تقصف الشعر أسبابه علاجه بوصفات طبيعية

رانيا مخلوف2 أغسطس 2023آخر تحديث :
تقصف الشعر أسبابه علاجه بوصفات طبيعية

تقصف الشعر أسبابه علاجه بوصفات طبيعية. ما هي أسباب تقصف الشعر؟ وما هي طرق علاج تقصف الشعر بالطرق الطبيعية؟ ما هي أفضل طريقة للعناية بالشعر؟

يسبب تعرض الشعر لحرارة الشمس واستخدام مستحضرات وأدوات التجميل المتعددة مع الوقت إلى فقدان حيويته، ويصبح ضعيفًا وأكثر عرضة للتقصف، فليس هناك حلًا لمعالجة وتغذية الشعر وتقويته والقضاء على مشاكل التقصف أفضل من الوصفات الطبيعية. لذلك سنتحدث في هذا المقال عن أسباب تقصف الشعر وطرق معالجته بالوصفات الطبيعية.

تقصف الشعر أسبابه علاجه بوصفات طبيعية

في الواقع كل أسباب ومشاكل الشعر الجاف والمتقصف والتالف نستطيع معالجتها دون تكاليف كبيرة عن طريق العناية بالشعر واتباع طرق صحية. فضلًا عن ذلك يمكننا من خلالها معالجة تلف الشعر بشكل كبير وتصحيح نهاياته المتقصفة، وإعطاؤه القوة واللمعان والصحة والجمال.

في الحقيقة الكثير من الأشخاص يعانون من مشكلة تقصف الشعر، وتلف أطراف الشعر ويعود ذلك لأسباب مختلفة ومتعددة، فعادةً ما تكون بروتينات الشعر مرتبة في تجمعات تسمى الألياف الدقيقة، لكن بعض الممارسات الخاطئة التي يجريها الشخص تجاه شعره والعوامل المحيطة. غالبًا ما تكون سببًا لانفصال بروتينات هذه التجمعات عن بعضها من جهة أطراف الشعر حتى تظهر الشعرة متقصفة وتالفة. الجدير بالذكر أن تقصف الشعر الذي حصل ليس مقتصرًا على أطراف الشعر فقط، بل من الممكن أن يؤذي أي جزء من الشعرة.

أسباب تقصف الشعر

في الواقع هناك الكثير من الأسباب والعوامل التي قد تكون سببًا رئيسيًا في تقصف الشعر ونذكر منها:

جفاف الشعر الذي ينتج بسبب طبيعة عوامل البيئة المحيطة نتيجة:

  • الارتفاع الكبير في درجات الحرارة صيفًا، وهذا ما يؤثر بشكل سلبي على الشعر.
  • تعرض الشعر لأشعة الشمس القوية.
  • انخفاض الحرارة في الشتاء وبرودة الطقس وتعرض الشعر للرياح الباردة.

ضعف الشعر الذي ينتج عن مشاكل صحية في الجسم. الجدير بالذكر أن البعض من حالات جفاف الشعر وتقصفه تعود لأسباب صحية مثل:

  • اتباع أنظمة غذائية غير منتظمة وغير متوازنة.
  • الخلل الذي يمكن أن يحصل في الهرمونات.
  • النقص الكبير من المعادن والفيتامينات في معظم العناصر الغذائية الهامة.

جفاف وضعف الشعر الذي في معظم الأحيان ينتج عن بعض الممارسات غير الصحيحة التي تتجسد فيما يلي:

  • الإكثار من تعريض الشعر للحرارة، عن طريق التصفيف والتنشيف بالسشوار والمكواة الخاصة بالشعر.
  • الإفراط في وضع المواد الكيمائية على الشعر، كالصبغات ومواد التصفيف الشعر اليومية بأنواعها.
  • معاملة الشعر بعنف مثل أن نمشطه وهو مبلل بقوة أو أن نفك عقده بعنف بطرق غير صحيحة.
  • استخدام مواد وأدوات تكون بجودة منخفضة، كمقص قديم تالف.
  • عدم العناية المنتظمة بالشعر، وإهمال القيام بالترطيب المناسب للشعر.
  • الإكثار من غسل الشعر لأن ذلك يؤدي إلى جفاف وتقصف الشعر.

