تعرف على موعد أداء الرئيس السيسي اليمين الدستورية للفترة الرئاسية الجديدة

tullaab7 يناير 2024آخر تحديث :
تعرف على موعد أداء الرئيس السيسي اليمين الدستورية للفترة الرئاسية الجديدة

تعرف على موعد أداء الرئيس السيسي اليمين الدستورية للفترة الرئاسية الجديدة ,

منذ إعلان النتيجة النهائية للانتخابات الرئاسية ونشرها في الجريدة الرسمية، تزايدت تساؤلات مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي حول موعد أداء الرئيس السيسي الفائز في الانتخابات الرئاسية، اليمين الدستورية أمام مجلس النواب، وكذلك موعد تشكيل الحكومة الجديدة.

قال الدكتور صلاح فوزي أستاذ القانون الدستوري، إن أداء رئيس الجمهورية المنتخب في انتخابات 2024، اليمين الدستورية أما أمام مجلس النواب فليس له أجل محدد دستوريا. بل يجوز له أداء اليمين في أي وقت بعد إعلان الهيئة الوطنية للانتخابات النتيجة النهائية للانتخابات الرئاسية ونشرها في الجريدة الرسمية.

وتابع: يمكن أداء اليمين في أي وقت خلال تلك الفترة، لكن دون ممارسة صلاحيات الرئاسة في الولاية الجديدة إلا بعد 2 إبريل المقبل، باعتبار أن ذلك اليوم يعد بمثابة تخصيص دستوري لانتهاء الولاية الرئاسية الحالية. الرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي، وبدء ولاية جديدة للرئيس المنتخب.

وحول إمكانية وموعد قيام الرئيس عبد الفتاح السيسي بتشكيل حكومة جديدة أو إجراء تغيير في الحكومة الحالية، أوضح الدكتور صلاح فوزي، في تصريحات خاصة لـ VETO، أن الدستور لم يحدد مواعيد تشكيل تلك الحكومة أو التغيير، بل تنظيم الإجراءات اللازمة لتنفيذه.

إقالة الحكومة بعرضها على مجلس النواب

وقال فوزي: من حق الرئيس السيسي تشكيل حكومة جديدة، بعد اتخاذ خطوة إقالة الحكومة من خلال عرضها على مجلس النواب والحصول على موافقته، أو أن تقدم الحكومة استقالتها من تلقاء نفسها، وبالتالي فإن ويمكن البدء بالإجراءات الدستورية المنظمة لتشكيل الحكومة وفقا لنص المادة 146 من الدستور. .

وأشار الدكتور صلاح فوزي إلى أن موعد هذه التشكيل الحكومي الجديد غير مرتبط بموعد بدء الولاية الرئاسية الجديدة كما يعتقد البعض، حيث أن الدستور لم يلزم الرئيس المنتخب بتشكيل حكومة جديدة فور انتخابه أو أداء اليمين، لكن من الممكن أن يقوم بهذه الإجراءات في أي وقت وفق الخطوات الدستورية كما ذكرنا، وهي تقديم طلب إلى مجلس النواب لإقالة الحكومة، أو استقالة الحكومة. من تلقاء نفسها.

أداء اليمين الدستورية للفترة الرئاسية الجديدة في أي وقت

وتابع فوزي: “وهذا يعني أن الرئيس عبد الفتاح السيسي يمكنه أداء اليمين الدستورية للفترة الرئاسية الجديدة في أي وقت منذ إعلان نتائج الانتخابات، وليس مطلوبا منه الانتظار حتى 2 أبريل المقبل، كما أنه يتمتع بالصلاحية الحق في إقالة الحكومة وفقاً للإجراءات الدستورية، أو إذا قدمت الحكومة استقالتها”. على أن يقدم رئيس الجمهورية التشكيلة الحكومية الجديدة، قبل موعد الولاية الجديدة.

استقالة الولاة واجبة

واختتم فوزي تصريحاته بالقول إن المحافظين لهم وضع آخر يختلف عن تشكيل الحكومة، حيث يعتبرون عند انتهاء الولاية الرئاسية الحالية مستقيلين من مناصبهم، وذلك وفقا لنص المادة 25 من النظام المحلي. قانون الإدارة رقم 43 لسنة 1979 في شأن تنظيم تعيين المحافظين واستقالتهم والذي ينص على أنه: يكون لكل محافظة محافظ يصدر بتعيينه وعزله قرار من رئيس الجمهورية.

ولا يجوز أن يكون المحافظ عضواً في مجلس الشعب أو المجالس المحلية.

ويعامل المحافظ معاملة الوزير من حيث الراتب والمعاش.

يؤدي المحافظ أمام رئيس الجمهورية قبل مباشرة مهامه اليمين التالية:

أقسم بالله العظيم أن أحافظ مخلصاً على النظام الجمهوري، وأن أرعى مصالح الشعب وسلامة الوطن، وأن أحترم الدستور والقانون، وأن أؤدي عملي بالنزاهة والأمانة.

ويعتبر المحافظون مستقيلين بحكم القانون عند انتهاء رئاسة رئيس الجمهورية، ولا يترتب على ذلك سقوط حقهم في المعاش أو المكافأة، ويستمرون في القيام بمهامهم حتى الانتخابات الجديدة. رئيس الجمهورية يعين الولاة الجدد.