بلاغ جنوب إفريقيا ضد إسرائيل خطوة حاسمة في مسار استقلال فلسطين

tullaab11 يناير 2024آخر تحديث :
بلاغ جنوب إفريقيا ضد إسرائيل خطوة حاسمة في مسار استقلال فلسطين

بلاغ جنوب إفريقيا ضد إسرائيل خطوة حاسمة في مسار استقلال فلسطين ,

قال عبد المجيد سويلم، المحلل السياسي، إن شكوى جنوب أفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية ستجعل من الصعب على الاحتلال الإفلات من الإدانة هذه المرة، وسيكون من الصعب أن يكون للقانون الدولي مكان حقيقي في عالم اليوم. وفي عالم الغد إذا ترددت أو ترددت في إدانة دولة الاحتلال.

موقف التاريخ من محكمة العدل الدولية

وأضاف أن التاريخ سيسجل في كلتا الحالتين جلسات وقرارات هذه المحكمة تفصيلا كبيرا في سياق الصراع داخل فلسطين، وفي سياق المسار التحرري للشعب الفلسطيني برمته، مضيفا: سيكون الأمر صعبا للغاية للهروب من الوثائق التي تم تسجيلها على الهواء مباشرة.

وأشار المحلل السياسي إلى أن تهمة الإبادة الجماعية ثابتة، كما تم توثيق القتل الجماعي، وتوثيق اعتقال المئات والآلاف، وتجريدهم من ملابسهم في الساحات والميادين، وفي الشاحنات التي كانت تنقلهم كالغنم. في طريقهم إلى المسالخ.

وأضاف: كما تم توثيق بالصوت والصورة مقتل الآلاف على الطرق أثناء محاولتهم الهروب من مناطق القصف، بحسب “الإعلانات” الإسرائيلية الرسمية حول المناطق “الآمنة”، وأعمال القتل والإبادة. تم توثيق هؤلاء المتجولين، وتم توثيق القصف المدمر والوحشي والسادي بشكل خاص لأماكن تجمعهم الجديدة!

مبادلة الفلسطينيين بالماء والخبز مقابل عودة الأسرى

وتابع: إن العمل المباشر والمتعمد لحرمان مئات الآلاف من الغذاء والماء والدواء، وصولاً إلى تبادل كل قطرة ماء ووقود، وكل رغيف خبز مقابل عودة المعتقلين، تم الإعلان عنه علناً، و على لسان جميع القادة الإسرائيليين، قادة سياسيين وعسكريين وقوى أمنية.

وأضاف أن دولة الاحتلال اعتبرت أن أكثر من مليوني عربي يجب أن يموتوا من الجوع والعطش أو تهلكهم الأمراض، ويجب على أي مؤسسة صحية أن تتوقف عن علاجهم، مضيفا: الجرائم الإسرائيلية لم تقتصر على كل هذا الجنون والإجرام، بل إن إسرائيل تعمدت، وبطريقة ما تم توثيقها وإعلانها، تدمير المستشفيات بحجة وجود أنفاق وقادة مقاومة في هذه المستشفيات، ولم يثبت ذلك بشكل قاطع بعد التدمير الكامل لأكثر من 15 مستشفى، و بعد تدمير شبه كامل لبقية المستشفيات في قطاع غزة.

وختم: إن تقديم إسرائيل إلى محكمة العدل الدولية هو قضية حاسمة في طريق الاستقلال الوطني والتحرر للشعب الفلسطيني برمته.

————————————————– ———–