تصيب 75% من الأطفال، أعراض وأسباب التهابات الأذن

tullaab28 ديسمبر 2023آخر تحديث :
تصيب 75% من الأطفال، أعراض وأسباب التهابات الأذن

تصيب 75% من الأطفال، أعراض وأسباب التهابات الأذن ,

يمكن أن تحدث الالتهابات الفيروسية أو البكتيرية في منتصف الأذن، وغالبًا ما تسبب الألم والالتهاب وتراكم السوائل.

يصاب حوالي 75% من الأطفال بالتهاب الأذن مرة واحدة على الأقل قبل أن يبلغوا 3 سنوات، وتعد التهابات الأذن السبب الأكثر شيوعًا لزيارة الأطفال للأطباء.

تُعرف عدوى الأذن أيضًا باسم الأذن الصمغية، أو التهاب الأذن الوسطى الإفرازي، أو عدوى الأذن الوسطى، أو التهاب الأذن الوسطى المصلي.

التهاب الأذن، فيتو

ما هي عدوى الأذن؟

عدوى الأذن هي عدوى بكتيرية أو فيروسية تصيب الأذن الوسطى. تسبب هذه العدوى التهابًا وتراكم السوائل داخل الفراغات الداخلية للأذن.

الأذن الوسطى عبارة عن مساحة مملوءة بالهواء تقع خلف طبلة الأذن وتحتوي على عظام مهتزة تحول الصوت من خارج الأذن إلى إشارات ذات معنى للدماغ.

التهابات الأذن مؤلمة لأن الالتهاب وتراكم السوائل الزائدة يزيد الضغط على طبلة الأذن.

يمكن أن تكون التهابات الأذن حادة أو مزمنة، وقد تؤدي التهابات الأذن المزمنة إلى تلف الأذن الوسطى بشكل دائم.

أعراض التهابات الأذن

أما عند البالغين، فالأعراض بسيطة. يعاني البالغون المصابون بالتهابات الأذن من ألم وضغط في الأذن، وظهور سائل في الأذن، وانخفاض في السمع. يواجه الأطفال مجموعة واسعة من العلامات، بما في ذلك:

– ألم في الأذن، خاصة عند الاستلقاء

صعوبة النوم

البكاء أكثر من الطبيعي

فقدان التوازن

صعوبة فى السمع

حمى

قلة الشهية

صداع

أسباب التهابات الأذن

وغالباً ما تبدأ التهابات الأذن بالبرد أو الأنفلونزا أو الحساسية، ويؤدي ذلك إلى زيادة المخاط في الجيوب الأنفية، بحسب موقع “أخبار الطب اليوم”، ويؤدي إلى بطء ترشيح السوائل عبر قناة استاكيوس. يؤدي المرض الأولي أيضًا إلى التهاب الممرات الأنفية والحلق وقناتي استاكيوس.

دور قناتي استاكيوس

تربط قنوات استاكيوس الأذن الوسطى بالجزء الخلفي من الحلق، وتفتح أطراف هذه الأنابيب وتغلق لتنظيم ضغط الهواء في الأذن الوسطى، وإعادة إمداد هذه المنطقة بالهواء، وتصريف الإفرازات الطبيعية.

يمكن لعدوى الجهاز التنفسي أو الحساسية أن تسد قناة استاكيوس، مما يتسبب في تراكم السوائل في الأذن الوسطى. وتحدث العدوى إذا أصيب هذا السائل بالبكتيريا.

تكون قناة استاكيوس عند الأطفال الصغار أصغر حجمًا وأكثر أفقية منها عند الأطفال الأكبر سنًا والبالغين. وهذا يعني أنه من المرجح أن يتجمع السائل في الأنابيب بدلاً من تصريفه، مما يزيد من خطر الإصابة بالتهابات الأذن.

دور اللحمية

التهاب الأذن، فيتو

اللحمية هي منصات من الأنسجة الموجودة في الجزء الخلفي من تجويف الأنف. تتفاعل مع مرور البكتيريا والفيروسات وتلعب دورًا في نشاط الجهاز المناعي. ومع ذلك، يمكن أن تحبس اللحمية في بعض الأحيان البكتيريا، مما قد يؤدي إلى الإصابة والتهاب قناة استاكيوس والأذن الوسطى.

اللحمية تكون قريبة من فتحات قناة استاكيوس، وإذا انتفخت، يمكن أن تتسبب في إغلاق الأنابيب. لدى الأطفال لحميات أذنية كبيرة نسبيًا وأكثر نشاطًا من تلك الموجودة لدى البالغين، وهذا يجعل الأطفال أكثر عرضة للإصابة بالتهابات الأذن.

نقدم لكم من خلال الموقع (حق النقض)، تغطية ورصد متواصل على مدار 24 ساعة أسعار الذهب, أسعار اللحوم , أسعار الدولار , أسعار اليورو , معدل التحويل , أخبار الرياضة , أخبار مصر, أخبار الاقتصاد , اخبار المحافظة , أخبار السياسة, اخبار الحادث يتابع فريقنا حصريًا جميع الدوريات العالمية مثل الدوري الممتاز , الدوري الإيطالي , الدوري المصري, دوري أبطال أوروبا, دوري ابطال افريقيا, دوري أبطال آسيا والأحداث الهامة سياسة خارجي والداخلية بالإضافة إلى وسائل النقل الحصرية أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.