بخطوات بسيطة كيف تصنعين مزيل مكياج في المنزل

احمد ابراهيم5 أكتوبر 2023آخر تحديث :
بخطوات بسيطة كيف تصنعين مزيل مكياج في المنزل

هل أنتِ مولعة باستخدام أدوات التجميل ووضع مكياج بشكل يومي؟ هل تعانين في نهاية اليوم من إزالة مساحيق التجميل وآثار المكياج على وجهك ولم يكن لديكِ منتج مخصص لهذا الأمر؟ وهل تريدين أن تتعلمي وبخطوات بسيطة كيف تصنعين مزيل مكياج في المنزل؟

إن مزيل المكياج أمر ضروري وأساسي للمرأة التي تضع مساحيق ومنتجات تجميلية وتعتبره جزء من روتين حياتها اليومي. وخاصةً أن هذه المنتجات والمساحيق ليس من السهل إزالتها. من جهة أخرى، إن بقائها على الوجه قد يسبب الكثير من المشاكل للبشرة كانسداد المسام ويزيد فرص ظهور حب الشباب وغيرها وخاصة في البشرة الحساسة. عمومًا ولأنه يمكن أن تكون أسعار منتجات إزالة المكياج مرتفعة وغالية بعض الشيء. لذلك تتجه كثير من النساء للبحث عن وسائل بديلة وبطرق طبيعية يمكن تحضيرها في المنزل. تعالِ سيدتي لنتعرف على كيف تصنعين مزيل مكياج طبيعي في المنزل بخطوات بسيطة وفعالة.

صنع مزيل مكياج من الزيوت الطبيعية

بخطوات بسيطة كيف تصنعين مزيل مكياج في المنزل
بخطوات بسيطة كيف تصنعين مزيل مكياج في المنزل

كيف تصنعين مزيل مكياج طبيعي في المنزل باستخدام الزيوت الطبيعية؟ تحتوي الزيوت على عناصر هامّة ومفيدة لصحة البشرة ونضارتها، كما أن خصائصها الطبيعية تحول دون حدوث مشاكل للبشرة، ومنها:

  • مزيل مكياج طبيعي من زيت الزيتون

يحتوي زيت الزيتون على مضادات أكسدة وعلى أحماض الأوليك والهيدروكسي. بالإضافة إلى فيتامين ه الضروري لنضارة البشرة وصحتها ويمكن استخدامه كمزيل مكياج دون إحداث أضرار للبشرة. علاوة على ذلك يتميز هذا المزيج بالترطيب الكبير للبشرة نتيجة خصائص زيت الزيتون، ويمد البشرة بالفيتامينات التي يُوفرها جل الألوفيرا.

طريقة التحضير: يتم إحضار كمية من زيت الزيتون ومثلها من جل الألوفيرا ونضعها في عبوة ثم نرجّها حتى التجانس. بعد ذلك نضع قطرتين من المزيج على قطنة ونبدأ بتمريرها على المكياج لإزالته والتخلص من آثاره العالقة وسيسهم هذا في التخلص من جميع الرواسب.

  • مزيل مكياج من زيت جوز الهند

يتميز بقدرته العالية على إزالة المكياج بالإضافة إلى ترطيب البشرة. فضلًا عن أنه غني بالمواد المفيدة والمعادن الضرورية لنضارة البشرة.

طريقة التحضير: يتم خلط ملعقتان كبيرتان من زيت جوز الهند مع صابون بلدي ذائب أو مبروش أو (صابون جونسون للأطفال) في عبوة مناسبة. ثم نضيف لها قطع من القطن. ويجب حفظ العبوة وإغلاقها جيدًا لاستخدامها بشكل مستمر عند الحاجة.

  • مزيل مكياج من زيت اللوز والبندق

إن لزيت اللوز خصائص تجعله مزيل مكياج فعّال وخاصة مكياج العيون المقاوم للماء. زيادة على ذلك هو مناسب لكل أنواع البشرة. بالإضافة إلى احتوائه على أحماض دهنية وفيتامينات هامة للبشرة.

