شروط نقل الكفالة بدون موافقة الكفيل في الكويت 2023

نبراس عبيد18 فبراير 2023آخر تحديث :
نقل الكفالة بدون موافقة الكفيل

نقل الكفالة بدون موافقة الكفيل هي من الأمور التي يهتم بها الأشخاص الوافدين إلى دولة الكويت واللذين يرغبون بنقل عملهم من شخص إلى آخر. ولكن حتى تتم هذه العملية فهناك العديد من الشروط الواجب توافرها، وكذلك هناك العديد من الأوراق اللازمة لنقل الكفالة. كما أنه يتواجد مدة محددة لتحويل الكفالة بدون موافقة العميل.

وفي مقالنا هذا من موقع طلاب نت سوف نستعرض لكم شروط نقل الكفالة بدون موافقة الكفيل. بالإضافة إلى ذلك سوف نستعرض لكم كيفية نقل الكفالة بدون موافقة الكفيل. وكذلك أهم الأوراق المطلوبة لإتمام عملية النقل. للتعرف أكثر عن مقالنا تابعوا معنا القراءة.

شروط نقل الكفالة بدون موافقة الكفيل في الكويت

حتى تتم عملية نقل الكفالة بدون موافقة الكفيل من خلال البوابة الإلكترونية الرسمية في الكويت، هناك عدة شروط ينبغي توافرها. وتتمثل هذه الشروط بما يلي:

  • يتوجب على الشخص المكفول أن يتقيد بمنح صاحب العمل فترة إنذار كما نصت عليها المادة الرابعة والأربعون من قانون العمل الجاري. حيث يتباين الزمن اللازم لتمنح فترة الإنذار به وفقًا لما يلي: إذا كان الشخص المكفول يتقاضى أجره بشكل شهري فيتوجب عليه إخطار الصاحب العمل قبل حوالي ثلاثة أشهر من انتهاء العقد.
  • أما في حال كان الشخص المكفول لا يتقاضى أجره شهريًا (أي بشكل يومي أو ساعي أو أسبوعي) فيتوجب عليه إخطار صاحب العمل قبل انتهاء العقد بحوالي شهر على الأقل.
  • من ناحية أخرى فيتوجب على إدارة العمل المتخصصة باستلام طلبات تحويل إذن العمل أن تتأكد من وجود نسخة عن الإخطار الذي تم توجيهه من قبل العامل إلى صاحب العمل بما يتعلق بفترة الإنذار.

شاهد أيضًا: تحويل الاقامة دون موافقة الكفيل

تحويل الكفالة بدون موافقة الكفيل
تحويل الكفالة بدون موافقة الكفيل

الأوراق اللازمة لنقل الكفالة في الكويت

حتى يتمكن الشخص الكفيل من تغير كفالته من شخص إلى آخر فيتوجب عليه إحضار الأوراق الآتية:

  • البطاقة المدنية الأصلية الخاصة بالكفيل الحالي. بالإضافة إلى وجود صورة واحدة عن هذه البطاقة.
  • وكذلك يتطلب إحضار البطاقة المدنية الأصلية الخاصة بالكفيل الجديد. وأيضًا يجب وجود نسخة واحدة عن هذه البطاقة.
  • أيضًا يجب إحضار البطاقة المدنية الأصلية الخاصة بالشخص المكفول. وكذلك صورة واحدة عنها.
  • بالإضافة إلى ذلك يتوجب على الشخص المكفول اصطحاب جواز السفر الخاص به معه.
  • وصور شخصية للشخص المكفول عدد (2).
  • المستند الخاص بالتأمين الصحي للشخص المكفول.
  • بالإضافة إلى ذلك اعتماد للتوقيع مع وجود صورة عن هذا الاعتماد.

