تجربتي مع تشققات البطن بعد الولادة أفضل كريم لعلامات التمدد بعد الولادة

Layal Mohammed20 أغسطس 2023آخر تحديث :
تجربتي مع تشققات البطن بعد الولادة أفضل كريم لعلامات التمدد بعد الولادة

تجربتي مع تشققات البطن بعد الولادة أفضل كريم لعلامات التمدد بعد الولادة التي تعتبر إحدى ضرائب عمليات الولادة. حيث تعاني العديد من النساء من تشققات البطن الذي يسبب لها الإزعاج والإحراج وخصوصًا أمام شريكها. الأمر الذي يجعلها تبحث عن أفضل كريم لعلامات التمدد بعد الولادة وكيفية التخلص منها بشكل كامل. والسبب الرئيسي لتشققات البطن بعد الولادة يعود إلى التوسع الشديد والمفاجئ الذي يحدث أثناء الحمل. لذلك سوف نتعرف في مقالنا هذا إلى تشققات البطن بعد الولادة، وتجربتي مع تشققات البطن بعد الولادة، وأفضل كريم لعلامات التمدد بعد الولادة ابقوا معنا.

تشققات البطن بعد الولادة

تشققات البطن بعد الولادة: والتي تظهر على الجلد كندوب وخطوط مموجة ذات ألوان مختلفة، وقد تكون باللون الأحمر أو الوردي أو الأرجواني. ولكن مع مرور الوقت تتلاشى هذه الألوان، بحيث يبدو مظهرها رقيقًا باهتًا ومتشابهًا. تحدث تشققات البطن وعلامات التمدد نتيجة نمو البطن أثناء الحمل وزيادة حجمه، كما أنّ الهرمونات أثناء الحمل تسبب ضعف ألياف الجلد وهذا يؤدي إلى حدوث علامات التمدد. وإنّ هذه التشققات تتركز في منطقة البطن العلوية والوسطى، ويصاحب هذه التشققات الشعور بالحكة وألم وانزعاج، خاصة أثناء الثلثين الثاني والثالث من الحمل. كما قد تحدث تشققات البطن عمومًا نتيجة السمنة أو زيادة/نقصان الوزن بشكل دائم، وتعتبر شائعة عند النساء أكثر من الرجال.

تجربتي مع تشققات البطن بعد الولادة

توجد العديد من الآراء والتجارب التي تحدثت فيها النساء عن تشققات البطن، والتي سوف نتحدث عنها في فقرة تجربتي مع تشققات البطن بعد الولادة. وهي:
  • قالت ياسمين بأنها تعاني من تشققات البطن بعد الولادة، لذلك قامت بممارسة تمارين رياضية خفيفة خاصة عند منطقة البطن. كما استخدمت زيت جوز الهند من خلال مسحه باستمرار على المنطقة المشققة. وذلك لدوره في التخفيف من هذه التشققات خلال فترة قصيرة.
  • تحدثت هيلين قائلة تجربتي مع تشققات البطن بعد الولادة من المهم ترطيب بشرتك من الداخل عن طريق شرب كمية كافية من الماء. وترطيبها من الخارج عن طريق استخدام الكريمات والزيوت الطبيعية، حيث قامت بدهن مناطق التشققات بكريم يحتوي على زبدة الكاكاو والتي تخفف كثيرًا من التشققات.
  • كما قامت عائشة باستخدام زيت الزيتون ودهنه، خلال الفترة الأولى من الحمل وهذا ما خفف من ظهور التشققات.
  • وحدثتنا جمانة بقولها من الممكن إزالة تشققات الحمل إذا كانت في بدايتها أي تكون باللون الأحمر، باستخدمها للكريمات بشكل منتظم.
  • وقالت إيلين أنّها استخدامت الليزر, وذلك لدوره في تحفيز الكولاجين وإزالة تشققات البطن وعلامات التمدد.
  • واختتمنا حديثنا مع سيدة تعاني من الخطوط البيضاء التي من الصعب إزالتها. حيث لجأت إلى استخدام العلاجات الطبية لإزالتها كالليزر والأبر الدقيقة.
"تجربتي
تجربتي مع تشققات البطن بعد الولادة