علاج تقصف الشعر بوصفات طبيعية

في الواقع يوجد العديد من الوصفات الطبيعية لعلاج تقصف الشعر تابعي معنا عزيزتي للتعرف على بعض الوصفات:

  • قناع البيض.
  • قناع الأفوكادو.
  • قناع الموز.
  • قناع الشاي الأخضر.
  • قناع الثوم.
  • قناع خل التفاح.

اقرأ المزيد: الكيراتين للشعر الفوائد والاضرار وما هو الكيراتين الطبيعي

قناع البيض لعلاج الشعر المتقصف بمكونات طبيعية

في الحقيقة يعتبر البيض الأول في الأقنعة في معالجة الشعر التالف، لذلك ينصح باستخدامه أولًا. الجدير بالذكر أن البيض يدخل في أغلبية وصفات تجميل الشعر أو الوجه، ويعود هذا لارتفاع نسبة غناه بالبروتين، واحتوائه على الأحماض الدهنية المفيدة جدًا والأساسية لمعالجة نهايات الشعر المتقصفة. فضلًا عن ذلك سيعطينا قناع البيض البروتين الذي يعتبر المكون الأساسي في الشعر، والأحماض الأساسية إلى الشعر ويؤدي هذا إلى تغذية بصيلات الشعر، هذا ما يكسب الشعر النعومة، والحد من التشابك. بالإضافة إلى ذلك مقاومة كبيرة للتقصف.

سنتحدث إليك عزيزتي عن طريقة وخطوات قناع البيض وهي: نفصل بياض البيضة عن الصفار، ثم نأخذ الصفار ونضيف إليه ملعقة كبيرة من العسل وثلاثة ملاعق من زيت الزيتون ونخلط جيدًا. بعد ذلك نغطي الشعر بهذا القناع ونتركه لمدة نصف ساعة وبعدها نغسله أكثر من مرة، يمكننا ان نستخدم هذا القناع مرة واحدة اسبوعيًا. الجدير بالذكر أن هناك طريقة ثانية باستخدام البيض وهي فقط باستبدال زيت الزيتون بزيت اللوز وبعدها نتبع نفس الخطوات تمامًا.

تقصف الشعر أسبابه علاجه بوصفات طبيعية
تقصف الشعر أسبابه علاجه بوصفات طبيعية

قناع الأفوكادو لعلاج الشعر المتقصف بمكونات طبيعية

في الواقع يعتبر الأفوكادو مهم جدًا لغناه بالبروتين والأحماض الدهنية الأساسية للشعر. فضلًا عن ذلك لا يقل أهمية عن البيض، فهو يعتبر معالجًا لنهاية الشعرة التالفة، لذلك يعتبر الثاني بين أقنعة الشعر المتقصف. بالإضافة إلى ذلك يحتوي على الكثير من الفيتامينات مثل A و B و C. أيضًا يحتوي على حمض الفوليك والمغنيسيوم، والعديد من العناصر المغذية الأخرى الضرورية للشعر.

سنتحدث عن طريقة تحضير قناع الأفوكادو الفعال لنعومة الشعر.

نهرس حبة الأفوكادو الناضجة جيدًا، ونضيف إليها ملعقتان من زيت الزيتون. أيضًا نضيف ملعقتان من زيت جوز الهند ثم نخلطهم بشكل جيد لنحصل على عجينة ناعمة.

بعد ذلك نضع هذا الخليط كقناع على الشعر، مع مراعاة عدم لمس الجذور. نترك القناع لمدة نصف ساعة وبعدها نغسل الشعر جيدًا. الجدير بالذكر يمكننا وضع هذا القناع مرتين في الشهر أو ثلاثة.

