بنك القاهرة يحصل على قرض من البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية بـ 50 مليون دولار

tullaab23 فبراير 2024آخر تحديث :
بنك القاهرة يحصل على قرض من البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية بـ 50 مليون دولار

بنك القاهرة يحصل على قرض من البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية بـ 50 مليون دولار ,

يقدم البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية حزمة تمويلية بقيمة 50 مليون دولار أمريكي لبنك القاهرة – أحد أكبر البنوك العاملة في مصر – لتوسيع نطاق الدعم للمشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر في مصر، منها 10 ملايين دولار أمريكي. المخصصة لرائدات الأعمال.
ويساهم التمويل في زيادة فرص حصول المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر على التمويل اللازم في مصر، وتوسيع نطاق وصولها إلى عملاء جدد في جميع أنحاء الجمهورية.
في إطار برنامج دعم رائدات الأعمال التابع للبنك الأوروبي للإنشاء والتعمير، سيخصص بنك القاهرة حوالي 10 ملايين دولار أمريكي للمشروعات المملوكة أو التي تديرها نساء، بهدف تقليص الفجوة التمويلية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة التي تقودها النساء. والمنشآت متناهية الصغر وتعزيز قدرتها التنافسية.

قرض لدعم سيدات الأعمال
كما سيتم استكمال قرض برنامج دعم سيدات الأعمال بحزمة من برامج الدعم الفني الممولة من البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير لتطوير القدرات الإدارية والتسويقية للمستفيدات من القرض. وسيشمل هذا الدعم الفني أيضًا تقديم الخدمات الاستشارية لبنك القاهرة للمساعدة في تلبية احتياجات قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر والمشروعات التي تقودها النساء، وتسهيل حصولهن على التمويل اللازم.
تم توقيع الاتفاقية في المقر الرئيسي للبنك الأوروبي للإنشاء والتعمير بحضور يورغن ريجترينك النائب الأول لرئيس البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير، وطارق فايد رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لبنك القاهرة. .

من جانبه، أعرب طارق فايد، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لبنك القاهرة، عن اعتزازه بالشراكة الاستراتيجية مع البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير، والتي تعكس ثقة المؤسسات المالية العالمية في المؤشرات المالية والمستقبلية. رؤية بنك القاهرة.
وتابع فايد أن بنك القاهرة يولي اهتماما كبيرا بدعم رواد الأعمال والمشروعات متناهية الصغر، خاصة رائدات الأعمال، لتمكين المرأة على كافة المستويات، خاصة في مجال التمكين الاقتصادي، بما يتماشى مع رؤية وتوجهات الدولة لدعم المرأة تحقيق أهداف الشمول المالي، مشيراً إلى أن التمويل يأتي لدعم المشاريع الصغيرة. ويأتي تميز البنك في هذا المجال بحكم انتشاره الجغرافي خاصة في محافظات الصعيد. ويشكلون نحو 55% من عدد العملاء، بينما تشكل النساء 35%، و40% للشباب.

بينما قال النائب الأول لرئيس البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير، يورغن ريجتيرينك: “يسر البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير توقيع هذه التسهيلات مع بنك القاهرة، مما يعزز شراكتنا القوية والاستراتيجية. ويسعدنا تقديم المزيد من الدعم للمشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، والتي تعد شريحة رئيسية في الاقتصاد المصري، بالإضافة إلى تعزيز الشمول من خلال تشجيع الإقراض للشركات التي تديرها النساء.
من جانبه، قال بهاء الشافعي، نائب رئيس مجلس الإدارة التنفيذي لبنك القاهرة، إن هذا التعاون يهدف إلى ضخ المزيد من التمويل لدعم مختلف القطاعات، خاصة قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، ودعم توجهات البنك الطموحة. الخطط في هذا المجال بما يسهم بشكل فعال في تحقيق النمو الاقتصادي الشامل والمستدام. .
وأكد أيمن خطاب، رئيس قطاع المؤسسات المالية ببنك القاهرة، أهمية دور المؤسسات المالية متعددة الجنسيات في توفير التمويل اللازم للسوق المحلية، ووجود خطة طموحة للبنك للتوسع معها خلال الفترة المقبلة. الثلاث سنوات المقبلة بما يحقق أهداف البنك وخططه التوسعية، مشيراً إلى أن هذا التمويل يعكس ثقة المؤسسات. حققت جلوبال فاينانس أداء قويا من بنك القاهرة.
تعد مصر أحد الأعضاء المؤسسين للبنك الأوروبي للإنشاء والتعمير، ومنذ بدء عمليات البنك في عام 2012، استثمر البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية أكثر من 11 مليار يورو في 174 مشروعًا داخل مصر. وتشمل مجالات استثمار البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية القطاع المالي والأعمال الزراعية والتصنيع والخدمات، بالإضافة إلى مشاريع البنية التحتية مثل الطاقة وخطوط مياه الشرب وخدمات الصرف الصحي، والمساهمة في تطوير خدمات النقل.