فتح حساب في بنك البركة اللبناني

نينار اللحام25 أكتوبر 2023آخر تحديث :
فتح حساب في بنك البركة اللبناني

فتح حساب في بنك البركة اللبناني، والذي يعتبر من أهم وأكبر المصارف الإسلامية في لبنان. إذ سنتحدث بدايةً عن المميزات المتنوعة التي يقدمها للعملاء مثل تطبيقه لأحكام الشريعة الإسلامية والتزامه بالمعايير الأخلاقية. ومن ثم سنتحدث عن الأنواع المختلفة للحسابات التي يقدمها البنك، ومميزات كل حساب. مثل حساب الأمانة، والحساب الاستثماري.

بالإضافة إلى الحساب الجاري وغيرها. بعد ذلك سنذكر الخدمات المتنوعة التي يقدمها بنك البركة اللبناني مثل، خدمات تحويل الأموال، ودفاتر الشيكات، وغيرها من الخدمات. وأخيرًا سنتحدث عن شروط ومميزات فتح الحساب الجاري. تابعوا معنا في هذا المقال.

اقرأ أيضاً: شروط الحصول على قروض من البنك المركزي العراقي

فتح حساب في بنك البركة اللبناني

بدايةً يعتبر بنك البركة اللبناني من أوائل البنوك الإسلامية التي افتتحت في لبنان، ويقع مقرها الرئيسي في بيروت. وقد تأسس هذا البنك عام 1992، وأيضًا فإن بنك البركة اللبناني يعتبر عضو في مجموعة البركة المصرفية ش.م.ل (شركة مساهمة لبنانية). والتي يقع مقرها في المنامة العاصمة البحرينية. وسنذكر لكم الآن خطوات فتح حساب في بنك البركة اللبناني:

  1. بدايةً يجب ألا يقل عمر العميل عن ٢١ سنة.
  2. وأيضًا يجب ألا يقل المبلغ المدفوع بدايةً عن الحد الأدنى لفتح الحساب.
  3. بالإضافة إلى ذلك يجب تقديم جميع المستندات والأوراق المطلوبة لفتح الحساب.
  4. وأخيرًا يتطلب فتح الحساب بطاقة رقم قومي سارية، بالإضافة إلى وصل مرافق حديث.

ومن ثم فإن مجموعة البركة المصرفية تضم 12 مصرفًا إسلاميًا، والتي تعد من أهم وأشهر المصارف الإسلامية في العالم. وذلك لأنه يعمل وفق أحكام وقوانين الشريعة الإسلامية. حيث أنه يطبق قوانين العقود الائتمانية. بالإضافة إلى ذلك حصل بنك البركة اللبناني في عام 2004 على ترخيص يسمح له بالعمل كمصرف إسلامي متكامل، وذلك بعد أن صدر قانون المصارف الإسلامية. ويمتلك البنك أيضًا ثمانية فروع متوزعة في جميع أنحاء لبنان. والتي تمتلك العديد من المميزات التي سنذكرها الآن:

  • بدايةً يتميز بنك البركة اللبناني بما أنه بنك إسلامي، بتطبيقه لجميع أحكام الشريعة الإسلامية. ومن ثم ينعكس ذلك على تنمية اقتصاد المجتمع، وتطوير قدرات الأفراد، بالإضافة إلى تحقيق التكامل فيما بينهم.
  • تقديم الخدمات المصرفية بصيغ تمويل إسلامية، والتي تخدم جميع القطاعات المختلفة، مثل القطاع الزراعي والتجاري والصناعي كافةً.
  • وأيضًا يركز بنك البركة اللبناني على الاستثمار عوضًا عن تركيزه على الإقراض.
  • ويسعى إلى تطبيق المعايير الأخلاقية في كافة الاستثمارات، ومن ثم فإنه يتجنب التركيز على المعايير المالية فقط.
  • يستعيض بنك البركة اللبناني عن الإقراض بالتعاون مع الشركاء للحصول على الأموال اللازمة للتمويل.
  • ويتأكد البنك أيضًا قبل تطبيقه للمشروع من صحته وسلامته، وليس فقط من قدرته على السداد.

أنواع الحسابات التي يقدمها بنك البركة اللبناني

يقدم بنك البركة اللبناني العديد من أنواع الحسابات، ومن ثم فإنه يوجد لكلٍ منها قيمة محددة لفتح حساب. وسنتحدث الآن عن أهم أنواع هذه الحسابات.

  • الحساب الجاري

بدايةً تبلغ كلفة فتح الحساب 10,000 ليرة لبنانية، بالإضافة إلى ذلك، الرسوم الشهرية والتي تبلغ 3$. والتي يمكن للعميل  من خلالها القيام بالمعاملات اليومية المصرفية دون أي متاعب.

  • حساب الأمانة

تبلغ تكلفة فتح حساب الأمانة 5,000 ليرة لبنانية، وذلك بدون حد أدنى لفتح الحساب وأيضًا بدون عوائد ربحية. وتوجد أيضًا رسوم شهرية على الحساب وذلك بمبلغ 2$. ومن ثم يمكن للعميل من خلالها سحب وإيداع النقود في الصندوق بأي وقت.

  • الحساب الاستثماري

يمكن للعميل استثمار الأموال، وأيضًا يمكنه الحصول على الأرباح من خلال الحساب الاستثماري وذلك عن طريق فتح حساب بقيمة تتجاوز ال 1000 $، وذلك لمدة نصف سنة أو سنة. مع عوائد ربحية ثابتة. وتبلغ قيمة فتح الحساب 5000 ليرة لبنانية. بالإضافة إلى ذلك، فإن جميع الودائع التي تتجاوز قيمتها ال100,000$ تحصل على إعفاء من ضريبة ال7% على قيمة الأرباح.

