تجاربكم مع فيتامين البيوتين لنمو الشعر ومنع التساقط

سميرة نسوم16 يوليو 2023آخر تحديث :
تجاربكم مع فيتامين البيوتين لنمو الشعر ومنع التساقط

تجاربكم مع فيتامين البيوتين لنمو الشعر ومنع التساقط تجعلنا نطرح مجموعة من الأسئلة حول حقيقة فائدته لجميع حالات نمو الشعر ومنع التساقط. والأضرار الناجمة عن نقص فيتامين البيوتين. بالإضافة إلى الأضرار الجانبية المتوقعة عند فرط استخدامه. ناهيك عن فوائده المحتملة فيما يخص البشرة والأظافر. ولا ننسى قبل كل ذلك أن نطرح السؤال الأبرز: ما هو البيوتين أو فيتامين B7 وأين يتواجد؟ وهل ينتجه جسم الإنسان طبيعيًا أم أنه مركب دخيل عليه؟ وللإجابة عن كل ذلك نستحضر الحكمة في القول المأثور (اسأل المجّرب ولا تسأل الطبيب)، ولكننا بالطبع نؤكد على أهمية الرأي الطبي أولًا وأخيرًا. ولذلك، في هذا المقال سنستأنس بتجاربكم مع فيتامين البيوتين في البداية. لنستعرض لكم حديث الأطباء فيما بعد.

تجاربكم مع فيتامين البيوتين لنمو الشعر ومنع التساقط

وفي هذه الفقرة سنتحدث عن:

  • تجاربكم مع فيتامين البيوتين لمدة شهر دون انتظام.
  • تجاربكم مع فيتامين البيوتين لثلاثة أشهر في كورس متكامل.
  • البيوتين أوقف تساقط شعري: دور فيتامين B7 في نمو الشعر ومنع التساقط للمرأة الحامل.

نبدأ مع التجربة الأولى:

تجاربكم مع فيتامين البيوتين لمدة شهر

تتحدث سارة، 26 سنة من السعودية حول تجربتها مع البيوتين، فتقول: قمت بتجربة كبسولات البيوتين لمدة شهر  بمعدل حبة واحدة يوميًا. لكن في الواقع، لم أستطع الالتزام بتناوله بشكل يومي، وذلك بسبب كثرة الأدوية التي أستعملها، فأنا أعاني من حب الشباب. في الواقع، لم تكن تجربة مبشرة ولم ألحظ أي فرق يذكر وخصوصًا في نمو الشعر ومنع التساقط أو في صحة أظافري أو بشرتي. لكنني سأقوم بتجربته فيما بعد حتى أحكم عليه بالشكل الصحيح.

تجاربكم مع فيتامين البيوتين لمدة شهر
تجاربكم مع فيتامين البيوتين لمدة شهر

من الواضح أن التجربة الأولى من تجاربكم مع فيتامين البيوتين لا تجعلنا متحمسين فعلًا. لكن لننتقل الآن إلى تجربة تبدو أكثر إيجابية مع غنى.

تجاربكم مع فيتامين البيوتين لثلاثة أشهر

أنا غنى من العراق، أود مشاركتكم نتائج تجربتي مع كورس البيوتين المتكامل. في البداية، يجب أن أذكر لكم أنني عثرت في الصيدلية على 3 عيارات مختلفة من البيوتين وهي:

  • 1000 ميكروغرام.
  • 5000 ميكروغرام.
  • 10000 ميكروغرام.

واخترت الجرعة الأعلى وهي ال 10000 ميكروغرام، ولمدة 3 أشهر و 10 أيام التزمت بتناول حبة واحدة يوميًا بعد وجبة الغداء. ونتيجة لذلك بدأ شعري مع الشهر الثاني يُظهر علامات التألق، ولاحظت طوله بمعدل 5 سنتيمتر مع بداية الشهر الثالث. بالإضافة إلى نمو الشعر ومنع التساقط. وعندما أنهيت الـ 100 حبة الأولى وصلت للنتيجة التي أريدها،  وأنا الآن بصدد إكمال الكورس الثاني. وبذلك أكون قد التزمت بتناول البيوتين لمدة 6 أشهر.

كما يظهر لنا، كانت تجربة غنى واحدة من تجاربكم مع فيتامين البيوتين الناجحة في نمو الشعر ومنع التساقط. لكن يبقى السؤال حول تأثير البيوتين على كثافة الشعر ولنتعرف أكثر على فوائده نستعين بتجربة شهد من سورية.

