كبسولة تكميم المعدة الفوائد والأضرار والأسعار والبديل

Alaa7 يوليو 2023آخر تحديث :
كبسولة تكميم المعدة الفوائد والأضرار والأسعار والبديل

كبسولة تكميم المعدة أحد الإجراءات الطبية التي أحدثت ثورة عالمية في مجال إنقاص الوزن والرشاقة. فبعد أن كان أحد أهم خيارات إنقاص الوزن هي الجراحات التي تستهدف إنقاص سعة المعدة لتخفيف الشهية وكمية الطعام اللازمة للشبع. توجه الانتباه العالمي وأضواء الشهرة نحو كَبسولة تكميم المعدة والتي تعد خيارًا غير جراحيًا مناسبًا لإنقاص الوزن بسهولة أكثر وكفاءة عالية. تابع القراءة لتتعرف معنا من خلال مقالنا عبر منصة طلاب نت على العديد من الإجابات التي تخص جميع أسئلتك حول كبسولة تكميم المعدة وأنواع كبسولات تكميم المعدة. فوائد كبسولة تكميم المعدة وميزاتها وأضرار كبسولة المعدة الممكنة. كما سنتعرف على أسعار كبسولة تكميم المعدة والبدائل المتاحة لها.

أضرار السمنة

يبحث الكثير عن أنواع كبسولات تكميم المعدة للتخلص من السمنة والحصول على جسد رشيق وجميل ولكن ما هي أضرار السمنة التي يمكن التخلص منها بفضل فوائد كبسولة المعدة تابع القراءة معنا لتتعرف على أهم الأسباب التي ستدفعك لاختيار أحد أنواع كبسولات تكميم المعدة للتخلص من أضرار السمنة التي يمكن أن تضر بصحتك. في الحقيقة فإن اهتمام الكثيرين بالرشاقة ينبع من اهتمامهم بالشكل والجمال، ولكن هذا يعني إهمال الجانب الأهم وهو الصحة! لأن السمنة ستؤثر على صحتك الجسدية والنفسية وستعرضك للكثير من المشاكل أهمها:

  • السكري من النوع الثاني
  • ارتفاع الضغط الشرياني.
  • أمراض القلب والشرايين.

شاهد أيضًا: السمنة وما أسبابها اسباب الاصابة بالسمنة وطرق تجنبها.

ما هي كبسولة تكميم المعدة

كَبسولة تكميم المعدة أحد خيارات إنقاص الوزن للأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة ولا يفضلون جراحات إنقاص الوزن. فكبسولة تكميم المعدة التي تدعى أيضًا ببالون المعدة القابل للبلع هي البديل غير الجراحي لعمليات قص المعدة وتكميم المعدة ولذلك حصلت على هذا الاسم. تمكّنك كَبسولة تكميم المعدة من إنقاص وزنك من خلال آليتها المميزة التي تقوم على شغل حجم كبير من المعدة مما يخفف كمية الطعام التي يمكنك استيعابها وبالتالي يخفف كمية الطعام المتناولة خلال اليوم. كما تؤثر كبسولة تكميم المعدة على إفراز هرمون الجوع وبالتالي تقلل الشعور بالجوع وتزيد الإحساس بالشبع. لذلك يمكن أن يكون بالون المعدة القابل للبلع الخيار الأفضل لك لتنقص وزنك بدون جراحة! ولكن كيف ذلك؟

طريقة تركيب كبسولة تكميم المعدة

تختلف طريقة تركيب كًبسولة تكميم المعدة باختلاف نوع الكبسولة. فبعض هذه الأنواع تتطلب التخدير والتنظير الداخلي لإدخال الكبسولة إلى المعدة وتجهيزها. ولكن بعض الأنواع الأخرى لا تحتاج للتخدير أو التنظير وإنما يتم ابتلاعها بسهولة! ولذلك فقد يقوم الطبيب بعد فحصك ومناقشة الخيار الأنسب لك لإنقاص وزنك بتخديرك وإدخال كَبسولة تكميم المعدة بالمنظار والتأكد من وجودها في المكان الصحيح. وبعد ذلك سيقوم الطبيب بملء هذه الكَبسولة التي تصبح على هيئة بالون بمادة مناسبة لنوعها. ففي بعض الحالات تملأ بالماء أو بسيروم مالح وفي حالات أخرى تملأ بالغازات آمنة الاستخدام داخل الجسم. أما في حالات أخرى فقد تتطلب طريقة تركيب كَبسولة تكميم المعدة بلعها لتصل إلى معدتك ومن ثم تستخدم القسطرة المرافقة لها لملء البالون بالمادة المناسبة.

شاهد أيضًا: كبسولة المعدة خطوات العلاج ونتائج تجربتي.

