنويع بين الخضار والفواكه والابتعاد عن الأطعمة التي تحتوي على الدهون المشبعة والدهون المتحولة التي يمكن أن تؤدي إلى السمنة. الأطفال وتأثير ذلك على صحتهم في المستقبل.