حساب موعد الولادة أشهر 4 طرق يمكن الاعتماد عليها

lama mhmd20 أغسطس 2023آخر تحديث :
حساب موعد الولادة أشهر 4 طرق يمكن الاعتماد عليها

حساب موعد الولادة أشهر 4 طرق يمكن الاعتماد عليها. حيث أن المرأة تشعر بالإثارة منذ اللحظة الأولى للحمل، فمع كل يوم يمضي، ومع كل حركة للجنين يزداد شغفها لرؤيته، وتتساءل متى موعد الولادة وكيف يمكن حساب موعد الولادة. ورغم أن فترة الحمل غالبًا ما تستمر حوالي 9 أشهر، إلا أنه في بعض الحالات الاستثنائية ولأسباب خاصة تتم الولادة باكرًا. كما أن تحديد موعد الولادة يعتمد على الدورة الشهرية ومدى انتظامها. ولمزيد من المعلومات عن كيفية تحديد موعد الولادة، وعن أشهر طرق حساب موعد الولادة، تابعي عزيزتي الحامل سطورنا التالية.

حساب موعد الولادة أشهر 4 طرق يمكن الاعتماد عليها

أشهر طرق حساب موعد الولادة التي يعتمد عليها الأطباء تستند على تحديد موعد الحمل وعمر الحمل. وبالرغم من أن تحديد التاريخ المتوقع للولادة والتاريخ الفعلي للولادة يمكن أن يكون مختلف في بعض الحالات إلا أنه غالبًا ما يتطابق هذان التاريخان. وذلك لأن الحمل يستمر عادة من 37 إلى 42 أسبوع، وعدد قليل من الأطفال (4٪) يولدون في مواعيد غير متوقعة. ومن أشهر طرق حساب موعد الولادة نذكر:

  • طريقة نايجل لحساب موعد الولادة.
  • عجلة الحمل.
  • حساب وقت الولادة بالجماع.
  • الموجات فوق الصوتية.

شاهد أيضًا: حساب الحمل بالأسابيع كيف أحسب موعد الولادة بالأسابيع.

طريقة نايجل لحساب موعد الولادة

سميت هذه الطريقة على اسم مبتكرها طبيب التوليد الألماني فرانز كارل نايجل، وتستخدم هذه الطريقة في حال كانت الدورة الشهرية منتظمة. وذلك عن طريق إضافة 7 أيام إلى اليوم الأول من الدورة الشهرية ثم طرح 3 أشهر منها، ومن ثم إضافة عام كامل. وللتوضيح أكثر نطرح المثال التالي:

إذا كان تاريخ آخر دورة شهرية هو 1/8/2023 ، نضيف لها سبعة أيام فيصبح التاريخ 8/8/2023، بعد ذلك نطرح 3 أشهر فيصبح التاريخ 8/5/2023. ثم نضيف عامًا كاملاً فيصبح موعد الولادة هو 8/5/2023.

تحديد موعد الولادة عن طريق عجلة الحمل

تعتبر عجلة الحمل من أشهر طرق حساب موعد الولادة المستخدمة من قبل الأطباء، والتي تعتمد على تحديد تاريخ الدورة الشهرية على العجلة. وعندما يتقابل هذا التاريخ مع المؤشر، تعرض العجلة تاريخ الولادة المتوقع. لكن في حال كانت الدورة الشهرية غير منتظمة يجب إجراء بعض التعديلات الحسابية. فمثلًا إذا كانت الدورة الشهرية غير المنتظمة تستمر لمدة 35 يومًا، فإن موعد التبويض يكون في اليوم 21. وإذا كان اليوم الأول من الدورة 1/8/2023، نضيف له 21 يوم فيصبح 22/8/2023 ومن ثم نطرح منه 14 يوم، فيصبح التاريخ 8/8/2023 . بعد ذلك نضع هذا التاريخ المعدل على عجلة الحمل وعندما يتقابل هذا التاريخ المعدل مع المؤشر، تعرض العجلة تاريخ الولادة المتوقع.

حساب موعد الولادة بالجماع

يعتبر تحديد يوم التبويض وموعد الجماع من أشهر طرق حساب موعد الولادة. فعندما تكون الدورة الشهرية منتظمة يكون التبويض في اليوم 14 والذي يعتبر غالبًا هو اليوم الأول للحمل. على اعتبار أن البويضة قد لقحت في هذا اليوم. لكن قد يتأخر هذا الموعد قليلًا بحسب وقت الجماع، وذلك لأن البويضة ستبقى قابلة للتلقيح لمدة تصل إلى 24 ساعة بعد إطلاقها. كما أن الحيوانات المنوية ستستمر قدرتها على تلقيح البويضة لمدة تصل إلى 5 أيام بعد الجماع. وبالتالي إذا تم الجماع قبل موعد الإباضة فإن وقت حدوث الحمل هو اليوم 14 من الدورة الشهرية. أما إذا كانت الدورة الشهرية غير منتظمة فإن أشهر طرق حساب موعد الولادة هي الموجات فوق الصوتية.

شاهد أيضًا: متى يتم تحديد موعد الولادة القيصرية الخامسة.

حساب موعد الولادة بالموجات فوق الصوتية

يلجأ الأطباء إلى استخدام الموجات فوق صوتية باعتبارها أحد أشهر طرق حساب موعد الولادة. حيث تستخدم هذه الطريقة عندما يصعب تحديد يوم الإباضة، وعلى الرغم من إجراء بعض الأطباء هذه الفحوصات بشكل روتيني خلال فترة الحمل، إلا أنه قد يوصي به مرة واحدة فقط في حال:

  • كانت الدورة الشهرية غير منتظمة.
  • أو إذا كان عمر الحامل يزيد عن 35 عام.
  • عندما تعرض الحامل لحالات إجهاض سابقة، أو مضاعفات حمل.
  • كما يتم اللجوء للموجات فوق صوتية عندما يصعب تحديد موعد الولادة على أساس الفحص البدني وفترة الدورة الشهرية.

