بالصور 8 مستلزمات ضرورية في حقيبة الولادة

فرح عدلة16 أبريل 2023آخر تحديث :
بالصور 8 مستلزمات ضرورية في حقيبة الولادة

قد يكون تحضير كل الضروريات لطفلك مهمةً شاقةً، لذا نقدم إليك بالصور 8 مستلزمات ضرورية في حقيبة الولادة. إضافةً إلى متى يجب تجهيز حقيبة الولادة. حيث يمكن أن يساعدك التحضير ليوم الولادة مُسبقًا على التخفيف من التوتر الذي يتزايد لديكِ مع اقترابِ هذا الحدث المثير. كما يساعدك في تحديد ما تحزمينه لكِ ولطفلك، فأنتِ بالتأكيد لا تريدين استبعاد أي مستلزمات ضرورية من حقيبة الولادة، وليس هناك أيضًا سبب للمبالغة في الأشياء. عليكِ فقط تحضير الأساسيات وستمر هذه الرحلة بكل سلاسة.

تابعي قراءة مقالنا التالي من موقع طلاب نت لتشاهدي بالصور 8 مستلزمات ضرورية في حقيبة الولادة، ومتى يجب عليك تجهيزها كخطوةٍ أولى على طريق الاستعداد لليوم الموعود.

بالصور 8 مستلزمات ضرورية في حقيبة الولادة

إليكِ بالصور 8 مستلزمات ضرورية في حقيبة الولادة، للتخلصِ من التخمينِ بشأنِ ما ستحتاجينِ إلى حزمهِ بالفعل:

مستلزمات ضرورية في حقيبة الولادة
مستلزمات ضرورية في حقيبة الولادة
  • ملابس المولود: عند حزم الحقيبة فكري مسبقًا في الشهر الذي سيولد فيه الطفل، وكيف ستكون درجة الحرارة. كذلك ضعي في الاعتبار أنك قد تحتاجين لتغيير ملابس طفلك أكثر من مرةٍ إن طالت مدة البقاء في المستشفى.

  • الحفاضات: تعتبر الحفاضات من المستلزمات الضرورية في حقيبة الولادة، حيث يحتاج الطفل حديث الولادة إلى 8-10 حفاضات في اليوم. لذلك تأكدي من حزم الكثير من الحفاضات بما يكفي للأيام التي قد تقضينها في المستشفى لتكون في متناول اليد.
مستلزمات ضرورية في حقيبة الولادة
مستلزمات ضرورية في حقيبة الولادة
  • غطاء للطفل: إن غطاء الطفل ضروري جدًا لتغطيةِ طفلكِ في المستشفى، ولاستخدامها عند العودة إلى المنزل للحفاظ على درجة حرارته. يمكنك حزم غطاءٍ خفيفٍ في حال كان الجو دافئًا، بينما ستحتاجين إلى غطاء أكثر سماكة في فصل الشتاء لتدفئة طفلك.

  • مناشف قطنية: تأكدي من حزم ثلاث أو أربع مناشف قطنية على الأقل، فمن المحتمل أن يتجشأ طفلك، وستحتاجين إليها للحفاظ على ملابسك وملابس طفلك والأغطية نظيفة. كما ستحتاجين إلى المناشف القطنية عند تغيير الحفاضات لتجفيف منطقة الحفاض بالتربيت عليها.
مستلزمات ضرورية في حقيبة الولادة
مستلزمات ضرورية في حقيبة الولادة
  • كريم التهاب الحفاض: يعتبر كريم الحفاضات من المستلزمات الضرورية في حقيبة الولادة لحماية بشرة المولود الجديد من طفح الحفاضات. حيث يمكنك وضع كريم الحفاض بعد كل تغييرٍ للحفاض ليعمل كحاجزٍ للرطوبة.

  • قبعة صغيرة وجوارب: يفقد المواليد الجُدد حرارة أجسامهم من رؤوسهم وأقدامهم وأيديهم. لذا ستحتاجين إلى حزم قبعة صغيرة وبعض الأزواج من الجوارب لحماية جلد طفلك الرقيق وإبقائه دافئًا خاصةً في فصل الشتاء.
مستلزمات ضرورية في حقيبة الولادة
مستلزمات ضرورية في حقيبة الولادة
  • زوج من القفازات: يلزم زوج من القفازات الصغيرة واللطيفة في حقيبة الولادة للحفاظ على دفء طفلك ومنعه من خدش نفسه في حال كانت أظافره طويلة.
مستلزمات ضرورية في حقيبة الولادة
مستلزمات ضرورية في حقيبة الولادة
  • الببرونات: إن كنت تخططين لإرضاع طفلك بالزجاجة، فتأكدي من تحضير الببرونات والحليب الذي سترضعينه لطفلك. ومن الأفضل تحضير 3 ببرونات على الأقل لأن طفلك سيحتاج إلى الرضاعة كل ساعتين أو أكثر.