تقصف الشعر أسبابه علاجه بوصفات طبيعية
تقصف الشعر أسبابه علاجه بوصفات طبيعية

قناع الموز لعلاج الشعر المتقصف بمكونات طبيعية

أهمية الموز الكبيرة وتعدد خصائصه، يجعله يدخل في أغلب وصفات التجميل، وذلك لغناه بالفيتامينات والمعادن المهمة للعناية بالشعر. فضلًا عن ذلك غناه بالزيوت الطبيعية والحديد والزنك  والبوتاسيوم. التي تجعل من الممكن للشعر أن يستعيد حيويته ومرونته الطبيعية وتقليل الكسور بالشعر، فعند وضع قناع الموز على الشعر يمكنه معالجة الأطراف التالفة والمتقصفة. فضلًا عن ذلك دوره في تنعيم وترطيب الشعر. وطريقة تحضير قناع الموز هي كالتالي:
نهرس الموز الناضج جيدًا، ونضيف عليه قليلًا  من عصير الليمون، وقليلًا من ماء الورد. أيضًا نضيف ملعقتين من الزبادي المصنوع في المنزل، نخلط عجين الموز بشكل جيد، نضع قناع الموز على الشعر ونتركه مدة ساعة وبعدها نغسله جيدًا، يمكننا استخدام هذا الخليط مرة أو مرتين في الأسبوع.

أقرأ أيضًا: فيرديكس للعناية بالشعر المميزات والتجارب والاستخدام والاسعار

قناع الشاي الأخضر لعلاج الشعر المتقصف بمكونات طبيعية

الشاي الأخضر يتميز بخصائصه المهمة المضادة للأكسدة التي تحفز نمو الشعرة. فضلًا عن ذلك امتلاكه لخصائص مضادة للفطريات التي بدورها تحمي فروة الرأس من الالتهابات، وتحد من تكسر الشعر. فضلًا عن ذلك نستطيع من خلال الشاي الأخضر صنع قناع للشعر من مجموعة مكونات، حيث نضع في الوعاء نصف ملعقة من الشاي الأخضر المجفف، ونضيف إليها نصف ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند نخلطهم جيدًا ونضعهم على فروة الرأس والشعر، نترك القناع على الشعر لمدة عشر دقائق، وبعدها نغسله جيدا بالماء البارد، ويمكننا استخدام هذا القناع مرة واحدة في الأسبوع.

شاهد أولًا: ما هي أهم طرق العناية بالشعر الجاف

قناع الثوم لعلاج الشعر المتقصف بمكونات طبيعية

في الحقيقة أساس الشعر الكيراتين، ويعتبر الثوم مصدر قوي للكبريت، الذي يعد كتلة متكاملة لصناعة الكيراتين. بالإضافة إلى ذلك يحتوي الثوم على خواصه المضادة للفطريات ومضادات الأكسدة أيضًا، التي يمكن أن تحمي فروة الرأس والشعر من التقصف، وتحميه من الالتهابات الفطرية.
مكونات وطريقة تحضير قناع الثوم لعلاج تقصف الشعر
المكونات: سبع حبات من فصوص الثوم، وملعقتين من زيت جوز الهند أو زيت الزيتون.
طريقة التحضير نفرم حبات الثوم ونضعها في وعاء فيه جوز الهند أو زيت الزيتون، نتركها تختمر لمدة أسبوع في مكان جاف وبعيدًا عن الحرارة تقريبًا. بعد ذلك يوضع على الشعر وفروة الرأس، نتركها ما يقارب الساعة، وبعدها يغسل جيدًا بالماء والشامبو. الجدير بالذكر يمكننا وضع هذا الزيت مرة واحدة على الأقل في الأسبوع.

قناع خل التفاح لعلاج الشعر المتقصف بمكونات طبيعية

في الواقع يمكن أن يسبب اضطراب الهيدروجين جفاف الشعر وتلفه. وخل التفاح يساعد في تعديل درجة حموضة فروة الرأس والسبب تواجد حمض الأستيك بالرأس. فضلًا عن ذلك له دور في نعومة الشعر ومنعه من التقصف. كذلك يعتبر مضاد للميكروبات، التي تمنع العدوى في فروة الرأس.
إليك عزيزتي مكونات وطريقة تحضير قناع علاج تقصف الشعر بخل التفاح:
نحتاج فقط ملعقة واحدة من خل التفاح مع كوبين من الماء.
طريقة التحضير: نضيف ملعقة من خل التفاح إلى كوبين من الماء ونخلطهم جيدًا، يمكننا استخدام هذا الحل لغسيل الشعر بعد الشامبو.

ختامًا عزيزتي نتمنى أن نكون قد قدمنا لك من خلال مقالنا هذا حول تقصف الشعر أسبابه علاجه بوصفات طبيعية معلومات مفيدة وسهلة. فشعرك هو عنوان جمالك، والعناية به يجب أن تكون جزء من روتينك اليومي.