طريقة التحضير: نخلط 4 ملاعق من زيت اللوز مع مثلها من زيت البندق ومن الماء في عبوة زجاجية ونضيف لها قطع من القطن الدائري المخصص لإزالة المكياج.

  • مزيل مكياج من زيت الجوجوبا

يتم استخدامه لتنظيف البشرة وإزالة الأوساخ عنها.

طريقة التحضير: يتم مزج ملعقتين من ماء الورد مع ملعقتين من زيت الجوجوبا جيدًا. ثم نبلل قطنة بالمزيج ويتم إزالة المكياج بها مع تكرار العملية حتى التأكد من زوال الترسبات. من جهة أخرى يعتبر هذا المزيج فعال في إزالة مكياج العيون والذي يعتبر الأصعب مقارنة مع غيره من باقي مكياج الوجه. من جهة أخرى ينبغي استخدام المزيل بلطف على هذه المنطقة الرقيقة والحساسة كي لا يتم إلحاق الضرر بها.

  • مزيل مكياج من زيت الأفوكادو

يحافظ على شباب البشرة ومرونتها، كونه غني بالفيتامينات والعناصر الغذائية وهو لا يتسبب بأي إزعاج عند استخدامه حتى على المناطق الحساسة المحيطة بالعيون.

طريقة التحضير: نضع القليل من زيت الأفوكادو على قطنة ويتم مسح البشرة وتنظيفها بعناية لإزالة المكياج.

شاهد أيضًا: فوائد زيت الورد للوجه وطرق استخدامه

 مزيل مكياج طبيعي من مصادر أخرى

بخطوات بسيطة كيف تصنعين مزيل مكياج في المنزل
بخطوات بسيطة كيف تصنعين مزيل مكياج في المنزل

كيف تصنعين مزيل مكياج طبيعي في المنزل ومن العناصر الطبيعية المتوفرة وسهلة التحضير؟ في الواقع يجب أن يتكون مزيل المكياج المصنوع منزليًّا من مواد لا تسبب الضرر للبشرة وتبقيها نضرة وناعمة وإليكِ بعض منها:

  • مزيل مكياج من اللبن

يحتوي اللبن على حامض اللاكتيك الذي يجعل البشرة أكثر حيويةً. بالإضافة إلى ذلك إنه مرطب للبشرة وفاتح للمسام ومنظف.

طريقة التحضير: تتم بوضع القليل من اللبن على البشرة بشكل مباشر ثم تدليك الوجه بلطف. ثم إزالته باستخدام قطنة وبعد ذلك يتم غسل الوجه بالماء أو بالغسول المناسب.

  • مزيل مكياج من الليمون

يحتوي الليمون على عناصر هامّة مثل الكربوهيدرات ومركبات معدنية وبروتينات. بالإضافة إلى ذلك فيتامينات ب و د ما يجعل منه منظف ومرطب للبشرة. كما أنه يخلصها من الزيوت الزائدة.

طريقة التحضير: يتم وضع قطرات من عصير الليمون على قطنة، ثم يُمسح الوجه بها بعناية. بعد ذلك يتم غسل الوجه بالماء لإزالة أثر الليمون عن البشرة.

  • مزيل مكياج من كريم العسل

يُعتبر العسل مضاد للبكتريا المتسببة بتحسس البشرة، ويساعد على إزالة الحبوب وتخفيف الاحمرار فيها.

طريقة التحضير: نخلط حوالي 100 غرام من العسل مع ملعقتان كبيرتان من الماء ومثلها من زيت اللوز أو أي زيت طبيعي آخر كزيت الزيتون أو زيت جوز الهند أو زيت الأفوكادو. ثم يتم مزج المكونات مع بعضها في عبوة وتحفظ ليتم استخدامها عند الحاجة.

  • مزيل مكياج من الفازلين

يحتوي الفازلين على مواد زيتية ودهنية لذلك يُسهل من عملية إزالة المكياج وخاصةً الذي تَصعب إزالته مثل مكياج العيون. كذلك  لا يؤذي البشرة ويمكن استخدامه في المناطق المحيطة بالعيون.