تجاربكم مع فيتامين البيوتين لثلاثة أشهر

اقرأ أيضًا:ما هي فوائد الكافيار للبشرة بينها علاج التجاعيد وطريقة استخدامه

البيوتين أوقف تساقط شعري

بهذا العنوان تبدأ شهد حديثها حول البيوتين. وتضيف: بدأ شعري بالتساقط بشكل مخيف مع بداية الشهر الثاني من الحمل، واستمر كذلك حتى لجأت لطبيب الجلدية الذي شخّص لي الحالة بناء على الأعراض بأنها نقص فيتامين البيوتين. وبالفعل بدأت باستعمال كبسولات البيوتين. وبعد أقل من عشرين يوم بدأ مفعوله في نمو الشعر ومنع التساقط. حيث تراجع عدد الشعرات المتساقطة لأقل من مئة شعرة باليوم. وتجدر الإشارة إلى أن ذلك يعتبر الحد الطبيعي للتساقط. وعندما سألت شهد عن كثافة الشعر ردت: لم يجعل البيوتين شعري أكثر كثافة. لكنه أعاد له كثافته السابقة وهذا مرضي جدًا بالنسبة لي. بالإضافة إلى ذلك فهو لم يسبب ظهور أي شعر زائد في جسمي أو وجهي.

وبعد سماع تجاربكم مع فيتامين البيوتين على اختلافها، لا بدّ من سماع المشورة الطبية حوله وسنبدأ بالتعريف به:

ما هو فيتامين البيوتين

ينتمي إلى عائلة فيتامينات B ويعرف أيضًا ب vitamin B7. وهو من الفيتامينات الذوابة في الماء. ومن المعروف في الأوساط الطبية أن مجموعة فيتامينات B تساعد على تكوين خلايا الدم الحمراء التي يُنقل بواسطتها كلًا من الأوكسجين والمواد المغذية إلى فروة الرأس. ومن المفهوم أن فيتامين B7 فيتامين محبوب من قبل النساء على وجه الخصوص. وذلك لأهميته لنمو الشعر ومنع التساقط. وذلك بسبب دوره في استقلاب الدهون والكربوهيدرات والبروتين. وبالتالي فهو عامل مساعد لإنزيمات الكربوكسيلاز التي تساعد في تصنيع وتخليق الأحماض الدهنية.

يتآزر فيتامين B7 مع الزنك والحديد ليعمل على تعزيز نمو الشعر ومنع التساقط والحفاظ على كثافته. ونتيجة لذلك فهو يستعمل في علاج الشعر التالف والمتعب. وذلك لأنه يقوي الشعرة من الجذور حتى الأطراف. ويقودنا الحديث عن ذلك إلى الاستفسار عن آلية صنع هذا الفيتامين في الجسم.

في الواقع، لا تصنع أنسجة الجسم فيتامين B7. لكن البكتريا النافعة الموجودة في الأمعاء تتولى تلك المهمة. حيث يتم تكوين فيتامين B7 عن طريق الغذاء. وبالحديث عن الغذاء دعونا نخبركم أين يتواجد البيوتين طبيعيًا.

تجاربكم مع فيتامين البيوتين لنمو الشعر ومنع التساقط
تجاربكم مع فيتامين البيوتين لنمو الشعر ومنع التساقط

ما هي الأطعمة التي تحتوي على فيتامين B7

في الواقع، إن عدم اتباع نظام غذائي متوازن هو السبب الأكثر شيوعًا لتساقط الشعر، فالنظام الغذائي يؤثر حتى على أدق خلية في الجسم. ونتيجة لذلك فإن دورة حياة الشعر تحتاج لنظام غذائي سليم ومتوازن مكون من عناصر مثل فيتامينات B والزنك والحديد حتى نحصل على نتيجة في نمو الشعر ومنع التساقط. لا سيما عندما نعلم أن الشعر في الواقع هو عبارة عن بروتينات ودهون. لكن ومن واقع تجاربكم مع فيتامين البيوتين. ما هي الأطعمة التي يتواجد فيها؟ نستطيع القول أن المصدرين الأساسيين لفيتامين B7 هما خميرة البيرة. بالإضافة إلى غذاء ملكات النحل. لكن من الجيد أنه يتواجد أيضًا في أطعمة مثل:

  • البيض المطبوخ.
  • المكسرات.
  • البطاطا الحلوة.
  • الأفوكادو.
  • الحبوب الكاملة.
  • اللحوم.
  • الأسماك والمأكولات البحرية.
  • الخضار الورقية الخضراء.

وبالنظر إلى أن الأغذية التي تحتوي عليه تمتد على طيف واسع، نجد أنه من الصعوبة بمكان أن يحصل نقص فيتامين البيوتين. لكن ومع ذلك تبقى احتمالية نقص هذا الفيتامين واردة في حالات معينة.

