بجوائز 200 ألف جنيه، اختبارات المسابقة الكبرى لحفظ القرآن الكريم بواحة الداخلة (صور)

tullaab26 فبراير 2024آخر تحديث :
بجوائز 200 ألف جنيه، اختبارات المسابقة الكبرى لحفظ القرآن الكريم بواحة الداخلة (صور)

بجوائز 200 ألف جنيه، اختبارات المسابقة الكبرى لحفظ القرآن الكريم بواحة الداخلة (صور) ,

بدأت مديرية الأوقاف بمحافظة الوادي الجديد، في منتصف شهر شعبان الجاري، إجراء اختبارات المسابقة الكبرى لأهالي الواحات الداخلة في حفظ القرآن الكريم، في إطار تشجيع أهالي الوادي الجديد. لحفظ القرآن الكريم وفهم معانيه، والتعاون والتنسيق بين وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، واللواء محمد الزملوط محافظ الوادي الجديد.

وقال الدكتور مختار عيسى دياب مدير عام مديرية الأوقاف بالوادي الجديد في بيان له: إن المسابقة ستعقد امتحاناتها في شهر شعبان، وسيتم تكريم الفائزين في احتفال المحافظة بليلة القدر في شهر شعبان. شهر رمضان المبارك بجوائز قدرها 200 ألف جنيه مناصفة بين الأوقاف والمحافظة.

تتضمن المسابقة أربعة مستويات

من جانبه قال الشيخ محمد رفعت مدير إدارة الشؤون القرآنية بالأوقاف في تصريح خاص لصحيفة فيتو، إن المسابقة تشمل أربعة مستويات. المستوى الأول حتى سن 12 سنة ويتضمن حفظ ربع القرآن. المستوى الثاني حتى سن 15 سنة ويتضمن حفظ نصف القرآن. المستوى الثالث يصل إلى سن 22 سنة ويتضمن حفظ ثلاثة أرباع القرآن، والمستوى الرابع لجميع الأعمار ما عدا الأئمة والخطباء الذين يحفظون القرآن الكريم كاملاً.

وأضاف مدير إدارة الشؤون القرآنية بالأوقاف أن المسابقة تشمل المستوى الخامس من الأسر القرآنية بمشاركة 3 أفراد من أسرة واحدة، بينما المستوى السادس يشمل أصحاب الهمم من كافة الأعمار والمستويات.

من جانبه أكد الشيخ رمضان يوسف وكيل مديرية أوقاف الوادي الجديد مدير إدارة الدعوة أن أماكن عقد الامتحانات بمركز الداخلة أيام 14 – 15 – 16 – 17 شعبان الثقافي المركز بالداخلة، وفي مركز ومدينة بلاط يومي 18 – 19 شعبان لإدارة أوقاف بلاط، وفي الأيام 21 – 22 شعبان لأهالي مركز ومدينة الفرافرة لإدارة أوقاف الفرافرة. وسبق أن أقيمت الاختبارات للمشاركين في المسابقة في مدينة الخارجة في الأيام 1 – 2 – 3 شعبان بالمجمع الإسلامي الكبير بالخارجة، أما لمركز ومدينة باريس في الأيام 4 – 5 شعبان في المسجد الحرام في باريس، لافتاً إلى أنه سيتم أيضاً. تكريم الفائزين في احتفال محافظة الوادي الجديد بليلة القدر.

وزير الأوقاف: التوسع في الأنشطة القرآنية والدعوية خلال شهر رمضان

في إطار استعدادات وزارة الأوقاف لاستقبال شهر رمضان المبارك 1445هـ، وحرصاً من وزارة الأوقاف على التواصل المستمر مع قادة الدعوة بالمديريات الإقليمية، د. محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، وعقد في وقت سابق اجتماعا مع مدراء المديريات الإقليمية بمقر وزارة الأوقاف بالعاصمة الإدارية الجديدة، بحضور قيادات الوزارة، حيث ناقش الاجتماع عددا من الملفات والقضايا الهامة ومناقشة كل ما يتعلق بالوزارة. استعدادات المديريات لشهر رمضان المبارك 1445هـ.

وأكد وزير الأوقاف، خلال اللقاء، أن الدعوة إلى الله (عز وجل) رسالة، وحرص على تقوية الحس الإيماني من خلال تكثيف الأنشطة القرآنية والدعوية استعدادا لاستقبال شهر رمضان المبارك، بشكل متواصل، متابعة دقيقة ودورية لجميع المساجد، والالتزام التام بنظافة بيوت الله عز وجل. مشيدا بحملة نظافة كافة مساجد الجمهورية التي انطلقت أمس الاثنين استعدادا لاستقبال الشهر الفضيل.

وأكد وزير الأوقاف أن الوزارة وضعت برنامجاً مكثفاً من الآن وحتى نهاية شهر رمضان المبارك، وذلك على النحو التالي:
قراء القرآن:
1. في يوم الأحد من كل أسبوع، بعد صلاة الظهر، تقام القراءة النموذجية.
2. يوم الأحد من كل أسبوع بعد صلاة العصر يقام مقرئ الأئمة غير العضو لجميع الأئمة غير المسجلين قراءا.
3. يوم الاثنين من كل أسبوع، بعد صلاة الظهر، تقام تلاوة الأعضاء.
4. يوم الجمعة بعد صلاة الجمعة من كل أسبوع القراءة الجهرية.
5. برنامج تلاوة القرآن الكريم اليومي في المساجد الكبرى.
الأنشطة الدعوية:
1. وجود المواعظ والدروس والقوافل ومجالس القراءة.
2. يقام يوم الثلاثاء من كل أسبوع بعد صلاة العشاء برنامج المنهاج الثابت بالتعاون مع الأزهر الشريف في (1119) مسجدًا.
3. يقام يوم الخميس من كل أسبوع بعد صلاة العصر اجتماع مكتبة الشباب والأطفال.
4. في يوم الخميس من كل أسبوع، بعد صلاة العشاء، تقام مجالس العلم والذكر والصلاة على النبي (صلى الله عليه وسلم) في 3000 مسجد.
5. إقامة أسبوع الدعوة في كافة المساجد الراقية أيام الأحد والاثنين والثلاثاء عقب صلاة العشاء للأئمة الأفاضل.

وفي إطار جهود الدولة المصرية لمساعدة أهل غزة، أكد وزير الأوقاف تقديم دفعة مساعدات إضافية جديدة لأهل غزة تتكون من (100 طن من السلع الغذائية من مشروع سندات التغذية)، والتي سيتم إرسالها بشكل عاجل قبل بداية شهر رمضان 1445هـ إن شاء الله تعالى وتوفير أربعمائة طن من السلع الغذائية من المشروع. إطعام القسائم الوقفية للعائلات المحتاجة قبل شهر رمضان.