طريقة الاستخدام: ضعي قليلًا من الفازلين على قطنة نظيفة وأزيلي آثار المكياج بمسح الوجه بعناية.

  • المناديل المبللة

كيف تصنعين مزيل مكياج طبيعي في المنزل بخطوات بسيطة وسهلة ورخيصة التكلفة؟ إليك هذه الوصفة:

المكونات: ملعقتان من شامبو الأطفال، ملعقتان من كريم جوز الهند، كوب ماء، قطن.

طريقة التحضير: نخلط كريم جوز الهند مع الماء وشامبو الأطفال ونضع المزيج في عبوة مناسبة. ثم نضع مجموعة من المناديل المبللة أو قطع من القطن ونستخدمها لإزالة المكياج عن البشرة ويجب حفظ العبوة في مكان مناسب وجاف لاستخدامها عند الحاجة.

شاهد أيضًا: نصائح للعناية بأدوات التجميل والمكياج للحفاظ عليها

كيف تصنعين مزيل مكياج في المنزل حسب نوع البشرة

بخطوات بسيطة كيف تصنعين مزيل مكياج في المنزل

بصورة عامة ومن أجل الحصول على أفضل ما يمكن لصناعة مزيل مكياج منزليًا، يجب أن تحرصي على أن يتكون من طبقتين: طبقة مائية لإزالة الغبار و الأوساخ والعرق، وطبقة زيتية لإزالة الرواسب الدهنية للبشرة والمكياج. وفيما يلي وصفات تناسب أنواع البشرة:

مزيل مكياج للبشرة الجافة

المكونات: 10 مل من زيت الأرغان، 5 قطرات من زيت الغليسرين، 20 مل من الماء أو ماء الورد، 5 مل فيتامين E.

طريقة التحضير: يتم خلط المكونات مع بعضها البعض ووضعها في علبة محكمة الإغلاق. ثم يتم رج العلبة جيدًا قبل استعمالها ووضع المزيج على قطنة ومسح الوجه بها بلطف.

زيت مكياج للبشرة الحساسة

المكونات: ملعقتان من ماء الورد، ملعقتان من جل الصبار، ملعقة من زيت الزيتون أو زيت اللوز الحلو.

طريقة التحضير: يتم مزج المكونات مع بعضها البعض وحفظها في عبوة مناسبة. فيما بعد يتم رج العبوة جيدًا قبل استعمالها ووضع المزيج على قطنة ليتم مسح الوجه بها بعناية.

مزيل مكياج للبشرة الدهنية

المكونات: 5 قطرات زيت شاي، 10 مل زيت زيتون، 20 مل ماء ورد، 5 مل زيت فيتامين E.

طريقة التحضير: خلط المكونات مع بعضها وحفظها في عبوة محكمة الإغلاق ويتم رجها جيدًا قبل وضع المحتوى على قطنة واستعمالها بمسح الوجه.

شاهد أيضًا: وصفات لتنظيف البشرة وتبيضها بالخطوات ولجميع أنواع البشرة

ختامًا تحرص غالبية النساء على استعمال مساحيق التجميل حرصًا على الظهور بمظهر جميل وإطلالة رائعة. وذلك دون الالتفات إلى الأضرار التي يمكن أن تسببها هذه المنتجات وخاصةً عند تركها طوال اليوم دون تنظيفها. مما يجعل البشرة عرضةً لتأثير البكتريا وأضرارها المتمثلة في ظهور البثور وغيرها. من جهة أخرى فإن استخدام مزيل المكياج  يسهم في إزالة بقايا المكياج والغبار المؤثرة على مسامات البشرة. على وجه الخصوص فإن تركيب مزيل المكياج المكون من عناصر طبيعية المصدر وكيف تصنعين مزيل مكياج طبيعي في المنزل بخطوات بسيطة هو الأمر الجوهري الذي حرصنا أن يصل إليكِ سيدتي في هذا المقال.