تاريخ 29 فبراير، سر السنة الكبيسة بين التقاليد القديمة وأساطير الحب

tullaab28 فبراير 2024آخر تحديث :
تاريخ 29 فبراير، سر السنة الكبيسة بين التقاليد القديمة وأساطير الحب

تاريخ 29 فبراير، سر السنة الكبيسة بين التقاليد القديمة وأساطير الحب ,

السنة الكبيسة، حالة نادرة تحدث مرة كل 4 سنوات. ويعتبر مواليد هذا اليوم من الأقل حظاً بين البشر لأن عيد ميلادهم لا يتكرر سنوياً. وهذا ما يشكل يوم 29 فبراير، والذي يأتي في السنوات الكبيسة التي تحتوي على 366 يومًا تقويميًا بدلاً من 365 يومًا. ومن الناحية التقويمية، فإنه يحدث كل أربع سنوات في التقويم الغريغوري، وهو التقويم المستخدم حاليًا من قبل غالبية دول العالم. اليوم الإضافي، المعروف باسم اليوم الكبيس، هو 29 فبراير، وهو غير موجود في السنوات غير الكبيسة.

بمعنى آخر، كل سنة قابلة للقسمة على أربعة هي سنة كبيسة، مثل 2020 و2024، باستثناء بعض السنوات المئوية أو السنوات التي تنتهي بالرقم 00، مثل عام 1900.

ولد في 29 فبراير

ولأنه يوم يأتي كل أربع سنوات، فالمواليد في هذا اليوم ليسوا كثيرين. ووفقا للإحصاءات، فمن بين كل 1461 شخصا، يولد شخص واحد فقط في هذا اليوم، وهو ما يعادل حوالي 5 ملايين شخص فقط من أصل سكان العالم البالغ عددهم 7.5 مليار نسمة.

ويسجل الشخص المولود في هذا اليوم في الشهادات الرسمية حسب عادات وقوانين البلد الذي يقيم فيه. حتى أن الأمر يختلف من ولاية إلى أخرى في الولايات المتحدة. تسجله معظم الدول والحكومات كشخص ولد في 1 مارس، بينما تسجله بعض الدول، مثل نيوزيلندا، كشخص ولد في 28 فبراير.

ورغم ندرة الولادات في هذا اليوم إلا أن بعض العائلات تمكنت من إنجاب أكثر من طفل في هذا اليوم، ومن بينهم عائلة هنريكسن في النرويج والتي تم توثيقها في موسوعة غينيس للأرقام القياسية وأنجبت أطفالها الثلاثة في يوم هذا اليوم المميز على التوالي في الأعوام 1960 و1964 و1968.

أساطير الحب والتعاسة

ونظرًا لندرة هذا اليوم فقد ارتبط بعدد من الأساطير والعادات، أشهرها وأوسعها انتشارًا ما يتعلق بعكس تقليد طلب الزواج الذي يطلب فيه الرجل يد المرأة التي يحبها. ، فيجوز للمرأة أن تطلب الزواج من الرجل الذي تحبه، وعليه أن يقبل طلبها.

وينسب هذا التقليد أحيانا إلى الملكة مارغريت ملكة اسكتلندا، التي أقرت هذا القانون عام 1288، بينما في أيرلندا ينسب إلى القديسة بريجيد، التي أقنعت القديس باتريك بالموافقة على هذا التقليد. وفور موافقته تقدمت له بالزواج، لكنه لم يوافق على طلبها. لتهدئتها، أعطاها فستانًا من الحرير. بحسب مجلة الكيان.

ولا تزال هذه العادات مستمرة حتى يومنا هذا، حيث يقوم الرجل بتعويض المرأة التي طلبت منه الزواج بتقديم هدية لها تتكون غالبا من 12 زوجا من القفازات، لكي تغطي المرأة اليد التي لا تحمل خاتم الزواج طوال الوقت. الاثني عشر شهرا.

أما في اليونان فالوضع عكس ذلك تماماً، إذ بحسب معتقداتهم فإن التعاسة ستكون مصير من يتزوج خلال السنة الكبيسة عموماً، وفي 29 شباط/فبراير خصوصاً. ومع ذلك، إذا انفصل الزوجان خلال سنة كبيسة، فلن يشعروا بالحب والسعادة مرة أخرى أبدًا.

ورغم أن تقليد طلب المرأة يد الرجل هو تقليد اسكتلندي سعيد، إلا أنهم يتشاؤمون إذا ولد شخص ما في هذا اليوم المميز، ويعتبرون أنه سيكون شخصًا غير سعيد في حياته العاطفية.

التقاليد القديمة

ولا يملك سوى بضعة ملايين من الأشخاص في العالم تاريخ ميلاد مميز هذا، وتحديدا 27832 في فرنسا منذ عام 1968، وفقا لبيانات المعهد الوطني للإحصاء والدراسات الاقتصادية.