 

هل يمكن علاج تشققات البطن بعد الولادة

بعد أنّ رأينا في فقرة تجربتي مع تشققات البطن بعد الولادة وجود عدد لا بأس به من النساء تخلصنَّ من هذه الآثار المزعجة. وكما ذكرنا سابقًا أنّ سبب وجود هذه التشققات بعد الولادة يعود إلى السمنة وانتفاخ البطن بسبب نمو الجنين. حيث أنّ التشققات وعلامات التمدد المتعارف عليها أمّا أنّ تكون حمراء أو بيضاء. حيث علامات التمدد الحمراء من الممكن التخلص منها, وذلك عن طريق معالجة المنطقة المتشققة من البداية. ولكن الخطوط البيضاء العنيدة التي تعاني منها أغلب النساء, يكون من الصعب إزالتها والتخلص منها. كما أنّ علاج تشققات البطن بعد الولادة يتوقف على المنطقة المتشققة، كالبطن أو الثديين أو الأرداف. حيث تكون هذه التشققات واضحة أثناء الحمل، وعند الولادة يزول قسم كبير منها ويتبقى قسم يستوجب معالجته.

الطرق الطبيعية لعلاج تشققات البطن بعد الولادة

علاج تشققات البطن بعد الولادة يمكن أن يتم بثلاث طرق، أما الطرق الطبيعية أو الطرق الطبية أو استخدام الكريمات المصنعة والتي تحدثنا عنها في فقرة أفضل كريم لعلامات التمدد بعد الولادة. سوف نبدأ بالحديث عن العلاجات الطبيعية والتي تتواجد مكوناتها في المنزل, والتي تتضمن:

  • الريتنول أو الريتينويد: والذي يسمى أيضًا بفيتامين أ/A، وهذه المادة تجعل البشرة تبدو أكثر مرونة وأصغر سنًا. حيث يستخدم في العديد من كريمات التجميل منها الريتنول عن طريق استخدامها محليًا. ويمكن الحصول على هذا الفيتامين من بعض الأطعمة كالجزر والبطاطا.
  • السكر: يساعد السكر على إذابة تشققات البطن، عن طريق فرك السكر على الجلد لدوره في تقشير المنطقة المتشققة. ويتم ذلك عن طريق خلط كوب من السكر مع ربع كوب من زيت اللوز أو زيت جوز الهند، وبعض من عصير الليمون ومن ثم فركه لمدة 8-10 دقائق على هذه المنطقة.
  • الليمون: يحتوب عصير الليمون على حمض الفاكهة الطبيعي الذي يعمل على تبييض البشرة وتقليل علامات التمدد الحمراء. وذلك عن طريق فرك عصير الليمون على الشقوق بحركات دائرية، لمدة 5-10 دقائق.
  • بياض البيض: يستخدم في انتاج العديد من مستحضرات التجميل، لاحتوائه على انزيمات لها فعالية في تليين الجلد وتقليل التشققات. ويتم خلط بياض البيض مع ملعقة صغيرة من زيت اللوز أو زيت جوز الهند.
  • الألوفيرا: ويسمّى أيضًا جل الصبار والذي يستخدم ك ملين للجلد، ويتم وضعه على المنطقة المتشققة بعد الاستحمام.
  • الفازلين: يقوم الفازلين بتقليل علامات التمدد الموجودة، عن طريق وضعه عليها وتدليكه لمدة 5-10 دقائق.
  • زيت الخروع: يفيد في علاج العديد من مشاكل البشرة وتقليل علامات التمدد. ويتم ذلك عن طريق وضعه على المنطقة المتشققة، وتدليكه بلطف بحركات دائرية. بعدها يتم لف المنطقة بقطعة قماش قطنية، ووضع وسادة ساخنة مثلًا فوق قطعة القماش هذه.
  • زبدة الكاكاو وزبدة الشيا: هذين النوعين يتكونان من مكونات طبيعية غنية بالأحماض الدهنية غير المشبعة، التي ترطب وتجدد خلايا الجلد.

