توطين وفرص عمل، تفاصيل اتفاق تصنيع 320 عربة لمترو الأنفاق بعد موافقة البرلمان

tullaab23 ديسمبر 2023آخر تحديث :
توطين وفرص عمل، تفاصيل اتفاق تصنيع 320 عربة لمترو الأنفاق بعد موافقة البرلمان

توطين وفرص عمل، تفاصيل اتفاق تصنيع 320 عربة لمترو الأنفاق بعد موافقة البرلمان ,

الجلسات العامة ل البرلمانتمت الموافقة الأسبوع الماضي برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس المجلس على الموافقة النهائية على اتفاقية موقعة بين حكومة جمهورية مصر العربية وحكومة جمهورية كوريا من خلال بنك التصدير والاستيراد الكوري لصالح جمهورية مصر العربية. مشروع “تصنيع وتوريد 40 وحدة قطار (320 عربة) للخطين الثاني والثالث لمدينة… مترو أنفاق القاهرة الكبرى”، تم التوقيع عليها في 12 يونيو 2023.

لجنة النقل بالمنزل

وترصد “فيتو” تفاصيل الاتفاقية، بحسب تقرير مجلس النواب، إذ تدعم الاتفاقية توجه الدولة نحو توطين تصنيع مكونات منظومة النقل بالسكك الحديدية في نطاق عربات المترو، من خلال الاتفاقية مع شركة هيونداي روتيم الكورية لتشكيل التحالف مع الشركة الوطنية المصرية لصناعات السكك الحديدية، على أن يرتكز هذا التحالف على تقديم خطة لتوطين صناعة القطارات. وتتضمن الخطة تحديد نطاق واضح للأصناف المقرر تصنيعها في مصر ونسبة من إجمالي عمليات التصنيع، بالإضافة إلى آلية واضحة لإنشاء مركز تصنيع عالمي في مصر قادر على تحقيق المنافسة لإمكانية التصدير خارج مصر.

وأوضح التقرير أن هناك برنامجا تنفيذيا للمشروع يحدد منتصف عام 2023 لاستكمال إنشاء المصنع الجديد وتجهيزه بالمعدات وبدء التشغيل، على أن يتم الانتهاء من تسليم قطارات المترو وفقا لخطط المشروع. خطة التصنيع المقدمة من تحالف Hyundai Rotem و NEREC، على النحو التالي:

المرحلة الأولى: تصل نسبة التوطين إلى 25%.

• المرحلة الثانية: زيادة نسبة التوطين إلى 35%.

•المرحلة الثالثة: الوصول بنسبة السعودة إلى 50%

وتتضمن الاتفاقية المقترحة خطة مساعدة فنية وتدريبية مقدمة من الجانب الكوري ستساهم في ضمان نقل التكنولوجيا والمعرفة في مجال توطين صناعة السكك الحديدية. كما يهدف المشروع إلى المساهمة في خلق ما يقرب من 5000 فرصة عمل بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس في إطار تنمية المنطقة وفقا لاستراتيجية الدولة 2030.

قال النائب وحيد قرقار، وكيل لجنة النقل والاتصالات بمجلس النواب، إن الاتفاق على مشروع تصنيع وتوريد 40 وحدة قطار (320 عربة) للخطين الثاني والثالث لمترو القاهرة الكبرى يعد استمرارا لخطي مترو القاهرة الكبرى. خطة الدولة لتطوير منظومة النقل بمحاورها المختلفة، وكذلك تطوير المناطق اللوجستية، لافتاً إلى أن الاتفاقية تؤمم صناعة النقل بالسكك الحديدية المصرية في منطقة الشرق الأوسط، لتكون مصر بمثابة محطة تصدير لتلك الصناعة. في المنطقة.

تطوير خطوط المترو

وأضاف قرقر، أن الاتفاقية تتضمن عدداً من المرافق، وتعتبر استمراراً لتطوير خطوط المترو التي بدأت مراحلها خلال الفترة الماضية، بهدف الوصول إلى خدمة نحو 7 ملايين راكب مترو.

كما أشار ممثل لجنة النقل بمجلس النواب إلى أن الاتفاقية تأتي تماشيا مع خطوات الدولة نحو توفير فرص العمل، حيث يساهم المشروع في خلق ما يقرب من 5000 فرصة عمل بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

وأوضح عضو مجلس النواب أن مثل هذه الاتفاقيات تساعد الدولة على زيادة حجم الاستثمارات والإنتاج وتحسين المستوى المعيشي للمواطن.