بالون المعدة الفرنسي التكلفة والنتائج وأهم الأماكن في السعودية

رانيا مخلوف8 يوليو 2023آخر تحديث :
بالون المعدة الفرنسي التكلفة والنتائج وأهم الأماكن في السعودية

هل تبحثين عن طريقة آمنة للتنحيف؟ وتتساءلين ما هو بالون المعدة الفرنسي التكلفة والنتائج وأهم الأماكن في السعودية؟ تابعي القراءة عزيزتي حيث سنتحدث في هذا المقال عن بالون المعدة الفرنسي ونناقش تكاليفه والمميزات التي يتمتع بها.

الجسم الرشيق والممشوق مطلب الكثير من الناس. الجميع يبحثون عن طرق لتغيير شكلهم ويسعون بشكل دائم للتخلص من الوزن الزائد. حيث أن هناك الكثير من الطرق الاعتيادية المستخدمة مثل الريجيم والتمارين الرياضية. وهناك طرق جراحية لمعالجة السمنة وتعتبر حلًا مناسبًا. ولكن لها الكثير من التأثيرات الجانبية والمخاطر. فضلًا عن ذلك هناك عمليات غير جراحية مثل عملية تكميم المعدة بالبالون. وتعد هذه العملية من العمليات الآمنة نسبيًا. كما أنها تعطي نتائجًا فعالة بشكل كبير. بالإضافة إلى ذلك تكلفتها تجعل شريحة كبيرة من الناس تستطيع القيام بها.

بالون المعدة الفرنسي

بالون المعدة الفرنسي التكلفة والنتائج وأهم الأماكن في السعودية
بالون المعدة الفرنسي

عملية تركيب بالون المعدة الفرنسي تشبه عملية التكميم الجراحية، لكن بطريقة مختلفة. في الواقع عملية التكميم الجراحية يتم فيها استئصال جزء من المعدة. حيث أن الجزء المتبقي من المعدة يكون أصغر من الجزء المستأصل بحيث لا يتسع لكميات كبيرة من الطعام وذلك لتخفيف الوزن.

كذلك عملية تركيب بالون المعدة الفرنسي يكون تقريبًا على نفس المبدأ ولكن دون جراحة. حيث يكون عبارة عن بالون ممتلئ بسائل ملحي يشغل حوالي ثلث المعدة. بذلك يعطي نفس النتيجة حيث يجعل المعدة تحتاج طعام أقل. بالإضافة إلى ذلك خسارة الوزن بشكل أسرع والإحساس بالشبع.

الفرق بين العمليتين هو أن عملية تركيب بالون المعدة الفرنسي دون جرح أو نزيف ولا استئصال من المعدة ويعتبر هذا شيئًا إيجابيًا. فضلًا عن ذلك في حال الشعور بأي خطر صحي على الجسم يمكن التخلص منها بسهولة.

بالإضافة إلى ذلك يقوم الطبيب بتخدير المريض تخديرًا كليًا أو جزئيًا. ثم يدخل البالون إلى المعدة بواسطة منظار دقيق وبعدها يقوم بتعبئة السائل الملحي داخل البالون.

هناك بعض أنواع البالون يكون داخل السائل الملحي كاشف لوني كيميائي وظيفته تغيير لون البول إذا تمزق البالون. وبهذه الحالة يسارع المريض إلى إزالة البالون تجنبًا لتحركه من مكانه فيتسبب بذلك سد الأمعاء. فضلًا عن ذلك يمكننا ملء البالون بالهواء أو بالسائل الملحي أو بكليهما معًا.
عدا عن أنه آمن من ناحية الجراحة يمكن للطبيب التحكم بكمية الهواء أو السائل التي يضعها داخل البالون حسب الحاجة.
في بعض الأحيان نضطر لاستخدام أكثر من بالون. فضلًا عن ذلك عملية تركيب البالون لا تصلح لذوي السمنة المفرطة بالأحجام الكبيرة. في الحقيقة إن مدة وضع البالون في المعدة هي مدة محدودة بحيث لا تتجاوز تسعة أشهر، ثم يزال بعدها البالون. علمًا أنه يتوجب على الشخص الالتزام بنظام غذائي صحي. فضلًا عن ذلك يجب الاستمرار بالنظام الغذائي بعد إزالة البالون للمحافظة على نتيجة عملية بالون المعدة الفرنسي.

شاهد أيضًا: تجربتي مع شد الزنود الخطوات والنتائج والتكلفة

تكلفة بالون المعدة الفرنسي

بالون المعدة الفرنسي التكلفة والنتائج وأهم الأماكن في السعودية
بالون المعدة الفرنسي التكلفة والنتائج وأهم الأماكن في السعودية

 

تحدد المعايير الآتية سعر تكلفة بالون المعدة الفرنسي، ومن هذه العوامل:

  • نوع بالون المعدة وعلامته التجارية والمواد التي تستخدم لملء البالون.
  • خبرة الطبيب المختص في مجال عمليات السمنة الجراحية.
  • عدد البالونات اللازمة للمعدة في كل حالة، حيث أن هناك معدة تحتاج إلى بالون واحد ومعدة تحتاج إلى بالونتين وهناك ما تحتاج إلى أكثر والطبيب هو من يحدد ذلك.
  • تكلفة الإجراءات الطبية التي تطلب مثل التحاليل الطبية، والأشعة والتخدير اللازم.
  • حسب الدولة التي تجري فيها العملية، فمثلا في الأردن ومصر تعتبر أرخص تكلفة لهذه العملية عن باقي الدول العربية. بينما في دول عربية أخرى مثل دول الخليج العربي تكون أسعاره مرتفعة جدًا.

