تحذيرات من حرائق الغابات نتيجة موجة الحر في أستراليا

tullaab24 ديسمبر 2023آخر تحديث :
تحذيرات من حرائق الغابات نتيجة موجة الحر في أستراليا

تحذيرات من حرائق الغابات نتيجة موجة الحر في أستراليا ,

شهدت أجزاء كبيرة من أستراليا موجة حارة يوم الأحد؛ ودفع ذلك السلطات إلى التحذير من تزايد احتمالات اندلاع حرائق الغابات في أجزاء كثيرة من ولاية أستراليا الغربية الشاسعة في البلاد.

درجات الحرارة تهدد أستراليا

وأصدرت هيئة الأرصاد الجوية تحذيرات من موجة حارة في ولاية غرب أستراليا والإقليم الشمالي المجاور وولاية كوينزلاند في الشرق، محذرة من أن درجات الحرارة في بعض المناطق قد تصل إلى نحو 45 درجة مئوية.

وفي بيرث، عاصمة غرب أستراليا، أكبر ولايات البلاد، من المتوقع أن تصل درجة الحرارة القصوى إلى 35 درجة مئوية اليوم، أي أكثر من خمس درجات فوق متوسط ​​درجات الحرارة في ديسمبر/كانون الأول، حسبما أظهرت بيانات الأرصاد الجوية.

وتعرض شرق أستراليا لحرائق هذا الشهر بسبب ظاهرة النينيو، وهو نمط مناخي تؤدي فيه درجات الحرارة الدافئة غير المعتادة في المحيط الهادئ إلى موجات حارة وأعاصير وجفاف وحرائق غابات.

وقالت وكالة خدمات الطوارئ بولاية غرب أستراليا على موقعها الإلكتروني إن أكثر من 20 حريق غابات اندلع يوم الأحد، بما في ذلك حريق خرج عن السيطرة بالقرب من بيمبرتون، وهي بلدة يسكنها حوالي خمسة آلاف شخص وتقع على بعد 320 كيلومترا جنوب بيرث.

وقال متحدث باسم إدارة الإطفاء وخدمات الطوارئ في بيان، إن الإدارة تتوقع طقساً ملائماً لاندلاع حرائق أكثر صعوبة ابتداءً من ظهر اليوم الأحد، حيث تضرب موجة حارة وجافة مصحوبة برياح جزء كبير من الولاية. بما في ذلك العاصمة بيرث.

كما حذرت الإدارة من زيادة احتمال نشوب حرائق في العديد من مناطق غرب أستراليا، وقالت إن أكثر من ألف رجل إطفاء شاركوا في مكافحة الحرائق على مستوى الولاية خلال الأيام الخمسة الماضية.

وشهد جزء كبير من الساحل الشرقي لأستراليا أمطارا غزيرة، وأصدرت هيئة الأرصاد الجوية تحذيرات من فيضانات وعواصف رعدية شديدة في وقت متأخر من مساء الأحد في أجزاء من نيو ساوث ويلز، الولاية الأكثر سكانا في البلاد وعاصمتها سيدني.