تغريم مركز صيانة وهمي 9 ملايين جنيه لمخالفته قانون حماية المستهلك بالإسكندرية

tullaab21 يناير 2024آخر تحديث :
تغريم مركز صيانة وهمي 9 ملايين جنيه لمخالفته قانون حماية المستهلك بالإسكندرية

تغريم مركز صيانة وهمي 9 ملايين جنيه لمخالفته قانون حماية المستهلك بالإسكندرية ,

عاقبت المحكمة الاقتصادية بالإسكندرية غيابيًا المتهم “أحمد م.ز” بتغريمه مبلغ مليون جنيه عن كل منتج محل المخالفة، بإجمالي مبلغ 9 ملايين جنيه، وألزمته بالمصاريف الجنائية. لاتهامه بالإعلان عن نفسه عبر مواقع التواصل الاجتماعي كمركز صيانة للعديد من العلامات التجارية. التجارية مخالفة للحقيقة.

تعود أحداث القضية المسجلة رقم 367 لسنة 2022 جنح اقتصادية محرم بك، إلى أن تلقت النيابة العامة عددًا من بلاغات الشكاوى لجهاز حماية المستهلك ضد مركز صيانة وخدمة عملاء ضد المتهمين الذين تضرروا من إصلاح أجهزتهم الكهربائية والإلكترونية، وعدم التزام المركز، وأن أجهزتهم لا تزال معيبة.

وكشفت التحقيقات أن المتهم “أحمد مظ” بصفته مقدم خدمة، لم يلتزم برد ثمن الخدمة أو التعويض عنها، مما اضطرها حسب طبيعته إلى تخفيض شروط التعاقد عليها. والعرف التجاري، وأن المتهم لم ينفذ ما قرره جهاز حماية المستهلك كما ورد. بالأوراق، خدع المتهم المستهلكين من خلال الإعلان عن نفسه على مواقع التواصل الاجتماعي، كمركز صيانة للعديد من الماركات المشهورة، على خلاف الحقيقة، وثبت في محضري جهاز حماية المستهلك المقدم إلى النيابة العامة أن والضحايا هما “إتش جي إس” و”أ. “AA” و”AA,A” و”SMA” و”AAA” و”SLH” و”NMN” و”GH”. و”HHA”، أنهم تقدموا ببلاغات لجهاز حماية المستهلك ضد مركز الصيانة وخدمة العملاء التابع للمتهمين والمتضررين من طلبهم من المتهمين إصلاح أجهزتهم (ثلاجات – غسالات – شاشات) ولكن العيب لا يزال موجودا فيهم.

وثبت ثبوت التهمة بناء على ما ثبت من مذكرة جهاز حماية المستهلك ومن بلاغات المتضررين، مدعمة بصور فواتير الصيانة التي ثبت فيها قيام المجني عليهم بدفع مبالغ مالية مقابل وإصلاح أجهزتهم، رغم أن العيوب لا تزال موجودة، وأن المتهمة لم تعيد ما حصلت عليه منها. مقابل المال، وبما أنه ثبت أن نص المادة (25) واضح في صياغته وصريح في دلالاته على التزام مقدم الخدمة برد بدل الخدمة، أو مقابل شيء يعوض النقص فيه، أو إعادة تقديم الخدمة للمستهلك في حال وجود خلل أو نقص فيها حسب طبيعتها وشروطها. المقاولات والعرف التجاري، كما تبين أن المتهم سبق اتهامه في القضية رقم (253.167.113.199) لسنة 2020 مقاولات اقتصادية وهو الأمر الذي تتوافر فيه أركان الجريمة من قبل المتهم، ومن الأمر أن تقرر المحكمة معاقبة المتهم وفقا لنص المادة 75.65. ومن القانون 181 لسنة 2018، والمادة 2/304 من قانون الإجراءات الجنائية، أصدرت حكمها على المتهم.