أسهل طريقة لحساب موعد الولادة بالميلادي

بعد أن تعرفنا على أشهر طرق حساب موعد الولادة المستخدمة من قبل الأطباء، يمكن تحديد وقت الولادة بالميلادي بطريقة بسيطة، والتي تعتمد على معرفة تاريخ آخر دورة شهرية للحامل. ومن ثم إضافة 7 أيام إلى آخر دورة شهرية. بعد ذلك يتم طرح ثلاثة أشهر للحصول على الموعد المقدر للولادة.

مثال: إذا كان موعد آخر دورة شهرية هو 1/9 سيتم إضافة 7 أيام ليصبح 8/9 ويتم طرح ثلاثة أشهر. ليصبح موعد الولادة 8/6 . لكن تجدر الإشارة إلى أن هذا الموعد قد يتغير بحسب ما يراه الطبيب مناسبًا لحالة الحامل والجنين.

"أسهل

أسهل طريقة لحساب موعد الولادة بالهجري

من أشهر طرق حساب موعد الولادة، هي الطريقة التي تعتمد على التقويم الهجري. لكن يجب أن نعلم أنه بسبب اختلاف عدد أيام الأشهر الهجرية عن الميلادية فإنه يوجد اختلاف بين الطريقتين. حيث أن عدد أيام الشهر الهجرية يتراوح من 29 يومًا إلى 30 يومًا. ولتحديد موعد الولادة بالهجري يجب أولًا معرفة تاريخ أول يوم لآخر دورة شهرية. ومن ثم إضافة 9 أشهر و14 يومًا، والتاريخ الناتج هو موعد الولادة التقريبي.

شاهد أيضًا: حاسبة مَوعد الولادة حاسبة الولادة الدقيقة.

طريقة تحديد موعد الولادة القيصرية

يعتمد تحديد موعد الولادة القيصرية على خبرة طبيب النسائية، فلا بد أن يكون هذا الموعد مناسبًا للحامل وجنينها. كما أن تحديد هذا الموعد يعتمد على فحوصات الموجات فوق الصوتية ونتائج بعض التحاليل الضرورية. وأي سيدة يتم تقرير الولادة القيصرية لها تتم ولادتها القيصرية في الأسبوع الأول من الشهر التاسع للحمل، لكي لا يزداد وزن الجنين وتحدث مضاعفات أثناء الولادة.

اخر دورة شهر 9 متى ولادتي

معرفة وقت الولادة يعتمد بشكل كبير على معرفة عمر الحمل منذ اليوم الأول لآخر دورة شهرية حدثت قبل الحمل، فإذا كانت آخر دورة شهرية حدثت في الشهر التاسع، يتم حساب موعد الولادة كما يلي:

  1. إذا كان اليوم الأول من آخر دورة شهرية هو 1/9/2023.
  2. نطرح 3 شهور من هذا التاريخ ليكون التاريخ الجديد هو 1/6/2023.
  3. ثم يجب إضافة عام و7 أيام على التاريخ السابق ليكون التاريخ 8/6/2023. وهو تاريخ الولادة التقريبي.
اخر دورة شهر 9 متى ولادتي
اخر دورة شهر 9 متى ولادتي

أسئلة شائعة عن تحديد موعد الحمل

نذكر فيما يلي أبرز الأسئلة الشائعة التي تتبادر إلى ذهن العديد من السيدات اللواتي ينتظرن موعد ولادتهن بفارغ الصبر ويتساءلن عن أشهر طرق حساب موعد الولادة:

كيف يتم حساب شهور الحمل

يمكن حساب شهور الحمل من خلال جمع كل أربعة أسابيع من الحمل على أنها شهر كامل دون احتساب الأسبوع الأول بعد أول يوم لآخر دورة شهرية. بمعنى آخر إذا كان أول يوم لآخر دورة شهرية قد بدأ منذ خمسة أسابيع، فإن عمر الحمل الآن حامل أربعة أسابيع، أي شهر واحد.

شاهد أيضًا: جدول حساب الحمل بالأسابيع والأشهر ومَوعد الولادة.

ما هي علامات الولادة المؤكدة

أهم الأعراض المؤكدة على قرب الولادة هي:

  • الشعور بتحجر وشد في البطن.
  • زيادة الإفرازات المهبلية .
  • زيادة الضغط على المثانة .
  • الشعور بألم في منطقة الحوض.

كيف تكون حركة الجنين قبل الولادة بيوم

قبل يوم من الولادة ستلاحظ الحامل انخفاض في معدل حركة الجنين لأن رأسه يكون نحو الأسفل ضمن الحوض. كما أن حجمه يكون كبيراً لدرجة تعيق حركته. لكن يجب التأكد من كون الجنين على قيد الحياة من خلال متابعة الطبيب.

وفي ختام مقالنا عن حساب موعد الولادة أشهر 4 طرق يمكن الاعتماد عليها نكون قد سلطنا الضوء على أشهر طرق حساب موعد الولادة التي يتبعها معظم الأطباء. كما ذكرنا كيفية تحديد موعد الولادة بالميلادي والهجري وفق أبسط الطرق. لكن تجدر الإشارة إلى أن الولادة قد تحدث قبل موعدها نتيجة لعوامل مختلفة. لذلك يفضل دائمًا مراجعة الطبيب بشكل دوري للتأكد من سلامة الحمل وصحة الجنين.