أنواع كبسولة تكميم المعدة

تختلف أنواع كَبسولة تكميم المعدة فيما بينها بعدة عوامل مثل المادة المصنوعة منها أو المادة المستخدمة لملئها. ولكن جميع هذه الأنواع تشترك بمبدأ عمل واحد وهو شغل مساحة كبيرة من المعدة للتقليل من كمية الطعام اللازمة للشبع مما يخفض الوزن بصورة فعالة. ومن أهم أنواع بالون المعدة القابل للبلع:

  • Orbera: وهو أول نوع من كبسولات تكميم المعدة والذي ظهر في عام 1991 وتعتبر بقية الأنواع مشابهة له من حيث الآلية والمبدأ ولكن تختلف في تفاصيل صغيرة. هذه الكَبسولة مصنوعة من السيليكون ويتم إدخالها إلى المعدة عن طريق التنظير وتملأ بسائل ملحي، وهذا النوع حاصل على موافقة منظمة الغذاء والدواء الأمريكية.
  • Heliosphere balloon: تم تطوير هذا النوع من كَبسولات تكميم المعدة للتقليل من الغثيان والقيء المرتبطين بالنوع السابق. وذلك عن طريق ملئها بالهواء من خلال التنظير تحت التخدير، ولكن ظهرت بعض المشكلات المتعلقة بهذا النوع من الكَبسولات مثل صعوبة الإدخال والإخراج.
  • Spatz3® balloon: وهو بالون مصنوع من السيليكون يملأ بسائل ملحي من خلال قسطرة موصولة فيه. ومن أهم ميزاته القدرة على تعديل حجمه بحسب استجابة المريض وطول فترة بقائه داخل المعدة مقارنةً بالأنواع الأخرى والتي تصل إلى سنة.
  • ReShape Duo: ويختلف هذا النوع عن كَبسولة تكميم المعدة العادية بأنه مكون من بالونين متصلين ببعضهما مما يجعل مرونته أكبر. وتمت الموافقة عليه من قبل منظمة الغذاء والدواء الأميركية.
  • Obalon®: ويتكون بالون المعدة القابل للابتلاع هذا من ثلاثة بالونات كل منها يتسع لحجم 250 مل وهو حاصل على موافقة منظمة الغذاء والدواء الأمريكية وجيد التحمل من قبل معظم المرضى.
  • Elipse balloon: وهذا النوع الأحدث من كَبسولات تكميم المعدة والذي يتميز بعدم حاجته للتخدير والتنظير لوضعه أو إزالته فهو قابل للبلع بسهولة وله نفس فوائد كبسولة تكميم المعدةويعد من أفضل أنواع كبسولات تكميم المعدة.

شاهد أيضًا: وصفات للتخسيس السريع بدون رجيم 2023.

من هم المرشحون للحصول على بالون تكميم المعدة

المرشحون لتطبيق كَبسولة تكميم المعدة يشتركون في عدد من الصفات التي تؤهلهم لهذا الإجراء الطبي. وأهم هذه الصفات:

  • العمر أكبر من 18 سنة.
  • مؤشر كتلة الجسم بين 30 و40.
  • حاولت إنقاص وزنك سابقًا بعدة طرق ولم تنجح.
  • مستعد لتغيير نظام حياتك والالتزام بهذه التغييرات.
  • لا توجد أي حالة صحية تمنع استخدام بالون المعدة القابل للبلع.
  • لم تخضع مسبقًا لأي عملية جراحية في المعدة لخفض الوزن.

فوائد كبسولة تكميم المعدة

"<yoastmark

 

إيجابيات كبسولة تكميم المعدة يمكن أن تشجعك على فقدان الوزن الزائد وتدفعك للحصول على النوع المناسب لك. فرغمًا من الاختلافات بين أنواع كبسولات تكميم المعدة إلا أنها جميعًا تشترك بالمبدأ ذاته كما ذكرنا. ومن أهم فوائد كبسولة تكميم المعدة:

  • التقليل من المخاطر المرتبطة بعمليات إنقاص الوزن مثل العدى والنزيف.
  • يمكنك الخروج من المستشفى في نفس اليوم الذي تحصل فيه على بالون المعدة القابل للبلع.
  • ستعود إلى نشاطاتك السابقة بسرعة دون الحاجة إلى الامتناع عن الكثير منها.
  • ستفقد 10 إلى 15% من وزنك في فترة عدة أشهر.
  • تقليل المخاطر والأمراض المرافقة للسمنة.
  • معظم المرضى الذين حصلوا على كَبسولات تكميم المعدة قل لديهم الشعور بالجوع بنسبة ملفتة.
  • لا يحتاج بالون المعدة القابل للبلع لأي إجراء جراحي أو أي إجراء باضع أو مؤلم.

شاهد أيضًأ: أخطر العادات الغذائية التي تزيد الوزن.