الطرق الطبية لعلاج تشققات البطن بعد الولادة

الطرق الطبية لعلاج تشققات البطن بعد الولادة وزيادة إنتاج الكولاجين, حيث يتم اللجوء لها عند إهمال التشققات الموجودة وعدم معالجتها في وقت مبكر, مثل السيدة التي تحدثت عن حالتها هذه في فقرة تجربتي مع تشققات البطن بعد الولادة. حيث تعتبر هذه الطرق غالية الثمن, وغير آمنة نسبيًا وقد تسبب ندوب. وتتم هذه الطرق عن طريق طبيب الجلدية وجراح التجميل. ومنها:

 علاج تشققات البطن بعد الولادة بالليزر Laser

والذي يعتبر الأشمل والأكثر استخدامًا, حيث يساهم في تقليل التشققات ولكن لا يزيلها تمامًا. ويعتمد عدد جلسات الليزر على نوع الجلد. ويمكن تمييز نوعين له هما:

  • علاج النبض بالليزر (العلاج بالليزر الصبغي النبضي): يستخدم تيار من الضوء لإزالة علامات التمدد الحمراء الجديدة. حيث يقوم بتهدئة الأوعية الدموية تحت الجلد التي تسبب التمدد, وهو علاج غير مؤلم.
  • العلاج بالليزر CO2 (العلاج بالليزر CO2 الجزئي): ويعتبر علاجًا جديدًا حيث يزيل التشققات البيضاء القديمة. حيث أظهرت دراسة أن التشققات تزول بعد خمس جلسات ليزر.

علاج تشققات البطن بعد الولادة بالموجات فوق الصوتية Ultra Sound

حيث يمكن من خلالها إزالة التشققات وعلامات الشيخوخة. ويستغرق هذا العلاج حوالي 30-90 دقيقة, ويسبب بعض الألم. ويتطلب هذا النوع من العلاج المعالجة المسبقة بمضادات الالتهاب الستيروئيدية أو عوامل التخدير الموضعية.

علاج  تشققات البطن بعد الولادة بالتقشير الكريستالي Crystal Peeling

وهو إجراء تجميلي غير جراحي غير مؤلم, حيث يقوم الأخصائي برش البلورات الدقيقة المكونة من أوكسيد الألمنيوم أو بيكربونات الصوديوم على الجلد وفركها بلطف لتقشيره. هذا ما يزيل الطبقة العلوية ويوحد لون الجلد وملمسه, ويستغرق الأمر حوالي 20-40 دقيقة وهذا حسب تقدير الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية (AAD).

علاج تشققات البطن بعد الولادة بالأبر الدقيقة Micro Needles

يعتبر هذا العلاج تجميلي, يتم فيه استخدام إبر صغيرة معقمة لوخز الجلد. يقوم بعلاج مشاكل الجلد وتشققاته، وتنعيم الجلد وتوحيد لونه، وتقليل الندبات والبقع الداكنة. كما يقوم بتحفيز إنتاج الكولاجين، لذلك يعرف أيضًا باسم العلاج بتحريض الكولاجين.

علاج تشققات البطن بعد الولادة الجراحة التجميلية Tummy Tuck

مثل هذه الجراحات شدّ البطن، التي تعتبر مكلفة ومؤلمة أيضًا. ولكنها تزيل علامات التمدد ومن الممكن أن تترك ندوب.

طريقة استخدام أفضل كريم لعلامات التمدد بعد الولادة

بعد أن رأينا في فقرة تجربتي مع تشققات البطن بعد الولادة أنّ أغلب النساء استخدمنّ الكريمات، لذلك سوف نتحدث عن طريقة استخدامها. ولنفرض أنّ أفضل كريم لعلامات التمدد بعد الولادة هو كريم زبدة الكاكاو والشيا من بالمر، سوف نتحدث عن طريقة استخدامه الصحيحة للحصول على الفعالية المطلوبة. يمكن تطبيقه على الجسم أكثر من مرة في اليوم، وخاصةً بعد الاستحمام ولمدة طويلة، مع الالتزام بالتكرار اليومي له. ولكن يجب أن نذكرك في ضرورة وضع كمية صغيرة من الكريم على بقعة صغيرة من يدك للتأكد من عدم وجود حساسية منه، وذلك لأن بعض الكريمات تسبب حدوث احمرار وتهيج للجلد.

