بخاخ البابونج للشعر فوائد وأضرار وطرق الاستخدام

رنيم مخلوف10 أغسطس 2023آخر تحديث :
بخاخ البابونج للشعر فوائد وأضرار وطرق الاستخدام

ما هو بخاخ البابونج للشعر؟ وما هي فوائد بخاخ البابونج للشعر؟ ما هي أضرار بخاخ البابونج للشعر؟ كيف يمكن استخدام البابونج للشعر؟ جميع هذه التساؤلات وغيرها الكثير مما يتعلق بالبابونج للشعر سنجيبك عنها في هذه المقالة فقط تابعي القراءة.

تعتبر عشبة البابونج أكثر من مجرد شراب مهدئ أو رائحة مهدئة في المساء. حيث لا يزال البابونج عنصر أساسي في الثقافات حول العالم ويعتبر عشبة طبية بامتياز وله العديد من الفوائد في المجال الصحي. لكن هل يمكن أن يكون للبابونج فوائد لشعرنا؟ بالتأكيد نعم.

في الواقع إن البابونج مفيد جدًا للبشرة ونتيجة لذلك تمتد الفائدة لفروة الرأس فهو يساعد على تخفيف التهيج والحروق. بالإضافة إلى ذلك، أغلب النساء ترغب بتجنب الشيب في رأسها أو تحاول إخفاء أي شعرة بيضاء تراها، يمكن استخدام الصبغات الكيميائية التي تتخلص من الشيب بشكل كلي لفترة محددة من الزمن. حيث تعطي الصبغات نتيجة رائعة الجمال لكنها مع الأسف تضر الشعر بشكل كبير، ومن هنا جاءت فكرة بخاخ البابونج للشعر.

تابعي القراءة عزيزتي لمعرفة المزيد من التفاصيل عن بخاخ البابونج للشعر.

فوائد بخاخ البابونج للشعر

زهرة البابونج ستكون صديقتك إذا كنت تعانين من شعر باهت مثل الكثير من السيدات. حيث يمكن لزهرة البابونج أن تساعد في إعادة اللمعان الطبيعي والحيوية للشعر وهذا يعتبر من أبرز فوائد بخاخ البابونج للشعر.

فضلًا عن ذلك يمكن أن يساعد البابونج في تفتيح الشعر. حيث يتم أخد منقوع البابونج ورشه على الشعر ومن ثم يترك لعدة ساعات، هناك أيضًا طريقة أخرى تتمثل في مزج منقوع البابونج مع عصير الليمون ومن ثم رشه على الشعر والتعرض لأشعة الشمس لساعات عدة، يجب في هذه الطرق أن يكون لها تأثير تفتيح لطيف. والجدير بالذكر أن هذه الوصفة تعمل بتأثير كبير مع الفتيات الشقراوات.

بالإضافة إلى ذلك يعتبر البابونج فعال ضد تساقط الشعر. حيث يعالج بعض المشاكل التي تسبب تساقط الشعر من جذوره، ويدعم نمو الشعر الصحي وذلك بسبب آثار البابونج المضادة للالتهابات في فروة الرأس. وهذا ما يجعل منقوع البابونج مفيد جدًا في مكافحة تجعد الشعر وهشاشته.

كما أنه عند مزج البابونج مع نبات القراص والخزامى والصبار يشكل خليطًا مفيدًا للشعر للغاية، حيث يزيل اللافندر سموم فروة الرأس. ويعمل الخزامى والبابونج على مكافحة تساقط الشعر. كما أن هذا الخليط يساعد على تأهيل الشعر والرأس لإعادة النمو.

فضلًا عن ذلك يساعد بشكل طبيعي نبات القراص على تكثيف الشعر وتقويته وإعادة نموه. كما يعتبر غني بالمعادن والفيتامينات التي تدعم نمو الشعر الجديد، يمكن للصبار أن يقوي خيوط الشعر ويزيل انسداد بصيلات الشعر.

يعتبر البابونج لوحدة فعال ومفيد بشكل كبير، لكن إلى جانب المكونات الطبيعية يتم تقديم الفوائد بشكل مباشر. مما يجعل هذا العنصر أكثر فاعلية لإضافته إلى أي خليط للعناية بالشعر. حيث يعتبر البابونج خيارًا طبيعيًا لمن يريد تقوية خصلات شعره.

من ناحية أخرى، يمنع البابونج تشكل قشرة الرأس كونه غني بمضادات الأكسدة ومضادات الالتهابات، وله خصائص مطهرة. حيث يعمل كمقشر طبيعي ويتخلص من خلايا الجلد الميتة.

شاهد أيضًا: فيرديكس للعناية بالشعر المميزات والتجارب والاستخدام والاسعار

بخاخ البابونج للشعر فوائد وأضرار وطرق الاستخدام
بخاخ البابونج للشعر فوائد وأضرار وطرق الاستخدام

أضرار بخاخ البابونج للشعر

في الواقع لا يمثل بخاخ البابونج للشعر بشكل عام أي مخاطر على الصحة العامة أو صحة الشعر، وبالرغم من ذلك يمكن أن يظهر بعض الأشخاص رد فعل تحسسي بسبب وجود حساسية ضد مكون أو أكثر من مكونات البخاخ.

