بينهم مصريون، مليشيات صومالية تحتجز طائرة على متنها 9 رهائن

tullaab13 يناير 2024آخر تحديث :
بينهم مصريون، مليشيات صومالية تحتجز طائرة على متنها 9 رهائن

بينهم مصريون، مليشيات صومالية تحتجز طائرة على متنها 9 رهائن ,

أعلنت وزارة الخارجية الأوكرانية، في بيان أصدرته اليوم الجمعة، أن 4 أوكرانيين كانوا على متن مروحية تابعة للأمم المتحدة سيطر عليها مقاتلو حركة الشباب في وسط الصومال هذا الأسبوع، بحسب ما أوردته التقارير. وكالة رويترز للأنباء.

اختطاف عدد من موظفي الأمم المتحدة في الصومال

وذكرت رويترز في تقريرها أن مروحية تابعة للأمم المتحدة وعلى متنها 9 أشخاص كانت تقوم بعملية إجلاء طبي عندما أجبرتها مشكلة فنية على الهبوط بالقرب من قرية هندهير، وهي منطقة تسيطر عليها الجماعات الإسلامية.

وكتب المتحدث باسم أوكرانيا أوليه نيكولينكو على فيسبوك: “مواطنونا كانوا أعضاء في طاقم المروحية التابعة لبعثة الأمم المتحدة في الصومال… وتم التعرف على هوياتهم”.

حركة الشباب تختطف طائرة تابعة للأمم المتحدة

وأضاف أن الطائرة تابعة لشركة أوكرانية خاصة متعاقدة مع الأمم المتحدة، وأن الحكومة تتواصل معها لتنسيق الإجراءات.

ونقلت رويترز عن مصادر أمنية أن مواطنين من مصر وأوغندا والصومال كانوا على متن الطائرة أيضا. وطلبت المصادر عدم الكشف عن هويتها نظرا لحساسية الموضوع.

وفي وقت سابق، قالت الحكومة الصومالية إنها تعمل على إنقاذ الرهائن، لكن ضباط الجيش قالوا إن الأمر سيكون صعبا في منطقة كانت تحت سيطرة الجماعة المرتبطة بتنظيم القاعدة منذ أكثر من عشر سنوات.

وذكرت مذكرة داخلية للأمم المتحدة اطلعت عليها رويترز أن شخصا كان على متن المروحية قتل واحتجز ستة كرهائن. وأضافت أن شخصين فرا ولا يعرف مكانهما.

وذكرت المذكرة أنه تم تعليق كافة الرحلات الجوية للأمم المتحدة في المنطقة حتى إشعار آخر. وقال ممثلو الجيش الأوغندي إنهم ليس لديهم معلومات.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