على الحدود مع المكسيك، يقيم الأشخاص الذين ولدوا في 29 فبراير مهرجانهم الخاص في مدينة أنتوني الصغيرة بولاية تكساس، التي أعلنت نفسها عاصمة عالمية للسنوات الكبيسة منذ عام 1988.

وفي أيرلندا، دفعت الحكومة عام 2004 مكافأة قدرها 100 يورو للأطفال المولودين في 29 فبراير/شباط، بمناسبة الذكرى العاشرة للسنة الدولية للأسرة، التي أعلنتها الأمم المتحدة عام 1994.

لا يزال الأيرلنديون أيضًا يتذكرون تقليدًا قديمًا يعود تاريخه إلى القرن الخامس، وهو جعل يوم 29 فبراير “يوم العزاب” أو “يوم امتياز السيدات”: أي أنه خلال هذا اليوم يمكن للمرأة أن تتقدم لخطبة الرجل. وكان على أي شخص يرفض عروض الزواج أن يقدم هدية للبعض، أو غرامة للبعض الآخر. في عام 2010، ألهم هذا التقليد Leap Year، وهو فيلم كوميدي رومانسي من بطولة إيمي آدامز… والذي أطلقت عليه مجلة تايم لقب “أسوأ صورة لهذا العام”.

مشاهير ولدوا في 29 فبراير

ومع الانتقال إلى التقويم الغريغوري عام 1582، “تم إدراج اليوم الإضافي في نهاية شهر فبراير، في يوم 29″، وفقًا لـ IMCCE.

وبما أن الأرض لا تستغرق بالضبط 365 يومًا وست ساعات للدوران حول الشمس، بل 365 يومًا وخمس ساعات و48 دقيقة وبضع ثوانٍ، فليست كل السنوات التي هي مضاعفات الرقم أربعة هي سنوات كبيسة، كما يتم استبعاد مضاعفات 100. ومن ثم، فإن عامي 1900 و2100، على سبيل المثال، ليس لهما تاريخ 29 فبراير.

تفاخر الممثلة الفرنسية ميشيل مورغان، التي توفيت عن عمر يناهز 96 عاما، مازحة بأنها كانت واحدة من المحظوظات لأنها تتقدم في السن “أبطأ من غيرها بأربع مرات” لأنها ولدت في 29 فبراير/شباط. ومثل الملحن الإيطالي روسيني، الفرنسي الممثل جيرارد دارمون، ورئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز، ومغني الراب الأمريكي جا رول، والممثل الكوميدي الكندي شوجر سامي.

عطل في أجهزة الكمبيوتر

ومع اقتراب الألفية الجديدة، تركزت كل المخاوف على احتمال حدوث عطل كبير في جهاز الكمبيوتر في الأول من يناير/كانون الثاني عام 2000. ولكن في النهاية، كانت المشاكل التقنية مرتبطة بيوم 29 فبراير/شباط عام 2000. وتعطلت أجهزة الكمبيوتر الخاصة بالشرطة بشكل مؤقت في بلغاريا، كما حدث مع اليابانيين. خدمات الأرصاد الجوية وأرشيف رسائل خفر السواحل الأمريكي وخدمة الضرائب البلدية في مونتريال، بحسب أرشيف وكالة فرانس برس.

كان لا بد من تصحيح نظام الكمبيوتر الخاص بعدادات مواقف السيارات في باريس آلة تلو الأخرى لأنه لم يحدد تاريخ 29 فبراير 2000.

في الواقع، لا يمكن أن تكون سنة 2000 سنة كبيسة، لأن السنوات التي تكون من مضاعفات الرقم 100 ليست كذلك… إلا إذا كانت أيضًا من مضاعفات الرقم 400، مثل عام 2000 (أو 1600 أو 2400).

كيف تظهر سنة كبيسة

كما نشر موقع “لايف ساينس” المتخصص في أخبار العلوم، تقريرا مفصلا يوضح أسباب وكيفية ظهور “السنة الكبيسة”، وتاريخها في العالم.

ويشير التقرير إلى أن التقويمات الأخرى غير الغربية، بما في ذلك التقويم الإسلامي والتقويم العبري والتقويم الصيني والتقويم الإثيوبي، لديها أيضًا إصدارات من السنوات الكبيسة، لكن هذه السنوات لا تأتي كلها كل أربع سنوات وغالبًا ما تحدث في سنوات مختلفة عن تلك الموجودة في التقويم الغريغوري. تحتوي بعض التقاويم أيضًا على أيام كبيسة متعددة أو حتى أشهر كبيسة مختصرة.

بالإضافة إلى السنوات الكبيسة والأيام الكبيسة، يحتوي التقويم الغريغوري (الغربي) أيضًا على عدد قليل من الثواني الكبيسة، والتي تمت إضافتها بشكل متقطع إلى سنوات معينة، كان آخرها في 2012 و2015 و2016. ومع ذلك، فإن المكتب الدولي للأوزان والأوزان ستقوم منظمة التدابير (IBWM)، وهي المنظمة المسؤولة عن ضبط الوقت العالمي، بإزالة الثواني الكبيسة اعتبارًا من عام 2035 فصاعدًا.