ما هي الأطعمة التي تحتوي على فيتامين B7
ما هي الأطعمة التي تحتوي على فِيتامين B7

الحالات الشائعة لنقص فيتامين البيوتين

يظهر جليًا أن عدم تضمين جميع الأطعمة الواردة في الفقرة السابقة ضمن النظام الغذائي يؤدي إلى نقص فيتامين B7. وبالتالي فمن المفهوم أن الحالة الأولى لنقص فيتامين B7 هي حالة حصول مجاعات أو نقص في الموارد الغذائية. أما الحالات الأخرى نستطيع ذكر ما يلي منها:

  • أسباب وراثية جينية تؤدي إلى منع إنتاج البكتيريا لفيتامين البيوتين.
  • تناول الأدوية المضادة للصرع وخصوصًا على المدى الطويل.
  • بالإضافة إلى حالة تناول الأدوية التي تحتوي على مادة الأيزوتريتينوين أو ما يعرف ب (الريتان أو الزيركتان أو الهيوماتريت). ومهما اختلفت التسمية تبقى هي المادة الفعالة التي توصف بشكل أساسي لعلاج حالات حب الشباب المعنّد، وهي الحالة التي صادفت صديقتنا سارة ضمن فقرة تجاربكم مع فيتامين البيوتين. بالإضافة إلى عدم انتظامها في تناول الجرعة اليومية. وبالتالي اجتمعت الأسباب التي جعلتها تعاني من نقص فيتامين البيوتين.
  • تعاطي الكحول.
  • بالإضافة إلى دور التدخين المحتمل في منع إنتاج البيوتين.
  • تناول المضادات الحيوية.
  • بعد إجراء عملية التكميم. حيث أن هذه العملية ترتبط بتلف الشعر وتساقطه بسبب نقص الفيتامينات.
  • فترة الحمل من الفترات التي يلاحظ فيها بشكل واضح نقص فيتامين البيوتين. وبالتالي ننصح المرأة الحامل بتناوله على شكل مكملات. وذلك لأن نقصه من الممكن أن يؤدي إلى تطور يوصف بأنه غير طبيعي للجنين.

اقرأ أيضًا: فيرديكس للعناية بالشعر المميزات والتجارب والاستخدام والاسعار

وبعد كل تلك الأسباب يجب علينا أن نتساءل عن ماهية الطريقة الأكيدة للكشف عن نقص فيتامين البيوتين في الجسم.

كيف نكشف عن نقص فيتامين البيوتين في الجسم

في الواقع، هناك تحليل خاص يعطي مستوى البيوتين في الدم وهو يتخذ النطاق الأقل من (100 نانوجرام/لتر) كمؤشر على نقص فيتامين البيوتين في الدم.  وبالتالي فإن النطاق (100-400 نانوجرام/لتر) هو مؤشر على المستويات الطبيعية للبيوتين في الدم. لكن من واقع تجاربكم مع فيتامين البيوتين. فمن المرجح أنه لم يطلب منكم إجراء هذا التحليل. ولذلك خطر لي أن أسأل أحد أطباء الجلدية حول هذا الموضوع. حيث أجابني: رغم أنني أفضل إجراءه بوصفه الطريقة الصحيحة. لا يلجأ الأطباء عادةً إلى هذا التحليل. نظرًا لتكلفته المرتفعة جدًا فيما لو تمت مقارنتها مع تكلفة الأدوية والمكملات الغذائية التي تحتوي على البيوتين والتي يمكن اللجوء إليها مباشرة. والتساؤل الذي قد تطرحه هنا: ألا توجد أضرار لتناول فيتامين B7 دون وجود نقص حقيقي في مستوياته في الجسم؟

الأعراض الجانبية لتناول فيتامين B7

حسب مراجعات الأطباء فإن فيتامين B7 تحديدًا لم يتم تسجيل أي أعراض جانبية لتناوله. وبذلك يكون آمن. لكن لا شيء آمن بالمطلق إذ أننا لا يجب أن نغفل تحذير منظمة الغذاء والدواء الأمريكية من أن الجرعات العالية من فيتامين B7 أو البيوتين من الممكن أن يتداخل مع الكثير من الاختبارات والتحاليل الشائعة في حالات كثيرة. ومنها:

  • تحليل الغدة الدرقية.
  • تحاليل الدم المتعلقة بأمراض القلب.
  • بعض التحاليل الخاصة بالمناعة.

وبالتالي فهو يؤثر على صحة تلك النتائج. ولذلك في تجاربكم مع فيتامين البيوتين المقبلة، وفي حال طلب الطبيب إجراء أي نوع من التحاليل. يجب أن يتم إخباره بالمكملات التي يتم تناولها بالتزامن مع وقت إجراء التحليل. وذلك لكي يقوم بتقييم التحاليل على وجه الدقة.