شاهد أيضًا:6 منتجات أساسية للأم في حقيبة الولادة

تجهيز حقيبة الولادة للأم

إضافةً إلى المستلزمات الضرورية في حقيبة الولادة، يجب التأكد من تجهيز حقيبتك وذلك باختيار ملابس مناسبة لكِ. إضافةً إلى حزم بعض الأشياء الأخرى التي قد تحتاجين إليها أثناء البقاء في المستشفى. نوضحها لكِ فيما يلي:

أهم الملابس في حقيبة الولادة

عند حزم حقيبة الولادة عليك تحضير ملابس مريحة وملائمة للجو. فيما يلي أهم الملابس في حقيبة الولادة:

  • تأكدي من إحضار ملابس مريحة وبسيطة لارتدائها في الغرفة مثل قميص كبيرٍ أو ثوب مريحٍ أو يمكنك اختيار قميص فضفاض وبنطال قطني مريح.
  • ستحتاجين إلى حذاءٍ مريحٍ إن شعرت بالحاجة إلى التجول أثناء المخاض أو بعد الولادة. كما ستحتاجين حذاءً آخر للحمام في حال طالت مدة بقائك في المستشفى.
  • من المستلزمات الضرورية أيضًا في حقيبة الولادة للأم الملابس الداخلية. احرصي على إحضار الكثير من الملابس الداخلية القطنية بما يناسب احتياجاتك.
  • احزمي بعض الملابس الأمومة الناعمة لارتدائها عند خروجك من المشفى؛ الملابس الفضفاضة والمريحة هي أفضل خيارٍ لك.

شاهد أيضًا: عدد عظام الطفل عند الولادة وكيفية تطورها

مستلزمات مهمة عند تحضير حقيبة الولادة

إضافةً إلى الملابس هناك مستلزمات ضرورية أخرى قد تحتاجين إليها خلال وجودك في المستشفى. فيما يلي مستلزمات مهمة عند تحضير حقيبة الولادة:

  • الفوط الصحية: تساعد الفوط الصحية في الحفاظ على راحتك ونظافتك بعد ولادة طفلك.
  • الأدوية: لا تنسي حزم أي أدويةٍ موصوفةٍ لك، فستحتاجين إليها عند بقائك في المستشفى.
  • الأدوات الشخصية: قومي بتحضير أدوات النظافة التي قد تحتاجين إليها خلال فترة إقامتك في المستشفى، مثل: فرشاة، ومعجون الأسنان، ومزيل التعرق، والصابون، وغسول الوجه، وفرشاة الشعر.
  • كريم البشرة وبلسم الشفاه: يمكن أن يكون الهواء جافًا في المستشفيات، مما يسبب جفاف بشرتك لذا تأكدي من وضع كريم البشرة. ولا تنسي بلسم الشفاف فقد تعانين من تشقق وجفاف شفاهك بسبب التنفس الثقيل أثناء فترة المخاض.
  • الهاتف المحمول والشاحن: لا شك أنك سترغبين بإرسال الكثير من الصور للعائلة والأصدقاء. كما قد تحتاجين هاتفك خلال مدة بقائك في المشفى، لذا احرصي على أن يكون مشحونًا بشكلٍ دائم.

شاهد أيضًا: متى يجري تحليل الغدة الدرقية لحديثي الولادة

متى يجب تجهيز حقيبة الولادة

من الأفضل تجهيز حقيبة الولادة قبل موعد الولادة بعدة أسابيع؛ فأنت ستكونين قلقةً بما فيه الكفاية كلما اقترب موعد ولادتك. إلى جانب ذلك فلا يمكن لأحدٍ معرفة ما إذا كان طفلك سيقرر الوصول إلى هذا العالم قبل الموعد المحدد.  لذا احزمي كل المستلزمات الضرورية في حقيبة الولادة، واكتبي قائمةً بالأشياء التي لا يمكنك حزمها مُبكرًا في الحقيبة؛ لتتذكّري وضعها في الحقيبة قبل مغادرتك المنزل مباشرةً.

شاهد أيضًا: ما هي أسباب ضيق التنفس عند الأطفال حديثي الولادة وعلاجه

ختامًا، استعرضنا في مقالنا بالصور 8 مستلزمات ضرورية في حقيبة الولادة، لمساعدتك على تحضير حقيبتك مُبكرًا لتقليل ارتباكك مع اقتراب موعد الولادة. ولا تنسي عند حزم حقائبك أن تضعي في الاعتبار أنك قد تقيمين في المستشفى لمدة ليلةٍ أو ليلتين، وعليك تحضير كل ما تجدينه ضروريًا لك ولطفلك خلال فترة الإقامة.