إقبال ملحوظ على انتخابات نقابة المهندسين في الدقهلية (صور)

tullaab23 فبراير 2024آخر تحديث :
إقبال ملحوظ على انتخابات نقابة المهندسين في الدقهلية (صور)

إقبال ملحوظ على انتخابات نقابة المهندسين في الدقهلية (صور) ,

توافد مهندسو محافظة الدقهلية إلى مقر نادي نقابة المهندسين بمدينة طلخا للمشاركة في الانتخابات النصفية.

انتخابات نقابة المهندسين بالدقهلية

وقال المهندس ضياء الكيكي، رئيس اللجنة الفرعية لانتخابات المهندسين بالقاهرة، أمين سر نقابة مهندسي القاهرة، إن النقابة أنهت كافة الاستعدادات استعداداً لاستقبال المهندسين للمشاركة في التصويت، حيث تم الانتهاء من أعمال التركيب والتجهيز. وتم الانتهاء من تجهيز الخيام والبوابات بشكل يضمن الدخول السلس.

وأوضح الكيكي أنه تم عمل لافتات تحتوي على معلومات إرشادية لتسهيل العملية الانتخابية للمهندسين، وتضمنت تفاصيل الانتخابات النصفية في القاهرة، حيث سيتم تسليم ورقتين لمهندس التصويت. الورقة الأولى لمجلس النقابة الفرعية ويتم فيه اختيار 7 مهندسين حسب العدد المطلوب من كل تخصص ومن لهم حق التصويت. وتشمل الانتخابات جميع المهندسين من جميع الأقسام السبعة (الكهرباء – الميكانيكا – المدنية – الهندسة المعمارية – الغزل والنسيج – التعدين والبترول والكيمياء والنووي)، لافتاً إلى أن ذلك يقتصر على المسجلين بنقابة القاهرة فقط. أما الورقة الثانية فأشار الكيكي إلى أنه يتم اختيار عدد معين فوق وما بعده. العمر وعدد معين من القاصرين حسب الشعبة.
وأكد ضياء الكيكي أنه يتم اختيار خمسة فوق السن واثنان تحت السن للأقسام الكبيرة وهي (الكهرباء والميكانيك والمدني والعمارة) أما للأقسام الصغيرة ثلاثة فوق السن واثنان تحت السن ويتم اختيارها وهي (التعدين، البترول، الكيمياء، النووية، الغزل، النسيج).

وتبدأ عمليات التصويت من الساعة العاشرة صباحا وحتى السابعة مساء، وحظرت اللجنة العليا للانتخابات بالنقابة العامة للمهندسين برئاسة الدكتور ياسر صقر، تواجد أي دعاية انتخابية داخل لجان التصويت للانتخابات النصفية، المقرر لها يوم الجمعة المقبل، لافتا إلى ضرورة إبراز بطاقة هوية النقابة. الرقم الوطني، أو جواز سفر ساري المفعول، أو رخصة السلاح بالرقم الوطني، أو رخصة القيادة بالرقم الوطني، عند التسجيل إلكترونيا لإثبات حضور مهندسي التصويت، وكذلك عند الدخول إلى اللجان الانتخابية الفرعية.

الضوابط التنظيمية لسير إجراءات الانتخابات النصفية هي كما يلي:

