طريقة تحويل الاقامة دون موافقة الكفيل وشروط نقل الكفالة

نبراس عبيد24 فبراير 2023آخر تحديث :
تحويل الاقامة دون موافقة الكفيل

تحويل الاقامة دون موافقة الكفيل، هو من الأشياء الهامة التي يسعى لمعرفتها الأشخاص المتواجدون ضمن دولة الكويت. لذلك فقد حدد القانون الكويتي العديد من الشروط في حال أراد الشخص نقل كفالته ولكن الكفيل غير موافق على هذا الانتقال. حيث لا يمكن أن تتم عملية النقل إلا بعد انقضاء المدة المحددة لنقل الإقامة. وبالإضافة إلى ذلك هناك العديد من الأوراق المطلوبة لنقل الكفالة والتي يتوجب على الشخص استكمالها حتى تتم عملية النقل بالشكل المطلوب.

وفي هذا المقال من موقع طلاب نت نتحدث عن طريقة تحويل الاقامة بدون موافقة الكفيل. بالإضافة إلى ذلك سوف نستعرض أهم الشروط الواجب توافرها لنقل الكفالة. للتعرف أكثر تابعوا معنا قراءة المقال.

طريقة تحويل الاقامة دون موافقة الكفيل وشروط نقل الكفالة

تتم عملية تحويل الاقامة دون موافقة الكفيل بخطوات سهلة جدًا وواضحة من خلال البوابة الإلكترونية الرسمية لدولة الكويت. سوف نستعرضها لكم بالشكل الآتي:

  1. بدايةً يتوجب على الشخص الذي يريد تحويل إقامته أن يحقق كافة الشروط المطلوبة لإتمام عملية نقل الكفالة.
  2. وبعد ذلك يتوجب عليه الذهاب إلى الإدارة العامة للهجرة والتي تكون متواجدة ضمن المحافظة التي يتبع لها المقيم.
  3. ومن ثم يجب تقديم نموذج تحويل الإقامة.
  4. وبعدها يجب أن يقدم كافة الأوراق والمستندات المطلوبة لإتمام عملية تحويل الإقامة.
  5. ونهايةً يتوجب عليه اتباع كافة التعليمات التي يقدمها له الموظف المختص. وكذلك يجب أن يسدد كافة الرسوم المترتبة على عملية تحويل الإقامة.

شاهد أيضًا: نقل الكفالة بدون موافقة الكفيل في الكويت

شروط نقل الكفالة
شروط نقل الكفالة

شروط تحويل الاقامة دون موافقة الكفيل في الكويت

لقد أوضح القرار الإداري رقم 842 والذي أصدر في عام 2015 الشروط والواجب توافرها حتى تتم عملية تحويل الإقامة من شخص إلى آخر. حيث تتمثل هذه الشروط بما يلي:

  • يجب أن يتم يمنح صاحب العمل فترة إنذار كما نُص عليها في المادة الرابعة والأربعون من قانون العمل الجاري والتي تتضمن ما يلي:
    • يجب أن يتم إنذار صاحب العمل قبل حوالي ثلاثة أشهر من المدة المحددة لإنهاء العقد وذلك في حال كان الشخص يحصل على راتبه بشكل شهري.
    • أما إذا كان الشخص لا يتقاضى أجره بشكل شهري ( أي يتقاضاه بشكل أسبوعي أو يومي أو بالساعة) فيجب أن يتم إنذار صاحب العمل قبل حوالي شهر من انتهاء مدة العقد.
  • ومن الضروري جدًا أن تتأكد إدارة العمل المتخصصة باستلام طلبات تحويل إذن العمل من وجود نسخة عن الإخطار الذي تم توجيهه من قبل العامل إلى صاحب العمل بما هو متعلق بفترة الإنذار.
  • وفي حال تعذر على العامل أن يزود صاحب العمل بفترة الإنذار فيتوجب عليه أن يقدم شكوى منازعة تصاريح عمل حسب ما نصت عليه المادة الرابعة والأربعون من قانون العمل. ويتم تقديم هذه الشكوى في إدارة علاقات العمل ويجب أن يتم إخبار صاحب العمل بهذه الشكوى. حيث يعد التاريخ الذي سجلت به الشكوى هو ذاته تاريخ بدء سريان فترة الإنذار. وهذا يدل على أنه لا يحق لصاحب العمل تقديم شكوى في حال انقطاع العامل عن العمل خلال فترة الإخطار.
  • وكذلك يجب أن يكون قد مر ثلاث سنوات عن إصدار الإذن.