لذلك يجب إجراء اختبار بسيط قبل الاستخدام وذلك عن طريق وضع القليل من بخاخ البابونج على الجلد والانتظار لمدة لا تقل عن 24 ساعة، إذا لاحظنا حدوث احمرار وتورم وتغير في شكل المنطقة التي أجرينا الاختبار عليها أو لا. إذا لم تظهر أي أعراض سلبية سوف يكون من الممكن استخدام البخاخ بأمان.

كما من الممكن أن يجعل البابونج الشعر خشن مع الاستخدام لفترة طويلة وهذا يعتبر من أبرز أضرار بخاخ البابونج للشعر. وأن يسبب حساسية في العينين وتهيجها. كما أنه قد يؤثر على الجلد أيضًا ويتسبب في حساسيته وتهيجه.

من ناحية أخرى، هناك بعض الأشخاص يعانون من الحساسية من الأزهار هؤلاء الأشخاص يمكن أن يؤثر البابونج عليهم. حيث من الممكن أن يتطور ضيق التنفس إلى حالات من التقيؤ والسعال الشديد والإصابة بالإسهال. وقد يتسبب البابونج بظهور طفح جلدي لهؤلاء الأشخاص.

على الرغم من أن بخاخ البابونج يعمل على تفتيح لون الشعر إلا أن النتيجة بطيئة ولا تظهر إلا بعد الاستخدام لفترة طويلة.

شاهد المزيد: تقصف الشعر أسبابه علاجه بوصفات طبيعية

بخاخ البابونج للشعر فوائد وأضرار وطرق الاستخدام
بخاخ البابونج للشعر فوائد وأضرار وطرق الاستخدام

طرق استخدام بخاخ البابونج

تتشابه الطرق التي نستخدم بخاخ البابونج للشعر فيها وهنا سنذكر الخطوات الأساسية والخطوات غير الضرورية لكن ينصح بها للحصول على نتيجة أفضل، والخطوات هي:

  1. غسل الشعر وتنظيفه بالشامبو جيدًا ومن ثم تطبيق البلسم.
  2. بعد الاستحمام مشطي شعرك جيدًا للتخلص من أي تشابكات فيه.
  3. رشي كمية كافية من بخاخ البابونج على شعرك ودعيه يتوزع جيدًا على كامل الشعر من الجذور حتى الأطراف، وتختلف الكمية التي سوف تحتاجينها بحسب طول الشعر وكثافته.
  4. مشطي شعرك بمشط واسع الأسنان وذلك ليساعد البخاخ على التغلغل في الشعر.
  5. انتظري حتى يجف شعرك تمامًا وسوف تلاحظين أن اللون أصبح أفتح بدرجة.

أما النصائح التي يفضل اتباعها عند استخدام بَخاخ البابونج للشعر:

  • عند تسريح شعرك بمشط واسع الأسنان ينصح أن يكون المشط بلاستيكي.
  • عند الانتظار حتى جفاف البابونج على الشعر ينصح بأن يتم تعريض الشعر لأشعة الشمس للحصول على نتائج أفضل وأسرع.
  • إذا أردت تفتيح شعرك أكثر انتظري ثلاثة أيام ومن ثم كرري هذه الخطوات مع التأكد من التعرض لأشعة الشمس لوقت كافٍ.

اقرأ أيضًا: عصير البصل لتطويل الشعر فوائد وأضرار وصفات طبيعية

بخاخ البابونج للشعر فوائد وأضرار وطرق الاستخدام
بخاخ البابونج للشعر فوائد وأضرار وطرق الاستخدام

طريقة صنع بخاخ البابونج للشعر

بعد أن تعرفنا على أبرز فوائد وأضرار البابونج للشعر، دعينا نتحدث عن أسهل وأبسط طريقة لصنع بخاخ البابونج للشعر في المنزل وذلك لاستخدامه في علاج مشاكل الشعر المختلفة.

خطوات صنع بخاخ البابونج للشعر في المنزل:

  1. اغلي ما يقارب 350 ميلي ليتر من الماء في وعاء ومن ثم ارفعيه عن النار.
  2. قطعي زهور البابونج إلى قطع صغيرة ومن ثم أضيفي إلى الماء كوب من زهور البابونج المقطعة.
  3. انقعي زهور البابونج في الماء المغلي ودعيها إلى أن يبرد الماء.
  4. صفي الخليط بعد أن يبرد ومن ثم ضعيه في علبة بخاخ مغلق بإحكام.
  5. رشي منقوع البابونج على فروة الرأس وجذور الشعر وأطرافه كما تحدثنا سابقًا.

اقرأ أيضًا: فوائد الأفوكادو للبشرة والشعر وصفات طبيعية

للبابونج العديد من الفوائد سواء كانت للبشرة أو للصحة العامة للجسم ولكل منها فوائد وأضرار وطرق استخدام تختلف عن غيرها. في مقالنا هذا تحدثنا عن بخاخ البابونج للشعر فوائد وأضرار وطرق الاستخدام نتمنى أن نكون قدمنا هذه المعلومات بطريقة بسيطة وسهلة الفهم.