1 – ضرورة إبراز بطاقة النقابة + (الرقم الوطني أو جواز السفر ساري المفعول أو رخصة السلاح بالرقم الوطني أو بطاقة الهوية العسكرية أو رخصة القيادة بالرقم الوطني) عند التسجيل إلكترونيا لإثبات الحضور إلى الناخبين، وكذلك عند دخول اللجان الانتخابية الفرعية.
2- يدخل الناخب إلى لجنة الانتخابات باستخدام نسخة ورقية يطبعها مستخدمو الحاسب الآلي في الاتحاد الفرعي ويستلمها مستشار اللجنة الفرعية ويحفظها لحين تسليمها إلى ممثل اللجنة العليا للانتخابات.
3- يمنع السماح بأية دعاية انتخابية داخل اللجان الانتخابية يوم الانتخابات.
4- المحافظة على الانضباط داخل المقر الانتخابي.
5- التأكد من الأشخاص المسموح لهم بالتواجد داخل اللجان وفقاً لما يلي:
– السادة المستشارين.
– أمناء سر اللجنة المعينون من قبل الجهة القضائية المشرفة فقط.
– السيد المهندس الناخب عند الإدلاء بصوته.
6- التأكيد على استخدام الحبر الفسفوري لمهندسي التصويت بعد الإدلاء بأصواتهم في اللجان الانتخابية الفرعية.
7- يجب تسليم النسخة الورقية المطبوعة من اسم الناخب لكل لجنة فرعية إلى ممثلي اللجنة العليا للانتخابات مع محضر التسليم بعد نهاية يوم الانتخابات.
8 – بعد الانتهاء من إجراءات الفرز، يقوم السيد المستشار رئيس اللجنة العامة بتسليم المستلزمات (بطاقات التصويت المستعملة وغير المستخدمة، وقوائم الفرز والمراقبة، ومحاضر الإجراءات، وأوراق الحضور) وأوراق العملية الانتخابية (نماذج الانتخابات) إلى لجنة الانتخابات الفرعية بمحضر تسليمه إلى اللجنة العليا للانتخابات بالنقابة العامة. .
9- يصدق رئيس الاتحاد الفرعي على محضر فرز ذلك الاتحاد قبل إرساله مع رئيس لجنة الانتخابات الفرعية إلى الاتحاد العام لتسليمه شخصياً إلى الأمين العام. يتم فتح المظروف من قبل اللجنة العليا المشرفة على الانتخابات في الاتحاد العام ويحرر محضر بذلك، ويحتفظ الاتحاد بأوراق الانتخابات ومحاضر الفرز في مظاريف مختومة بالشمع الأحمر. وبختم النقابة طبقاً للمادة (17) من النظام الداخلي لقانون نقابة المهندسين.
10- تقوم لجان الانتخابات الفرعية بإصدار تصاريح التغطية الإعلامية واتخاذ ما تراه مناسباً من إجراءات لحسن سير العملية الانتخابية وتنظيمها وتسهيلها.
11 – في حالة حدوث أي أعطال فنية تعيق تنفيذ اشتراك المهندسين يتم استخدام النماذج اليدوية المختومة بختم النقابة الفرعية وتعطى لهم نسخة منها بما يفيد السداد حتى لا يعيق صب اشتراكاتهم التصويت، ويتم تسجيله في النظام الإلكتروني لاحقاً.
12- لا يجوز للسيد المهندس (الناخب) الإدلاء بصوته إلا في المقر الانتخابي (الاتحاد الفرعي المسجل فيه).
13- السماح للمرشحين بالمرور عبر اللجان الفرعية، وله أن ينيب عنه وكيلاً لحضور إجراءات التصويت والفرز. ويقتصر دوره على المراقبة والمتابعة دون التدخل في سير العملية الانتخابية، وفق التفويض الصادر من اللجنة العليا للانتخابات النقابية. ولا يجوز للمرشح ووكيله الحضور في نفس الوقت.
14- إنذار وكلاء المرشحين بإثبات تفويضاتهم أمام اللجنة العامة.
15 – وفي جميع الأحوال يرجى الالتزام بتعليمات السيد المستشار ممثل السلطة القضائية والسيد المهندس رئيس اللجنة الفرعية للانتخابات لضمان حسن سير العملية الانتخابية.
16- لا ينظر في أي بلاغات لا تصدر عن اللجنة العليا ومختومة بخاتمها.
17- يتم تعليق التصويت داخل اللجان الانتخابية من الساعة 12 ظهراً وحتى الواحدة بعد الظهر، بعد التنسيق مع ممثلي السلطة القضائية للبقاء داخل اللجان خلال فترة الاستراحة.