شاهد أيضًا: مواليد عادل الفلاح وكيل وزارة الاوقاف

الأوراق المطلوبة لنقل الكفالة في الكويت

حتى يتمكن الشخص من إتمام عملية نقل الكفالة من شخص إلى آخر فيتوجب عليه إحضار الأوراق والمستندات التالية:

  • يتوجب إحضار البطاقة المدنية الأصلية للشخص الكفيل المراد نقل الكفالة منه ويجب وجود نسخة واحدة عن هذه البطاقة.
  • وكذلك يجب وجود البطاقة المدنية الأصلية الخاصة بالكفيل الجديد وأيضًا يتوجب وجود صورة واحدة عن هذه البطاقة.
  • كما يتطلب وجود البطاقة المدنية للشخص المكفول مع وجود صورة عن هذه البطاقة.
  • بالإضافة إلى ذلك يتوجب إحضار جواز السفر الخاص بالشخص المكفول.
  • وصور شخصية للشخص المكفول عدد (2).
  • علاوة على ذلك يتطلب اعتماد موثق للتوقيع. وكذلك يطلب وجود صورة عن هذا الاعتماد.
  • والتأمين الصحي الخاص بالشخص المكفول.

شاهد أيضًا: دفع مخالفات المركبات الكويت اون لاين

المدة المحددة لتحويل الاقامة بدون موافقة الكفيل في الكويت

 حتى يتمكن أي شخص وافد متواجد في دولة الكويت تغير إقامته من شخص إلى آخر بدون موافقة الكفيل فمن الضروري أن يكون قد مضى على عمله عند الشخص الأول حوالي 3 سنوات على الأقل. وذلك حسب القرار الإداري الذي يتضمن الشروط الواجب توافرها لتتمكن الأيدي العاملة من الإنتقال من شخص إلى آخر.

وتجدر الإشارة إلى أن الشخص المكفول يتمكن من نقل كفالته بعد مضي سنة واحدة على عمله ولكن هناك شرط أساسي وهو موافقة الكفيل الحالي على النقل.

نقل الكفالة دون موافقة الكفيل
نقل الكفالة دون موافقة الكفيل

ما هو نظام الكفالة في الكويت

بدء تطبيق نظام الكفالة في الكويت عند ظهور النفط فيها. حيث يمكن تعريفه على أنه نظام يعمل على وضع الشخص المكفول تحت رقابة الشخص الكفيل.

فمن خلال هذا النظام يتمكن الشخص الكفيل من تقيد عملية تنقل الشخص المكفول إلى خارج الدولة. كما أنه يمنعه من الانتقال للعمل لدى شخص أخر.

ويجدر التنويه إلى أن نظام الكفالة قد تلقى العديد من الانتقادات من قبل المنظمات الحقوقية التي اعتبرت أن هذا النظام يتحكم بشكل كبير في حياة الشخص العامل. لأن هذا النظام يقرر الأجر الذي يتقاضاه الشخص العامل كما يحدد الأماكن التي يتوجب على العامل الوجود بها، أيضًا يمكن من خلال هذا النظام أن يطرد الشخص العامل من الدولة وبدون وجود أية مبررات.

هكذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي استعرضنا به طريقة تحويل الاقامة دون موافقة الكفيل. بالإضافة إلى ذلك فقد ذكرنا أهم الشروط الواجب توافرها حتى تتم نقل الكفالة دون موافقة الكفيل. علاوة على ذلك فقد تحدثنا عن الأوراق اللازمة لإتمام عملية نقل الكفالة.

الأسئلة الشائعة

هل يحق المطالبة بالمستحقات بعد نقل الكفالة؟

الجواب هو لا، حيث أكدت وزارة العمل أنه لا يحق للشخص العامل مطالبة جهة العمل التي كان يعمل بها بأي مستحقات.

كم مدة موافقة وزارة الداخلية على نقل الكفالة؟

تحتاج الموافقة على نقل الكفالة إلى حوالي ثلاثة أيام بدءًا من اللحظة التي تم إرسال الطلب بها. ولكن هناك بعض الحالات التي تتأخر بها الموافقة على نقل الكفالة مثل وجود عطل رسمية أو عطل نهاية الأسبوع.