تفاصيل طلب مناقشة في الشيوخ بشأن التنمية السياحية

tullaab19 يناير 2024آخر تحديث :
تفاصيل طلب مناقشة في الشيوخ بشأن التنمية السياحية

تفاصيل طلب مناقشة في الشيوخ بشأن التنمية السياحية ,

يناقش مجلس الشيوخ، خلال جلسته العامة الأحد المقبل، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، رئيس مجلس الشيوخ، طلب المناقشة العامة المقدم من النائب حازم الجندي عضو مجلس الشيوخ، والموجه إلى وزير الداخلية. السياحة والآثار، لتوضيح سياسة الحكومة بشأن آليات تحقيق التنمية السياحية المستدامة التي تهدف إلى تحقيق التوازن بين التنمية الاقتصادية والحفاظ على البيئة والتراث الثقافي من جهة، وتحقيق المنافع الاقتصادية والاجتماعية للدولة من جهة أخرى. .

تحتل السياحة مكانة هامة في اقتصاديات العديد من الدول المتقدمة والنامية

وجاء في طلب المناقشة أن السياحة تحتل مكانة هامة في اقتصاديات العديد من الدول المتقدمة والنامية، لما تقدمه من مساهمات فعالة في الدخل القومي، وتأثيرها المباشر على مستوى التشغيل والبطالة في كافة المجالات السياحية، كما أن وبرزت الأهمية الاقتصادية لقطاع السياحة بشكل ملحوظ في النصف الثاني. من القرن العشرين.

وأضاف أن السياحة أصبحت أحد المكونات المهمة للبنية الاقتصادية في كثير من دول العالم ومن بينها مصر، حيث أصبحت الموارد السياحية تمثل نسبة كبيرة من الناتج العالمي.

وتعتبر الدولة المصرية من أبرز مناطق الجذب السياحي في العالم

وتابع: تعتبر الدولة المصرية من أبرز مناطق الجذب السياحي على مستوى العالم نظرا لتنوعها الثقافي، كما تعد السياحة قطاعا اقتصاديا رائدا على المستوى الوطني، نظرا لما توفره من عائدات من النقد الأجنبي، بالإضافة إلى كونها قطاعا اقتصاديا رائدا. قطاع كثيف العمالة، سواء العمالة المباشرة أو غير المباشرة. وتتضافر جهود المباشرة وأجهزة الدولة المعنية لدعم وتطوير هذا القطاع باعتباره أحد ركائز الاقتصاد الوطني.

ولكي يتم تحقيق التنمية السياحية، يجب أن تكون متوازنة ومستدامة

وأضاف: إن التنمية السياحية لكي تتحقق يجب أن تتسم بالتوازن والاستدامة، من خلال تبني برامج تهدف إلى التوسع المستمر والمتوازن للموارد السياحية، وزيادة الجودة وترشيد الإنتاجية في الخدمات السياحية المختلفة، وربطها بالعناصر البيئية، الاستخدامات الجديدة للطاقة، وتطوير مصادر رأس المال البشري للقيام بدوره الفعال. وفي برامج التنمية السياحية يتم كل ذلك بما يضمن تلبية احتياجات الحاضر دون التضحية بقدرة الأجيال القادمة على تلبية احتياجاتها: وهذا ما يعرف بـ”التنمية السياحية المستدامة”، كما هي. التنمية القائمة على إدارة الموارد بما يحقق المنافع الاقتصادية والاجتماعية مع الحفاظ على التراث الثقافي واستمرارية العمليات البيئية. التنوع البيولوجي والمكونات الأساسية للحياة.

يعتمد مستقبل السياحة بشكل عام على حماية الحياة البرية والتنوع البيولوجي

وشدد مقدم الطلب على أهمية طلبه، في ظل أن مستقبل السياحة بشكل عام يعتمد على حماية الحياة البرية والتنوع البيولوجي، وخلق التكامل والترابط بين المفاهيم البيئية والاقتصادية.