تفاصيل افتتاح معبد هندوسي على أنقاض مسجد تاريخي في الهند (صور وفيديو)

tullaab23 يناير 2024آخر تحديث :
تفاصيل افتتاح معبد هندوسي على أنقاض مسجد تاريخي في الهند (صور وفيديو)

تفاصيل افتتاح معبد هندوسي على أنقاض مسجد تاريخي في الهند (صور وفيديو) ,

افتتح رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي معبدا هندوسيا على أنقاض مسجد تاريخي، وسط مخاوف من تصاعد التوتر الطائفي في الهند وزيادة اضطهاد المسلمين.

وقال مودي خلال حفل افتتاح المعبد – الذي يسمونه “الإله رام ماندير” – “سيعيش الإله رام الآن في هذا المعبد العظيم. هذه اللحظة مقدسة”، مضيفاً أن “22 كانون الثاني/يناير 2024 لم يعد مجرد تاريخ في التقويم.. بل هو بداية حقبة”. جديد”.

ويأتي تدشين المعبد تتويجا لوعود إعادة بناء معبد “اللورد رام” التي قطعها حزب “بهاراتيا جاناتا” الذي يتولى السلطة في الهند منذ عام 2014، وترتكز الوعود على بناء المعبد على أنقاض مسجد “بابري” التاريخي، في مدينة أيوديا شمال الهند، على… هضبة راماكو المقدسة عند الهندوس.

تم بناء المسجد التاريخي على يد الإمبراطور المسلم ظاهر الدين محمد بابور، بينما يدعي الهندوس أن الأخير هدم معبدهم عام 1528 لبناء المسجد.

افتتاح معبد هندوسي مكان المسجد البابري

وبناء على هذه الادعاءات، نفذ الهندوس هجمات متكررة على المسجد، حتى عام 1992 عندما تم هدم المسجد، وتصاعد التوتر في ذلك الوقت بين الهندوس والمسلمين في الهند، بعد أن قام أكثر من 15 ألف هندوسي بأعمال عنف واسعة النطاق، تاركين أكثر من ألفي قتيل.

وبعد إجراء التحقيق في عملية الهدم، أصدرت المحكمة العليا في البلاد قرارًا نهائيًا بمنح الهندوس أرض المسجد، ومنح المسلمين أرضًا بديلة لبناء مسجد عليها.

تجدر الإشارة إلى أن افتتاح المعبد يعتبر حدثا بارزا لدى العديد من الهندوس، حيث كان يوم الافتتاح عطلة للمدارس والأقسام، فيما طلبت النساء الحوامل إجراء عمليات قيصرية للولادة في هذا التاريخ.

وتوقعت السلطات أن يصل عدد زوار المعبد الجديد -الذي يتكون من 3 طوابق وتبلغ قيمته 217 مليون دولار- إلى أكثر من 150 ألف زائر يوميا بمجرد تجهيزه بالكامل.

تحويل الحدث إلى مناسبة وطنية

حولت حكومة مودي الحدث إلى مناسبة وطنية من خلال تنظيم العروض الحية في جميع أنحاء البلاد وإغلاق المكاتب لمدة نصف يوم. وزينت أعلام الزعفران – لون الهندوسية – شوارع مدن مختلفة حيث كان موظفو الحزب الحكومي يتنقلون من باب إلى باب لتوزيع المنشورات الدينية.

وقامت القنوات الإخبارية التلفزيونية بتغطية الحدث دون توقف، وتم تصويره على أنه مشهد ديني. تقوم بعض دور السينما ببث الحدث مباشرة مع الفشار المجاني. أعلنت العديد من الولايات اليوم عطلة رسمية. وفي خطوة نادرة، أغلقت أسواق الأسهم والأسواق المالية أبوابها لهذا اليوم.

قال عنوان إخباري تلفزيوني: “يبدأ حكم رام راجيا”. رام راجيا هي عبارة سنسكريتية تعني الحكم العادل والأخلاقي في الهندوسية، ولكن تم استخدامها أيضًا من قبل القوميين الهندوس للإشارة إلى الهيمنة الهندوسية في الهند العلمانية رسميًا.