فضلًا عن ذلك تختلف الأسعار حسب الأدوات المستخدمة في العملية وحسب أجر الطبيب الذي يقوم بها.

حيث تبلغ تكلفة عملية تركيب بالون المعدة الفرنسي في مصر 2500 دولار أمريكي. أما في السعودية فتتراوح تكلفة بالون المعدة بين 5000 إلى 7000 دولار أمريكي. بينما في الإمارات قيمة تكلفة هذه العملية تصل إلى 8000 دولار أمريكي وتعتبر نسبة مرتفعة جدًا. وأخيرًا في قطر قد تكلف هذه العملية ما يقارب 7000 دولار أمريكي.

اقرأ أيضًا: وصفات لسد الشهية من اجل التنحيف

نتائج بالون المعدة الفرنسي

بالون المعدة الفرنسي التكلفة والنتائج وأهم الأماكن في السعودية
بالون المعدة الفرنسي التكلفة والنتائج وأهم الأماكن في السعودية

الجميع يتساءل ما هي النتائج المترتبة بعد عملية تركيب البالون الفرنسي. فالشخص الذي يلتزم بالنظام الغذائي والتعليمات المطلوبة من قبل الطبيب المختص يفقد من 10 إلى 13 كيلو جرام في أول ثلاث شهور. و12 إلى 26 كيلو جرام في الأشهر الستة من القيام بعملية البالون الفرنسي. ويدوم خسارة الوزن للشخص الذي يلتزم بالتعليمات الطبية حتى بعد إزالته للبالون الفرنسي.
بالإضافة إلى ذلك تزيد نسبة معدل الحرق في الجسم. فضلًا عن ذلك توصلت الدراسات إلى أن نسبة الحرق بالجسم تزداد بنسبة 20%، فيقلل من خطر الإصابة بأمراض عديدة منها: ارتفاع السكري وارتفاع نسبة الكوليسترول. بالإضافة إلى ذلك تغير في مستوى الهرمونات حيث أن مستوى الهرمونات المسؤولة عن الحرق تتغير بعد إجراء عملية تركيب بالون المعدة الفرنسي وهذا ما يؤدي إلى انخفاض في الوزن.

تعتبر عملية تركيب بالون المعدة الفرنسي من العمليات السهلة والبسيطة. بالرغم من ذلك من الممكن أن تحدث مضاعفات ما بعد القيام بالعملية ومن هذه المضاعفات:

  • قد ينثقب البالون ويخرج منه كل المكونات التي بداخله إلى المعدة. ينتج عن هذا تغيير لون البول من اللون الطبيعي إلى اللون الأزرق.
  • بسبب زيادة احتكاك البالون بجدار المعدة قد يحدث قرحة في المعدة. وينتج عنه زيادة إفراز الأحماض.
  • ثقب البالون قد يؤدي إلى سد الأمعاء ومرور البالون في الأمعاء.
  • يجب الانتباه إلى مكان العملية واختيار الطبيب المناسب لأن من الممكن حدوث عدوى نتيجة أدوات غير معقمة.

من الممكن أن يحدث مع المريض بعد عملية تركيب بالون المعدة الفرنسي آثار جانبية، منها أن يشعر  المريض برغبة بالتقيؤ وشعوره بالغثيان. وهذا يعتبر هذا أمرًا طبيعيًا بسبب وجود جسم غريب في المعدة.
الجدير بالذكر أنه إذا استمر القيء بشكل متكرر يجب مراجعة الطبيب لإزالة البالون لاتخاذ الإجراءات اللازمة.

أهم الأماكن في السعودية

يوجد في السعودية العديد من المراكز المتخصصة والأطباء المعتمدين المتخصصين في علاج السمنة الذين لديهم العديد من  تجارب بالون المعدة الفرنسي الناجحة منها:

مستشفى دله بالمملكة العربية السعودية. بالإضافة إلى المستشفى السعودي الألماني الذي يعد واحد من أكبر المستشفيات التي حققت شهرة كبيرة في الوطن العربي. حيث يوجد لها فروع داخل أراضي المملكة السعودية. بالإضافة إلى ذلك تشمل مجموعة من أكبر الأطباء المتخصصين في علاج السمنة والمجالات الأخرى. كذلك يوجد فيها أحدث المعدات في الوطن العربي.

اقرأ المزيد: وصفات دايت وجبات الدايت للتنحيف

وأخيراً، ليومنا هذا وبشكل دائم العلم يبتكر لنا الطرق الجراحية والعلاجية الجديدة للحفاظ على الوزن المثالي والصحة العامة، فما عليك سوى البحث عن أفضل الطرق المناسبة لك واستشارة طبيبك المختص للحصول على الوزن المثالي وتجنب أضرار السمنة. نتمنى أن نكون قدمنا لكم معلومات مفيدة وبسيطة عن بالون المعدة الفرنسي التكلفة والنتائج وأهم الأماكن في السعودية.