تكسر الدم عند الرضع أسباب وعلاج

maha ali5 مارس 2023آخر تحديث :
أهم أسباب انخفاض السكر عند الأطفال حديثي الولادة

ما هي أسباب تكسر الدم عند الرضع؟ وما هي طرق علاجها؟ من التساؤلات الكثيرة التي تطرحها الأم وتنبع هذه التساؤلات من خوف الأم وحرصها الدائم على صغيرها وسلامته من أي مكروه. إن تكسر الدم عند الرضع أو كما يعرف بانحلال الدم الوريدي هو اضطراب في الدم يصيب الجنين أو حديثي الولادة، ويحدث عندما تكون فصائل الدم عند الأم والجنين مختلفة. كما أنه قد يسبب الوفاة إذا لم يتم التعامل معه بشكل صحيح ففي الحالة الطبيعية تبقى خلايا الدم الحمراء 120 يومًا أما في حالة تكسر الدم تتكسر خلايا الدم الحمراء سريعًا ولا تستمر فترة طويلة.

وتكسر الدم عند الرضع مرض يمكن الوقاية منه من خلال المتابعة مع الطبيب وإجراء الفحوصات التي يمكن من خلالها معرفة احتمالية إصابة الجنين فيه. ونظرًا لأهمية هذا الموضوع سنتناول في مقالنا اليوم على موقع طلاب نت أعراض تكسير الدم عند الرضع، وكذلك تكسير الدم عند الرضع أسباب وعلاج وطرق الوقاية من تكسير الدم عند الرضع تابع معنا.

أعراض تكسر الدم عند الرضع

تبدأ أعراض تكسّر الدّم عند الرضع أثناء فترة الحمل. وغالبًا لا تلاحظ الأم أي أعراض ولكن قد يلاحظ الطبيب بعض الأعراض من خلال الفحوصات التي تجري أثناء الحمل. وهذه الأعراض هي:

  • لون السائل الأمنيوسي أصفر، وهذا اللون قد يكون بسبب البيليروبين الذي يتكون عندما تتحلل خلايا الدم.
  • تضخم الكبد عند الجنين أو تضخم قلبه أو طحاله. كذلك قد يكون هناك سوائل زائدة في الرئتين أو المعدة أو فروة الرأس عند الجنين، وهذه علامات على استسقاء الجنين.

أعراض تكسر الدم بعد الولادة

  • تكون بشرة المولود شاحبة بسبب فقر الدم (وجود خلايا الدم الحمراء بنسب قليلة).
  • حدوث اليرقان عند حديثي الولادة، فقد تلاحظ الأم أن طفلها أصفر اللون وبياض عينيه مائل للون الأصفر. وقد تظهر هذه الحالة بعد الولادة مباشرةً أو خلال 24 إلى 36 ساعة بعد الولادة.
  • تورم شديد في جسم المولود كما قد يواجه صعوبة في التنفس.

شاهد أيضًا: ما أسباب رمد العين عند حديثي الولادة

تكسر الدم عند الرضع أسباب وعلاج

"<yoastmark

يوجد مجموعة من الأسباب التي تسبب تكسر الدم عند الرضع، ولكن يقابلها مجموعة من طرق العلاج التي سنتحدث عنها تاليًا، بعد التعرف على أبرز أسباب هذه الحالة.

أسباب تكسر الدم عند الرضع

خلال فترة الحمل قد تنتقل الكريات الحمراء من الجنين إلى دم أمه عن طريق المشيمة. فيحدث تكسر الدم عندما يقوم الجهاز المناعي للأم بقراءة كريات الدم الحمراء للجنين على أنها أجسام غريبة. فتبدأ بتكوين أجسامًا مضادةً تقوم بمهاجمة كريات الدم عند الجنين، وتسبب تحللها بوقت مبكر. وقد يحدث المرض عندما تكون فصيلة دم الأم مختلفة عن فصيلة دم الجنين. كما أن أنواع أو فصائل الدم تعتمد على بروتينات أو (مستضدات) على سطح خلايا الدم، كذلك فالأنواع الرئيسية لفصيلة الدم هي A, O, B, AB. وعندما لا يكون هناك تطابق في فصيلة الدم يحدث تكسر الدم عند الأطفال وفي هذه الحالة لا تكون أعراض المرض شديدة.
ولكن إذا لم يكن هناك تطابق في مستضد الريسوس (عند وجود مستضد ريسوس على خلايا الدم الحمراء فهي إيجابية، وعندما لا يوجد هذا المستضد فهي سلبية). أي إن كانت الأم سلبية العامل الريسوسي والجنين في الرحم لديه خلايا دم إيجابية العامل الريسوسي، فإن الأجسام المضادة لمستضد ريسوس يمكن أن تعبر المشيمة وتسبب تكسر خلايا الدم الحمراء، كما قد تسبب فقر دم شديد عند الجنين.