لماذا نحتاج إلى سنوات كبيسة؟

يقول تقرير Live Science أن السنوات الكبيسة مهمة جدًا، وبدونها، ستبدو سنواتنا مختلفة تمامًا. توجد السنوات الكبيسة لأن سنة واحدة في التقويم الغريغوري أقصر قليلاً من السنة الشمسية أو الاستوائية، وهو مقدار الوقت الذي تستغرقه الأرض لتدور حول الشمس بالكامل مرة واحدة.

يبلغ طول السنة التقويمية 365 يومًا بالضبط، أما السنة الشمسية فتبلغ حوالي 365.24 يومًا، أو 365 يومًا و5 ساعات و48 دقيقة و56 ثانية.

إذا لم نأخذ هذا الفارق بعين الاعتبار، فكل عام يمر سنسجل فجوة بين بداية السنة التقويمية والسنة الشمسية ستتسع بمقدار 5 ساعات و48 دقيقة و56 ثانية كل عام، وهذا سوف تغيير توقيت المواسم. على سبيل المثال، إذا توقفنا عن استخدام السنوات الكبيسة، فبعد حوالي 700 عام، سيبدأ الصيف في نصف الكرة الشمالي في ديسمبر بدلاً من يونيو.

تؤدي إضافة أيام كبيسة كل سنة رابعة إلى حل هذه المشكلة إلى حد كبير نظرًا لأن اليوم الإضافي يبلغ تقريبًا نفس طول الفرق الذي يتراكم خلال هذا الوقت.

ومع ذلك، فإن النظام ليس مثاليًا: فنحن نكتسب حوالي 44 دقيقة إضافية كل أربع سنوات، أو يومًا واحدًا كل 129 عامًا. ولحل هذه المشكلة، فإننا نتخطى السنوات الكبيسة كل سنة مئوية باستثناء تلك التي تقبل القسمة على 400، مثل 1600 و2000. ولكن حتى في ذلك الوقت، لم يكن هناك فرق كبير بين السنوات التقويمية والسنوات الشمسية، ولهذا السبب قال المكتب الدولي للعلم الفلك تم أيضًا تجربة الأوزان والمقاييس بالثواني الكبيسة.

لكن بشكل عام، السنوات الكبيسة تعني أن التقويم الغريغوري (الغربي) يبقى متزامنًا مع رحلتنا حول الشمس.

تاريخ السنوات الكبيسة

تعود فكرة السنوات الكبيسة إلى عام 45 قبل الميلاد، عندما أنشأ الإمبراطور الروماني القديم يوليوس قيصر التقويم اليولياني، الذي يتكون من 365 يومًا مقسمة إلى 12 شهرًا لا نزال نستخدمها في التقويم الغريغوري.

وكان التقويم اليولياني يتضمن سنوات كبيسة كل أربع سنوات دون استثناء، وكان متزامنا مع فصول الأرض بفضل “السنة الأخيرة من الحيرة” عام 46 قبل الميلاد، والتي تضمنت 15 شهرا بإجمالي 445 يوما، وفقا لجامعة هيوستن.

لعدة قرون، بدا أن التقويم اليولياني يعمل بشكل مثالي، ولكن بحلول منتصف القرن السادس عشر، لاحظ علماء الفلك أن الفصول كانت تبدأ قبل حوالي 10 أيام من المتوقع عندما لم تعد العطلات المهمة، مثل عيد الفصح، تتماشى مع أحداث معينة، مثل الربيعي. الاعتدال.

ولمعالجة هذه المشكلة، قدم البابا غريغوري الثالث عشر التقويم الغريغوري في عام 1582، وهو نفس التقويم اليولياني ولكن باستثناء السنوات الكبيسة لمعظم السنوات المئوية.

لعدة قرون، تم استخدام التقويم الغريغوري فقط من قبل الدول الكاثوليكية، مثل إيطاليا وإسبانيا، ولكن تم اعتماده في النهاية من قبل الدول البروتستانتية أيضًا، مثل بريطانيا العظمى في عام 1752، عندما بدأت سنواتها تنحرف بشكل كبير عن سنوات الدول الكاثوليكية.

بسبب التناقض بين التقويمات، اضطرت البلدان التي تحولت لاحقًا إلى التقويم الغريغوري إلى تخطي أيام للمزامنة مع بقية العالم. على سبيل المثال، عندما غيرت بريطانيا التقويمات في عام 1752، تبع يوم 2 سبتمبر يوم 14 سبتمبر، وفقًا لمتحف غرينتش الملكي.

ويخلص تقرير “لايف ساينس” إلى أنه في مرحلة ما في المستقبل البعيد، سيضطر البشر إلى إعادة تقييم التقويم الغريغوري لأنه لا يتوافق مع السنوات الشمسية، لكن الأمر سيستغرق آلاف السنين حتى يحدث ذلك.