أنواع الحسابات التي يقدمها بنك البركة اللبناني
أنواع الحسابات التي يقدمها بنك البركة اللبناني

خدمات بنك البركة اللبناني

يقدم بنك البركة اللبناني العديد من الخدمات للعميل .مثل طلبات فتح الحساب، وخدمات تحويل الأموال، وإصدار بطاقة الحسم، ودفتر الشيكات. وأيضًا متابعة حركة الحساب وتحديث البيانات خدمات الشخصية. وغيرها من الخدمات التي تختلف حسب نوع الحساب، وسنتحدث الآن عن الخدمات التي يقدمها حساب البركة امتياز، وحساب البركة شباب.

شاهد أيضًا: فتح حساب في بنك الاستثمار الفلسطيني البحرين

حساب البركة امتياز

يقدم حساب البركة امتياز العديد من الخدمات للعميل مثل، توطين فواتير الهاتف الجوال، والهاتف الثابت، بالإضافة إلى توطين فواتير المياه والكهرباء وذلك مقابل الرسم الشهري. بالإضافة إلى ذلك يقدم البنك إعفاء من الرسوم الواقعة على التحويلات الواردة من المصارف اللبنانية. وأيضًا يطبق معدلات منخفضة من الأرباح على سيارة البركة وتسهيلات البركة.

وذلك بقيمة ربح أقل من 0,5%، بالإضافة إلى ذلك فإنه يطبق عمولة منخفضة على التحويلات الصادرة بأقل من 15% من القيمة الأصلية. وأيضًا يقدم دفترين للشيكات المجانية سنويًا، بالإضافة إلى ذلك يقدم كشف حساب مجاني شهريًا. وتبلغ تكلفة فتح هذا الحساب 8$ كل شهر.

اقرأ أيضًا: فتح حساب في بنك اللبنان والخليج اللبناني

حساب البركة شباب

يقدم حساب البركة شباب أيضًا العديد من الخدمات المميزة للعملاء مثل، خدمة الرسائل القصيرة المجانية، وخدمة كشف حساب مجاني شهريًا. وتبلغ قيمة فتح الحساب 20,000 ليرة لبنانية. بالإضافة إلى ذلك يقدم حساب البركة شباب العديد من العروض والخدمات الخاصة مثل، خدمة النسب المنخفضة على التمويلات.

خدمات بنك البركة اللبناني
خدمات بنك البركة اللبناني

شروط فتح حساب جاري من بنك البركة اللبناني

يتطلب فتح حساب في بنك البركة الإسلامي 1000 جنيه كحد أدنى، ويتميز بنك البركة كما ذكرنا سابقًا بأنه متوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية. ومن ثم يتطلب فتح حساب في بنك البركة العديد من الشروط المهمة مثل:

  • بدايةً يجب ألا يقل عمر العميل عن 21 سنة.
  • وأيضًا يجب أن يدفع الحد الأدنى لفتح حساب التوفير.
  • بالإضافة إلى ذلك، يجب إحضار بعض المستندات والأوراق الرسمية والأساسية مثل، بيان إثبات الإدخال، وإيصال مرافق حديث، بالإضافة إلى بطاقة رقم قومي سارية.

شاهد أيضًا: طريقة فتح حساب في دار التمويل 2023 الشروط والمتطلبات والمزايا بالتفصيل

مميزات فتح حساب جاري في بنك البركة اللبناني

يقدم بنك البركة العديد من المميزات لعملائه، ومن ثم حصلت مجموعة البركة المصرفية على لقب “أفضل بنك إسلامي” وذلك للسنة الثانية على التوالي. ضمن السباق الذي أقامته مجلة جلوبال فاينانس (Global finance). الشركة المتخصصة ضمن مجال التمويل العالمية لمؤسسات الصرافة. ومن أبرز هذه المميزات:

  • بدايةً فإن جميع الحسابات تتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية.
  • ويوجد دوريات صرف عديدة ومتنوعة (سنوية، يومية).
  • التمتع بعائد تنافسي إسلامي.
  • يمكن حساب البركة Retail العملاء من شراء احتياجاتهم المختلفة مثل، المفروشات والأدوات الكهربائية والخليوية.
  • بالإضافة إلى ذلك، يوجد حساب البركة سياحة والذي يمكن العملاء ويعطيهم فرصة تمويل نفقات السفر والسياحة بيسر وسهولة.
  • وأيضًا تم إطلاق البركة زفاف، الذي يتيح للعميل فرصة تمويل تكاليف لزفاف والزواج.
  • وتم تقديم بطاقة “البركة إكسترا” والتي تمكن العملاء من شراء احتياجاتهم المتنوعة عبر التقسيط. وأيضًا حساب “البركة شباب” الموجه لفئة الشباب.
  • وأخيرًا حساب “البركة cashback ” والتي يمكن للعملاء من خلالها إعادة نسبة من قيمة المشتريات إلى بطاقاتهم. وذلك من خلال حصولهم على نقاط من كل عملية شراء.

وهكذا نكون قد وصلنا معكم إلى ختام هذا المقال والذي كان بعنوان فتح حساب في بنك البركة اللبناني. والذي تحدثنا فيه بدايةً عن تأسس بنك البركة اللبناني وفروعه في العالم بالإضافة إلى المميزات المتنوعة التي يقدمها للعملاء. ومن ثم ذكرنا الأنواع المختلفة للحسابات في البنك. وبعد ذلك، تحدثنا عن الخدمات التي يقدمها بنك البركة اللبناني. وأخيرًا ذكرنا شروط ومميزات فتح حساب جاري في البنك. نأمل أن نكون قد أجبنا عن كافة تساؤلاتكم.