ونتيجة لذلك، قد تتساءل عن الجرعة اليومية الآمنة تمامًا للاستخدام، خاصة مع ذكر صديقتنا غنى في فقرة تجاربكم مع فيتامين البيوتين للعيارات المختلفة لفيتامين B7 الموجودة في الصيدليات، وعلى ذلك أجاب الطبيب: الجرعة المسموحة للشخص البالغ هي 30 ميكروجرام يوميًا.

اقرأ أيضًا:تجربتي مع بيروفورما نصائح علاج تساقط الشعر وسعر بيرفورما

ما هي الأعراض الأساسية لنقص فيتامين البيوتين

بعد أن علمنا أن إجراء التحليل الخاص بمستويات فيتامين B7 في الجسم مكلف. بقي أن نتساءل عن الأعراض التي ترشدنا إلى نقص فيتامين البيوتين. وبالطبع فإن الأعراض المتوقعة تتلخص بتساقط الشعر. وذلك مفهوم بعد معرفة أهمية فيتامين البيوتين لنمو الشعر ومنع التساقط. لكن هنالك أعراض أخرى قد تجعلنا نشك بنقصان فيتامين البيوتين دونًا عن سواه من العناصر الغذائية. وتتلخص هذه الأعراض في:

  • التهاب ملتحمة العين.
  • التهاب الجلد.
  • ناهيك عن طفح جلدي على شكل قشور يتركز حول العين.
  • احمرار حول الأنف والفم.
  • بالإضافة إلى أعراض مثل الخمول، الهلوسة.
  • ومن الغريب أن نقص فيتامين البيوتين قد يؤدي إلى الاكتئاب.
  • زيادة إمكانية التعرض للعدوى البكتيرية والفطرية.
  • تنميل ووخز في الأطراف.
  • تساقط الشعر وتلفه وتشكل فراغات ضمن فروة الرأس.
  • تكسر بالأظافر. حيث تبدو الأظافر رقيقة وضعيفة وتتكسر عند تعرضها لأي رض مهما كان خفيف. ومن المفهوم حدوث ذلك لأن فيتامين B7 يعمل بالتآزر مع الكالسيوم على حمايتها من التكسر والحفاظ على صحتها.

هل نلجأ لاستعمال فيتامين B7 لنمو الشعر ومنع التساقط

في دراسة تم تنفيذها على مجموعة من السيدات في عينة عشوائية يعاني الجميع فيها من صعوبة في نمو الشعر ومنع التساقط. اتضح أن 38٪ من هؤلاء النساء يعانين من نقص فيتامين البيوتين. فيما كانت نتيجة 49٪ طبيعية تمامًا لجهة مستوى فيتامين B7 في الدم. بعبارة أخرى، لم يكن لديهن أي نقص في فيتامين البيوتين. فيما ذهبت نتائج ال 11٪ الباقية إلى وجود أسباب لنقص فيتامين البيوتين يمكن عكسها. بعبارة أخرى، كانت لديهن أسباب في حال تم التعامل معها ومعالجتها فسيعود مستوى فيتامين B7 إلى ما يرام. ونتيجة تلك الدراسة تشير بوضوح لاستبعاد كون نقص فيتامين البيوتين السبب الرئيسي في تساقط الشعر.

وبشكل عام، لا توجد دراسات علمية تنصح باستعمال فيتامين B7 في جميع حالات تساقط الشعر دون استبعاد كافة الأسباب المحتملة.

تجاربكم مع فيتامين البيوتين لنمو الشعر ومنع التساقط
تجاربكم مع فِيتامين البيوتين لنمو الشعر ومنع التساقط

وفي الختام، فإن تجاربكم مع فيتامين البيوتين لنمو الشعر ومنع التساقط كانت ملهمة فعلًا. وعلينا أن نؤكد أنه لا ضرر من استعمال الكبسولات التي تحتوي على هذا الفيتامين. لكن ومع ذلك، ننصحك بما هو أفضل. عبر ضبط النظام الغذائي للحرص على الحصول على جميع الفيتامينات التي تحتاجينها من مصدرها الطبيعي وذلك لأن الأطباء ينصحون بعدم اللجوء للأدوية إلا في حالة عدم وجود بديل طبيعي لها أو في حالة الضرورة القصوى. وننصحك بما هو أبعد من ذلك. إذ أن علاج أساس المشكلة وملاحقة الأسباب التي تؤدي لنقص فيتامين البيوتين أو فيتامين B7 والتي ذكرناها في السابق مقدم على تناوله وهو أفضل الحلول. شاركينا رأيك، هل تفضلين الحصول على الفيتامينات والمعادن الهامة عبر المكملات الغذائية أم أنك تحرصين على كسب فوائدها من مصادرها الطبيعية؟