علاج تكسر الدم عند الرضع

يمكن علاج مرض انحلال الدم الوريدي عند الرضع في أثناء فترة الحمل أو بعد الولادة.
ففي مرحلة الحمل يمكن علاج المرض من خلال مراقبة تدفق دم الجنين باستخدام السونار أو نقل دم للجنين وهو في الرحم عبر إبرة تدخل تجويف البطن، وقد يحتاج الجنين لأكثر من عملية نقل واحدة. ولكن إن أصيب الجنين بمضاعفات، فقد يلجأ الطبيب لخيار الولادة المبكرة لمنع تدهور حالته.
أما بعد الولادة فيكون علاج تكسر الدم عند الرضع كما يلي:

  • نقل الدم للرضيع: بحال كان يعاني من فقر دم شديد.
  • السوائل الوريدية: بحال كان الرضيع يعاني من انخفاض في ضغط الدم.
  • العلاج بالضوء: وهنا يتم وضع الرضيع تحت ضوء خاص للتخلص من البيليروبين الزائد.
  • مساعدة في التنفس: قد يحتاج الرضيع للأوكسجين، فقد يوضع على جهاز التنفس الصناعي لمنع أي مضاعفات بسبب نقص الأوكسجين.
  • تبادل نقل الدم: يكمن في تبديل دم الرضيع الذي يحتوي على نسبة عالية من البيليروبين بدم جديد يحتوي على البيليروبين بنسب طبيعية.
  • الغلوبولين المناعي الوريدي: هو عبارة عن محلول مصنوع من البلازما يحوي على أجسام مضادة. ومن شأنه مساعدة الجهاز المناعي لدى الرضيع حيث يقلل من انهيار خلايا الدم الحمر، كذلك يخفض مستويات البيليروبين.

شاهد أيضًا حساسية الجلد المفاجئة عند الأطفال وكيفية تجنبها

الوقاية من تكسر الدم عند الرضع

"الوقاية

يمكن الوقاية من تكسر الدم عند الرضع من خلال تحديد فصيلة الدم عند الأم بداية الحمل. ومعرفة إن كان لديها دم سلبي عامل الريسوس أو إيجابي عامل الريسوس. فإذا كان دم الأم الحامل سلبي الريسوس فعادةً يتم إعطاؤها دواء الغلوبولين المناعي للعامل الريسوس، حيث يعمل هذا الدواء على منع الدم وخصوصًا الأجسام المضادة عند الأم التي تحمل العامل ريسوس، من التفاعل مع خلايا الدم الحمراء إيجابية العامل ريسوس لدى الجنين. وعادةً تعطى الحوامل هذا الدواء في الأسبوع الثامن والعشرين من الحمل، ثم يعطى مرة أخرى في غضون 72 ساعة من الولادة.

شاهد أيضًا: كيفية الاعتناء بالطفل المصاب بالتهاب الملتحمة

وفي ختام مقالنا اليوم نود أن نذكرك عزيزتي بأن الفحوصات والمتابعة المستمرة مع الطبيب خلال فترة الحمل تساعدك بشكل كبير على الوقاية من تكسر الدم عند رضيعك. إذ يوصي طبيبك بإجراء فحص العامل الريسوسي وفصيلة الدم لديك، فإن كان العامل الريسوسي سلبيًا سيصف الطبيب لكي حقنة الغلوبولين المناعي، خلال فترة الحمل للوقاية من إصابة الرضيع بتكسر الدم.