أضرار بالون تكميم المعدة

أضرار بالون تكميم المعدة تختلف من مريض لآخر وفي معظم الأحيان تكون بسيطة وقابلة للسيطرة. ولكن توجد بعض الأضرار الخطيرة المرافقة لاستخدام بالون المعدة القابل للبلع والتي يمكن أن تحدث بنسبة قليلة. ومن أهم أضرار كبسولة تكميم المعدة:

  • شعور بالغثيان والألم بعد الحصول على بالون المعدة القابل للبلع. ولكن غالبًا ما تتراجع هذه الأعراض في غضون عدة أيام بعد الحصول على كَبسولات تكميم المعدة كما يمكن السيطرة عليها بالأدوية الفموية.
  • ارتداد حمض المعدة (حرقة المعدة).
  • انكماش البالون وانتقاله عبر السبيل الهضمي والذي يمكن أن يؤدي في حالات نادرة إلى انسداد الأمعاء أو قد يحتاج للاستئصال الجراحي.
  • قرحة أو انثقاب في المعدة.
  • تضخم أو التهاب البنكرياس.

أسعار بالون المعدة القابل للبلع

تختلف أسعار كَبسولة تكميم المعدة باختلاف نوعها والإجراءات المرافقة لتركيبها. ولكن تتراوح تكلفة كَبسولات تكميم المعدة بين 3000 و7000 دولار أمريكي، كما تختلف هذه التكلفة من طبيب لآخر بالإضافة إلى اختلاف تكلفة متابعة المريض بعد الحصول على بالون المعدة القابل للبلع.

شاهد أيضًا: وصفات اكلات دايت نصائح تساعد على التخلص من الوزن الزائد.

بدائل بالون المعدة

هناك عدة أنواع من كَبسولات تكميم المعدة والتي يمكنك اختيار ما يناسبك منها مع طبيبك. ويعتبر بالون المعدة القابل للبلع أحد بدائل جراحات المعدة لإنقاص الوزن، لكن في حال لم تناسبك كَبسولة تكميم المعدة يمكنك الحصول على أحد البدائل التالية:

  • عملية تكميم المعدة.
  • تقصير السبيل الهضمي.
  • ربط المعدة.
  • تحويل مسار المعدة (جراحة المجازة المعدية).

شاهد أيضًا: السمنة وما أسبابها اسباب الاصابة بالسمنة وطرق تجنبها.

أسئلة شائعة حول كبسولات تكميم المعدة

"أسئلة

بما أن كَبسولة تكميم المعدة أحد الخيارات الحديثة لإنقاص الوزن فهناك عدد من الأسئلة حولها. ومن أهم هذه الأسئلة:

كيف تتم إزالة بالون تكميم المعدة

تختلف طريقة إزالة كَبسولات تكميم المعدة باختلاف نوعها وغالبًا ما يتم إزالتها بالمنظار. ولكن في حالات أخرى يمكن أن يتخلص منها الجسم عن طريق الأمعاء بسهولة وفي حالات أخرى يجرى استئصالها جراحيًا ولكنها حالات قليلة.

هل يكفي بالون المعدة القابل للبلع لإنقاص الوزن

رغمًا من كفاءة بالون المَعدة القابل للبلع في إنقاص الوزن لكنه لا يكفي لوحده لخسارة الوزن. فيجب عليك المتابعة مع طبيبك ومع أخصائي تغذية لتغيير نظامك الغذائي ونمط حياتك للمساعدة في إنقاص وزنك.

هل يزيد الوزن بعد التخلص من بالون تكميم المعدة

كَبسولة تكميم المعدة ستساعدك في خفض وزنك لكن لفترة قصيرة يمكن أن تصل لسنة. وبعد التخلص منها يمكن أن ترجع إلى اكتساب الوزن في حال لم تلتزم بالنظام الغذائي ونمط الحياة المناسب لحالتك والذي يحدده لك أخصائي التغذية.

ما الفرق بين عملية تكميم المعدة وبالون تكميم المعدة

عملية تكميم المعدة هي إجراء جراحي يحتاج للتخدير ولعناية خاصة بعد العمل الجراحي ورعاية دائمة كما أنه له مخاطر ومضاعفات كثيرة بسبب كونه ينطوي على استئصال جزء من المعدة. ولكن كَبسولة تكميم المعدة هي إجراء غير جراحي وبسيط لا يحتاج فترة تعافي بعده ويعمل على شغل حجم كبير من المعدة دون استئصال أي جزء منها.

كبسولة تكميم المعدة خيار مناسب للكثير من الأشخاص للتخلص من الوزن الزائد دون جراحة ولكنها لا تناسب جميع حالات السمنة. كما أنها تستدعي تغييرًا كبيرًا في أسلوب حياتك لتحافظ على الوزن الذي خسرته بعد الحصول عليها. ناقش أكثر من طبيب حول الخيارات المتاحة لك من بين كَبسولات تكميم المعدة لاختيار الأفضل لك وتذكر أن عليك الالتزام بتعليمات الطبيب للحصول على أفضل النتائج للحصول على أفضل فوائد كبسولة تكميم المعدة والابتعاد عن أضرارها.

شاهد أيضًا: شد الزنود بالليزر والتخلص من ترهلات الذراعين.