تفاصيل طرح جديد للأراضي الاستثمارية (صور)

tullaab3 فبراير 2024آخر تحديث :
تفاصيل طرح جديد للأراضي الاستثمارية (صور)

تفاصيل طرح جديد للأراضي الاستثمارية (صور) ,

كشفت وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، عن تفاصيل الطرح الجديد للأراضي الاستثمارية بالمدن الجديدة.

أكد المهندس مصطفى سعيد أحمد علي، رئيس جهاز مدينة 15 مايو، أن جهاز المدينة طرحت (2) قطعتي أرض استثمارية (قطعة رقم (28) بالمركز الرئيسي للمدينة بها نشاط تجاري بمساحة بمساحة 788 متر مربع وقطعة رقم (5ب) بمركز الخدمات بالمنطقة الصناعية الثانية جنوب ويوجد بالمدينة نشاط مستودعات بمساحة 2187 متر مربع هذا بالإضافة إلى عدد (1) قطعة أرض قطعة أرض بنظام مقابل استخدامها لمدة 10 سنوات كنشاط تجاري تقع على الطريق السريع بمدخل مجاور (6) بجوار محطة وقود الطاقة بمساحة 3700 متر مربع.

وأوضح أن المقترح يأتي في إطار جهود جهاز المدينة لدعم الخدمات المقدمة لأهالي المدينة ويعد بداية لجني ثمار الجهود الكبيرة التي تبذلها أجهزة الدولة بكافة قطاعاتها المختلفة وإبراز الدور الكبير التي تلعبها الدولة في تنمية الاستثمارات بمدينة 15 مايو.

اتجهت وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية إلى زيادة عروضها من قطع الأراضي والوحدات العقارية للبيع بالدولار، سواء للمستثمرين أو الأفراد في الداخل والخارج، بهدف زيادة موارد الوزارة الدولارية، ودعم المشروع الوطني. الاقتصاد وتوفير العملة الصعبة.

يأتي ذلك بالتزامن مع إعلان الحكومة دراسة مدى إتاحة بيع العقارات بالدولار للمصريين في الخارج أو الأجانب، بالتعاون مع شركات التطوير العقاري من القطاع الخاص. واستعرض مجلس الوزراء مبادرة مقترحة لـ”تعزيز الصادرات العقارية” باعتبارها أحد المصادر المهمة للنقد الأجنبي، وستشمل المبادرة الوحدات التابعة للمطورين. المطورين العقاريين في القطاع الخاص، على أن يتم تقديم عدد من الحوافز التي تساهم في نجاح المبادرة، والتي ستساعد في تسريع نمو المشروعات في العاصمة الإدارية الجديدة والمدن الجديدة المماثلة، وتعزيز وتحفيز الطلب على العقارات المحلية العقارية، وتحقيق تدفق كبير للدولار”.

وتعمل وزارة الإسكان على تنفيذ 24 مدينة جديدة “مدن الجيل الرابع” تستوعب 32 مليون نسمة، موزعين على النحو التالي: 9 مدن بمنطقة القاهرة الكبرى، 6 مدن بصعيد مصر، 5 مدن بمنطقة قناة السويس وسيناء ، 4 مدن بالوجه البحرى، بالإضافة إلى 14 مدينة جارية. ومن المخطط البدء في التنفيذ، ويبلغ إجمالي الاستثمارات في المدن الجديدة (الأجيال السابقة والجيل الرابع) في الفترة من 2014 إلى 2023 1.3 تريليون جنيه، منها 975 مليار جنيه لإنشاء وتطوير الجيل الرابع. المدن بنسبة 75% من الاستثمارات، و325 مليار جنيه لتنمية المدن ورفع كفاءتها. الأجيال السابقة 25% من الاستثمارات.

بلغ إجمالي الإنفاق على المجتمعات العمرانية منذ عام 1978 حتى عام 2023 تريليونين و364 مليار جنيه، منها 64 مليار جنيه على 36 سنة (1978: 2014)، أي بمعدل إنفاق سنوي 1.8 مليار جنيه، و1.3 تريليون جنيه على 9 سنوات ( 2014). : 2023)، أي بمعدل إنفاق سنوي 144 مليار جنيه.