شاهد أيضًا: خدمات الكفيل في حال عدم تجديد إقامة

كيف يمكن نقل الكفالة بدون موافقة الكفيل في الكويت

بعد أن استعرضنا أهم المستندات والشروط الواجب توافرها حتى تتم عملية نقل الكفالة. الآن سوف نذكر لكم أهم الخطوات الواجب اتباعها حتى تتم عملية تحويل الكفالة بدون موافقة الكفيل:

  1. أن يحقق الشخص الذي يريد نقل الكفالة كافة الشروط المطلوبة حتى تتم عملية النقل بالشكل الصحيح.
  2. ومن ثم يتوجب عليه أن يذهب إلى الإدارة العامة للهجرة ومن الضروري أن تكون متواجدة في نفس المحافظة التي يتبع لها المقيم.
  3. بعد ذلك يتوجب عليه أن يقدم نموذج لتحويل الإقامة.
  4. وفي هذه الخطوة يتوجب على الشخص المكفول أن يقدم كافة المستندات اللازمة لإتمام عملية نقل الكفالة.
  5. وبعد إتمام كافة الخطوات سابقة الذكر ينبغي على الكفيل أن يتبع كافة التعليمات التي سوف يمليها عليه الموظف المسؤول.
  6. وختامًا يجب أن يسدد كافة الرسوم والمستحقات المترتبة جراء عملية نقل الكفالة.

شاهد أيضًا: حالة رفض الكفيل تجديد الإقامة في الكويت

تحويل الإقامة دون موافقة الكفيل في حال تعذر الإنذار

في حال أراد العامل تحويل إقامته من شخص إلى آخر بدون موافقة الكفيل ولكن لم يستطيع إنذار الكفيل بذلك. فيتوجب عليه أن يقدم شكوى منازعة تصاريح عمل في إدارة علاقات العمل. ومن الضروري إخبار صاحب العمل بهذه الشكوى. ففي هذه الحالة يبدأ سريان مدة الإنذار المحددة منذ الموعد الذي تم به تسجيل الشكوى. بالإضافة إلى ذلك فإنه لا يحق لصاحب العمل تقديم شكوى في حال انقطاع العامل عن العمل خلال فترة الإنذار.

ما هي المدة المحددة من أجل تحويل الإقامة بدون موافقة الكفيل

حتى يتمكن الشخص الوافد إلى دولة الكويت من نقل كفالته من شخص إلى آخر بدون موافقة الكفيل فهذا يتطلب مرور حوالي 3 سنوات على الأقل من العمل. وذلك وفقًا للقرار الإداري الذي يتضمن شروط انتقال الأيدي العاملة من شخص إلى آخر.

وتجدر الإشارة إلى أنه يتمكن الكفيل من نقل كفالته من شخص إلى آخر بعد مرور سنة من بدء العمل. ولكن هناك شرط أساسي وهو موافقة الكفيل الحالي على عملية النقل.

تحويل الاقامة بدون موافقة الكفيل
تحويل الاقامة بدون موافقة الكفيل

مفهوم الوكالة في الكويت

يشير مفهوم الوكالة إلى أنها عقد بين الشخص الدائن والشخص المدين والذي من الضروري أن يكون حامل للجنسية الكويتية. ويكون هذا التعاقد بمثابة ضمان لالتزام الشخص المدين بكل ما يتوجب عليه بالإضافة إلى أنه ضمان على عدم ارتكابه أية أخطاء. وينتشر نظام الوكالة في كافة البلدان العربية وخصوصًا دول الخليج. أي أن وجوده لا يقتصر فقط على دولة الكويت.

وكما استعرضنا في فقراتنا السابقة حتى يتمكن الشخص من نقل كفالته فهناك العديد من الشروط التي يجب اتباعها. بالإضافة إلى الأوراق والمستندات اللازمة لإتمام عملية النقل بالشكل الصحيح.

وفي ختام مقالنا الذي تحدثنا به عن شروط نقل الكفالة بدون موافقة الكفيل. بالإضافة إلى ذلك فقد استعرضنا أهم الأوراق المطلوبة حتى تتم عملية تحويل الاقامة من شخص إلى آخر. من ناحية أخرى ذكرنا أهم الخطوات الواجب اتباعها حتى إتمام عملية نقل الكفالة بدون موافقة الكفيل. نأمل أن نكون قد حققنا الفائدة المرجوة.

الأسئلة الشائعة

هل يستطيع الكفيل سحب كفالته؟

الجواب هو نعم، إذ يتمكن الكفيل من إلغاء كفالته في أي وقت يريده.

هل يجوز نقل الكفالة قبل سنة في الكويت؟

في الواقع لا يمكن نقل الكفالة قبل مرور سنة كاملة في دولة الكويت. وذلك حسب القرار الإداري الذي يتعلق بانتقال الأيدي العاملة من صاحب عمل إلى آخر.