نصائح هامة لتقليل التشققات أثناء الحمل وبعد الولادة

بعد أنّ سلطنا الضوء على أفضل كريم لعلامات التمدد بعد الولادة وطريقة استخدامه, إليكِ أهم النصائح لتقليل هذه العلامات إلى حدّها الأدنى. والتي من أبرزها اتباع نظام غذائي صحي، وتناول الكثير من الأطعمة الغنية بالبروتينات والفيتامينات وخاصة فيتامين C. وهي:

  • الإكثار من شرب الماء أثناء الحمل، حيث أن الماء يعتبر مفيد جدًا للتخلص من الحكة ومنع تشققات البطن كونه يحافظ على ترطيب البشرة.
  • استخدام الزيوت الطبيعية والكريمات الأنفة الذكر في فقرة أفضل كريم لعلامات التمدد بعد الولادة.
  • الاستحمام بالماء البارد للحفاظ على ترطيب جلد البطن، وذلك لأن الماء الساخن يزيد من الجفاف والتشقق.
  • تجفيف الجلد بلطف مع تجنب الفرك بعد الاستحمام، خاصة في المناطق الجافة من الجسم.
  • استخدام صابون معتدل الحموضة عند الاستحمام، لشدة حساسية الجلد خلال فترة الحمل.
  • تجنب استخدام الصابون والمنظفات العطرية التي تزيد من الشعور بالحكة.
  • الامتناع عن استخدام أي مقشرات كيميائية للجلد لأنها تزيد من الجفاف. وتستبدل بكريمات طبيعية تحتوي على السكر مع استخدام مرطب بعد عملية تقشير الجلد هذه لترطيب البشرة.
  • ارتداء الملابس المريحة والواسعة، لتجنب الاحتكاك بين الملابس والجلد.
  • اتباع روتين يومي للترطيب خلال فترة الحمل وبعد الولادة أيضًا.
  • تجنب التعرض لأشعة الشمس أثناء الحمل، ويجب غسل الجلد بالماء البارد فور التعرض لها.
  • ممارسة التمارين الرياضية وخاصة تمارين البطن.

شاهد أيضًا: تشققات البطن أسبابها والوقاية منها

بعض الأسئلة الشائعة عن تشققات البطن بعد الولادة

  • هل يمكنني أنّ استخدام الكريمات أثناء الحمل؟
      • بالطبع يمكنك ذلك، ومن الأفضل تطبيقه في بداية الحمل كإجراء وقائي وأيضًا بعد الولادة.
  • هل تزيل الكريمات علامات التمدد بشكل كامل؟

لا يوجد دليل قوي على أنّ الكريمات يمكن أن تخلصك تمامًا من علامات التمدد، ولكنها تقلل من ظهورها مع ترطيب الجلد.

  • ما الذي يساعد على تقليل علامات التمدد أثناء الحمل؟

اتباع نظام غذئي صحي خلال فترة الحمل وبعد الولادة, وممارسة التمارين الرياضية. أيضًا من الممكن استشارة الطبيب من أجل استخدام أفضل كريم لعلامات التمدد بعد الولادة وخلال الحمل.

إلى هنا نكون وصلنا إلى نهاية المقال المتضمن الحديث عن تجربتي مع تشققات البطن بعد الولادة أفضل كريم لعلامات التمدد بعد الولادة، وكيفية استخدامه. وننصحك من خلال منصتنا طلاب نت ضرورة الاهتمام بنفسك خلال فترة الحمل وأيضًا بعد الولادة، واستخدام الكريمات المناسبة لجلدك لتقليل ظهور علامات التمدد وتشققات البطن.